أوبك تجتمع بخبراء ومحللين مختصّين بالنفط الصخري
آخر تحديث GMT 03:58:49
المغرب اليوم -

​الأمين العام محمد باركيندو يرأس اجتماع اللجنة في فيينا

"أوبك" تجتمع بخبراء ومحللين مختصّين بالنفط الصخري

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

منظمة البلدان المصدرة للبترول
فيينا ـ المغرب اليوم

يجتمع مسؤولون من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الأربعاء، بكثير من الخبراء والمحللين المختصين بالنفط الصخري، في محاولة من المنظمة لمعرفة المزيد عن أهم لاعب في السوق حاليا خارج "أوبك".

وستجتمع لجنة "أوبك" الاقتصادية ومسؤولو الأمانة العامة للمنظمة، وعلى رأسهم الأمين العام محمد باركيندو، في مقر الأمانة في فيينا، مع آندي هول أشهر تاجر للنفط، إضافة إلى مسؤولين من شركات "شلمبرغير" و"كونوكوفيليبس" ومصارف كبرى، مثل "مورغان ستانلي" و"كريدي سويس" و"سيتي غروب"، ومحللين من "إنيرجي اسبكتس".

ونقلت "بلومبيرغ" عن "شلمبرغير" أن محللها سيأتي للاجتماع بـ"صفة شخصية"، وليس بصفة رسمية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يلتقي فيها أعضاء اللجنة الاقتصادية خبراء النفط الصخري، حيث سبق أن اجتمعوا مع أحد مؤسسي الصناعة (مارك بابا) في فيينا، في شهر مايو (أيار)، قبيل الاجتماع الماضي.

ويبدو أن اختيار آندي هول نوع من المفارقة، والسبب في ذلك هو أن هول الذي اشتهر بقدرته على قراءة توجهات سوق النفط المستقبلية لم يعد قادرا على قراءة السوق في السنوات المقبلة بشكل جيد.

وبدلا من المخاطرة بأموال المستثمرين في صندوق التحوط الذي يديره "استناباك 2"، قرر إعادتها بنهاية هذا الشهر "متمنيا لهم التوفيق"، بعد أن مني الصندوق بخسائر 30 في المئة هذا العام، كما عبر في رسالة أرسلها لهم، ونشرتها "بلومبيرغ" في أغسطس/ آب الماضي.
ولكن ما الذي جعل هول، الذي تمكن من قراءة السوق بشكل استثنائي في مطلع العقد الماضي، غير قادر حالياً على مواصلة براعته في هذا المجال؟
يقول هول، في الرسالة، إن النظرة للأسعار في العام المقبل لا تبدو واضحة، وأصبح من الصعب توقع توجهات السوق والأسعار بناء على معطيات العرض والطلب، خصوصاً بعد أن سيطرت عمليات التداول النفطية (التي تجري بشكل إلكتروني وذاتي بناء على لوغاريتمات وصيغ حسابية معقدة) بصورة "محبطة".

ويرى هول أن التداول الإلكتروني في السوق سيستمر بالاعتماد على هذه المنظومات اللوغاريتمية، وهو ما يعني أن الأمر سيطول، كما أن التلميحات التي لمحت لها "أوبك" بأنها ستمدد الاتفاق في العام المقبل "إذا ما دعت الضرورة" علامة على ضعف السوق المتوقع، وليس على قوته. 

واكتسب هول شهرته بعد أن تمكن من حصد أرباح ضخمة جداً لشركة "فيبرو" لتجارة السلع التي كان يعمل بها، وكانت جزءاً من مصرف "سيتي غروب" الأميركي. كما كان هول من أوائل المضاربين الذين رأوا في مطلع العقد الماضي أن أسعار النفط ستصل إلى 100 دولار في غضون سنوات، في الوقت الذي كانت الأسعار فيه تتداول عند مستويات 20 دولاراً.

ويرى هول أن النفط الصخري سيصعب من وضع السوق في العام المقبل، إذ إن منتجي النفط الصخري بإمكانهم التحوط من خلال بيع إنتاجهم العام المقبل بأسعار عالية الآن، وهو ما يعني استمرارهم في الإنتاج، والسبب في ذلك هو أن أسعار النفط عند مستوى 50 دولارا تعد مشجعة.

ولكن لا تزال الصورة غير واضحة بالنسبة لإنتاج النفط الصخري حتى مع تحسن الأسعار، إذ إن الحفارات لم تزد في مناطق النفط الصخري بشكل كبير في الأسابيع الأربعة الماضية.

وفي الشهر الماضي، أظهر هارولد هام، رئيس إحدى كبرى شركات النفط الصخري، أن إدارة معلومات الطاقة الأميركية "ليست دقيقة" في توقعاتها حيال النفط الصخري، وأن أرقامها "مبالغ فيها"، مما جعل أسعار النفط الأميركي أقل مما ينبغي.

وأعلنت الحكومة الأميركية أن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة من المتوقع أن يرتفع في ديسمبر (كانون الأول) المقبل، للشهر الثاني عشر على التوالي، مع بقاء أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها منذ منتصف 2015.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في تقريرها الشهري عن أنشطة الحفر النفطي، أن تقديراتها تشير إلى أن إجمالي إنتاج النفط الصخري سيرتفع بأكثر من 80 ألف برميل يومياً إلى 6.17 مليون برميل يومياً، وأضافت أنه من المتوقع أن يسجل إنتاج الغاز الطبيعي الأميركي مستوى قياسياً مرتفعاً عند 61.7 مليارات قدم مكعبة يوميا في ديسمبر، بزيادة تبلغ أكثر من 1.3 في المئة عن توقعات الإنتاج لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، بينما ستكون الزيادة الشهرية التاسعة على التوالي.​

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوبك تجتمع بخبراء ومحللين مختصّين بالنفط الصخري أوبك تجتمع بخبراء ومحللين مختصّين بالنفط الصخري



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال

GMT 18:55 2023 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

أجدد صيحات الأحذية من أسبوع الموضة في ميلانو

GMT 22:19 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

مقاييس الأمطارالمسجلة خلال 24 ساعة في المغرب

GMT 18:01 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر

GMT 03:55 2022 الثلاثاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

فريق ليكسوس العرائش يفوز خارج ميدانه على الفتح الرياضي بـ (88-65)

GMT 09:06 2021 الأربعاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

نادي الرجاء الرياضي يمنح المدرب لسعد الشابي هدية بعد إقالته
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib