المغرب اليوم  - إدارة شركة المناجم الموريتانية تلبي مطالب العمال الموسمين

بعد إحراق مقر الولاية والإذاعة المحلية في أزويرات

إدارة شركة المناجم الموريتانية تلبي مطالب العمال الموسمين

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - إدارة شركة المناجم الموريتانية تلبي مطالب العمال الموسمين

إدارة الشركة الموريتانية للصناعة والمعادن(سنيم)
نواكشوط – حبيب القرشي

نواكشوط – حبيب القرشي أبرمت إدارة الشركة الموريتانية للصناعة والمعادن(سنيم)، الأربعاء، في مدينة أزويرات، اتفاقا مع ممثلين عن العمال الموسمين بمناجم الشركة ينهي إضرابهم، ويعيد الهدوء للمدينة التي شهدت احتجاجات عنيفة، الثلاثاء، حين أضرم عمال غاضبون النار في مقر الولاية الواقعة على بعد 680 كلم شمال نواكشوط والتي تضم أكبر مناجم الحديد والمنجنيز في البلاد.
وخرج العمال، الثلاثاء، في مسيرة احتجاجية جابت شوارع المدينة، عبروا فيها عن غضبهم من تعطل المفاوضات بينهم والشركات المشغلة والشركة الوطنية للصناعة والمناجم (سنيم)، فيما اقتحم عدد من العمال الموسميين مبني الإذاعة بالمدينة، وحطموا أجهزتها فيما قاموا بإتلاف جهاز هوائي للإرسال كان أعلى المبنى إضافة إلى نهب المكيفات وبعض الأجهزة الأخرى قبل أن يضرموا النار فيها.
وانتشرت في المدينة حالة من القلق حيث أغلق سوق المدينة والمحال التجارية والمصالح وتم تعطيل الدراسة بالمؤسسات التعليمية، قبل أن تتدخل وحدات من الشرطة و مستخدمة القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع وخراطيم الماء  لتفريق المتظاهرين الغاضبين الذين تجمهروا أمام مقر إقامة الوالي الذي كان خارج المدينة، حينها وقامت فرقة من الجيش بإخلاء أفراد أسرته وتحويلهم إلى مقر الناحية العسكرية.
وفشلت قوات الشرطة والحرس في المدينة في صد المتظاهرين الغاضبين عن تخريب مبنى الولاية والإذاعة الذين نهبت تجهيزاتهما و اشتعلت النيران فيها، قبل أن تتدخل قوات الجيش التي انتشرت مدرعاتها في المدينة وأمام المباني الحكومية، وعاد والي الولاية رفقة وزير الداخلية ومدير عام شركة المناجم إلي أزويرات على الفور، وبدأت فجر الأربعاء، مفاوضات مع ممثلي العمال، انتهت بتوقيع الاتفاق الذي نص على تسوية معظم المطالب وبالخصوص قضية الترسيم وزيادة علاوة السكن والخطر.
وتباينت ردود الأفعال بالعاصمة نواكشوط بشأن أحداث التخريب التي وقعت في أزويرات، وعبر حزب الإتحاد والتغيير الموريتاني المعارض عن انشغاله الكبير بما وصفها الحالة المزرية للمواطنين في ضوء موجة العطش والحر والتردي المتواصل لأوضاع المواطنين وتفاقم معاناتهم على الأصعدة كافة.
وأعرب المكتب التنفيذي للحزب عن استنكاره للقمع الذي تواجه به احتجاجاتهم، وإصرار الإدارة على توسيع الشرخ بينها والمواطنين.
وحمل المكتب التنفيذي للحزب في بيان تلقته "العرب اليوم" النظام القائم المسؤولية الكاملة عن احتجاجات المواطنين من عنف وعنف مضاد.
وأكد الحزب رفضه لأساليب التخريب والحرق للممتلكات العامة، والخاصة كافة، مطالبا في الوقت نفسه بتسوية سريعة لأوضاع العمال الموسمين في أزويرات ورفع الظلم عنهم.
ودان حزب الاتحاد من أجل الجمهورية(الحاكم) ما حدث من أعمال همجية وإجرامية استهدفت إحراق وتدمير بعض المباني والمنشآت العمومية والخصوصية وتهديد الأرواح والممتلكات في مدينة أزويرات الثلاثاء.
وأتهم المعارضة في بيان له، بالتحريض على مثل هذه الأفعال والعمل في السر والعلن لإثارة النقابات العمالية بكل مفاصلها والزج بها في أتون مواجهات مباشرة وعنيفة مع قوات الأمن.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - إدارة شركة المناجم الموريتانية تلبي مطالب العمال الموسمين  المغرب اليوم  - إدارة شركة المناجم الموريتانية تلبي مطالب العمال الموسمين



 المغرب اليوم  -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز "المصممين"

جين فوندا تتألق في فستان جذاب باللون الأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
تألقت جين فوندا، أثناء حضورها حفلة توزيع جوائز نقابة المصممين في بيفرلي هيلز، مرتدية فستانًا حريرًا بـ اللون الأسود. واختارت الممثلة فستانًا مغريًا مع تفاصيل مطوية على طول محيط الخصر، وجزء من خط الرقبة انخفض إلى أسفل على كتف واحد، ليكشف عن صدر فوندا. وتضمن الفستان تنورة طويلة تمتد خلفها على الأرض. وزينت النجمة السبعينية أذنيها بقرطين مرصعين بالماس، وكذلك خاتم مطابق، وحقيبة صغيرة أنيقة. وصففت جين شعرها الأشقر القصير على شكل موجات منسدلة. ووضعت النجمة الحائزة على غولدن غلوب، أحمر شفاه وردي مع ماكياج عيون لامع، وأحمر خدود وردي. وتعكف جين حاليًا على تصوير فيلم Our Souls At Night، والتي تلعب إيدي مور، إلى جانب روبرت ريدفورد، وسيكون هذا الفيلم الخامس الذي تشارك فيه جين البطولة مع روبرت. فقد قاما ببطولة فيلم Tall Story معًا في عام 1960، وتشيس في عام 1966، حافي القدمين في الحديقة في عام…

GMT 01:48 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

مدينة "شيانغ ماي" أروع مناطق آسيا وأكثرها حيوية
 المغرب اليوم  - مدينة

GMT 02:38 2017 الخميس ,23 شباط / فبراير

قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  - قوات الشرطة تطوق منزل نائب الرئيس الأفغاني
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -

GMT 01:48 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جنات تكشف سبب تقديم "صباح الخير" في عيد الحب

GMT 01:47 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تبيّن أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 04:45 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

خبراء يحذرون من خطورة نقص الأكسجين في المحيطات

GMT 05:35 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

اكتشاف علاج للتخلص من الألم عن طريق سم القواقع

GMT 05:30 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تكشف عن توقعاتها للفنانين في 2017

GMT 01:44 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب ومثير
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib