إسماعيل جمال يُؤكّد نجاح السينما في معالجة مشكلات المرأة
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

قُدِّم أفلامٌ مهمة مثل "زينب" و"الخيط الرفيع" و"الحفيد"

إسماعيل جمال يُؤكّد نجاح السينما في معالجة مشكلات المرأة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إسماعيل جمال يُؤكّد نجاح السينما في معالجة مشكلات المرأة

النجمة إلهام شاهين
القاهرة - محمد عمار

قُدّم على مدار تاريخ السينما عددٌ مِن مشكلات المرأة عبر شاشاتها، ورغم نجاح الأفلام فإننا نجد أن سينما المرأة قليلة واختفت عن الماضي، وفي هذا الإطار تحدّثت النجمة إلهام شاهين موضحة أنه بالفعل هناك أفلام قدّمت صورة المرأة بشكل جيد وعرضت مشكلاتها، لكن مع مرور الوقت اختفى عرض مشكلات المرأة في السينما تدريجيًّا.

وأضافت إلهام شاهين قائلة: "هذا ما شجّعني على تقديم مجموعة من مشاكل المرأة المصرية في أفلام "واحد صفر"، و"خلطة فوزية" والعديد من الأعمال.. قديما كانت السينما تستعين بروايات الأديب إحسان عبدالقدوس وكان متحيزا في كتاباته للمرأة، وكان هناك مخرجون يحبون إبراز قضايا المرأة منهم الراحل محمود ذو الفقار، لكن الآن أصبحت السينما تعتمد على النجم".

أما المخرج إسماعيل جمال فقال إن في السبعينات ظهرت أفلام المرأة بشكل كبير منها "الحفيد"، "لا عزاء للسيدات"، "أريد حلا" ورغم نجاح هذه الأفلام لم يتم إنتاج جديد خاصة بعد اعتزال مجموعة كبيرة من النجمات مرة واحدة واحتجاب الأضواء عنهن منهم نجلاء فتحي، ميرفت أمين وغيرهما، ومع دخول الألفية الثانية ظهر مجموعة من النجوم الجدد الذين اعتمدوا على الأفلام الخفيفة.

أما الفنانة لبلبة فقالت: "كانت هناك منتجات جيدات يبحثن عن موضوعات مهمة مثل نادية حمزة وإنعام محمد علي وكان قطاع الإنتاج يسهم في إنتاج بعض الأفلام مثل فيلم "آسفة أرفض الطلاق" ولكن مع خروج قطاع الإنتاج من سباق القنوات والشركات الخاصة أضحت أفلام المرأة نادرة".

وفي نفس السياق تحدّثت الفنانة بوسي قائلة إن "الفنان الراحل نور الشريف كان يهدف إلى تقديم مجموعة من الأفلام المتميّزة منها كروانة وحبيبي دائما، وكلها أفلام كانت تمس المرأة لكن أصبحت السوق هي التي تتحكم في ما تقدمه السينما من موضوعات".

وتحدث الكاتب مجدي صابر قائلا إن "أفلام المرأة حاضرة وهناك مجموعة من الأعمال المهمة مثل "خلطة فوزية"، وإلهام شاهين للحقيقة تقوم بتقديم ما تحبه في السينما، وهذا واضح في أفلامها وفي آخر أفلامها يوم للستات".

أما الناقد محمد الشافعي فأكد أن سينما المرأة حاضرة لكنها ليست بقوة وهناك مجموعة من الأفلام التي ظهرت خلال السنوات الأخيرة كانت مهمة منها فيلم "نوارة".

وتحدث الناقد فتحي العشري قائلا إن سينما المرأة في فترة الستينات والسبعينات كانت منتشرة ومهمة وبذلك ظهر جيل مهم من الفنانات منهن ميرفت أمين ونجلاء فتحي ومديحة كامل، وبالتالي لا بد من تقديم قصص عن المرأة في العصر الحديث خاصة في المشاكل التي تقابلها، موضحا أنه من الضروري أن تقدم السينما أعمالا موازية في هذا المجال مع باقي القصص ولا تعتمد على أن الدراما التلفزيونية تقوم بطرح قضايا المرأة في موضوعاتها.

وقدّمت السينما أكثر من 50 فيلما في عمرها البالغ 110 أعوام من الإبداع عن المرأة فقد بدأت بفيلم زينب، المرأة المجهولة، رسالة من امرأة مجهولة، الخيط الرفيع، دمي ودموعي وابتسامتي، الحفيد، يا دنيا يا غرامي، إنذار بالطاعة، خلطة فوزية، نساء صعاليك، دانتيللا، يوم للستات، أريد حلا، على من نطلق الرصاص، ولا عزاء للسيدات، السفيرة عزيزة، غصن الزيتون، الرباط المقدس، وغيرها من الأعمال.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسماعيل جمال يُؤكّد نجاح السينما في معالجة مشكلات المرأة إسماعيل جمال يُؤكّد نجاح السينما في معالجة مشكلات المرأة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib