دراسات توضح دور الحالة النفسية في علاج مصابي الأمراض العضوية
آخر تحديث GMT 12:23:31
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أوضحت أن المختصون يجب أن يهتموا بهذا الأمر

دراسات توضح دور الحالة النفسية في علاج مصابي الأمراض العضوية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسات توضح دور الحالة النفسية في علاج مصابي الأمراض العضوية

الحالة النفسية للمريض ضرورية للشفاء من الأمراض العضوية
بيروت ــ المغرب اليوم

تحتاج الأوساط الطبية إلى إعطاء مستوى الحالة النفسية للمريض، الذي يرقد على أحد أسرة أجنحة التنويم في المستشفى، مزيدًا من الاهتمام. وصحيح أن طبيب أمراض الكلى أو طبيب العظام أو طبيب القلب يُركّز اهتمامه في العناية بالحالة المرضية العضوية التي يُعاني منها المريض، ويُجري الفحوص اللازمة التي تتعلق بتلك الحالة المرضية التي استدعت إدخال المريض إلى المستشفى لتلقي معالجة طبية، لا يُمكن تقديمها له من خلال العيادة، أو حينما يكون المريض في منزله، وصولاً إلى تهيئة الظروف الصحية لخروج المريض من المستشفى، ولكن يبقى تقييم الحالة النفسية للمريض ومعالجتها شأنًا خارج نطاق تخصص أولئك الأطباء، المتخصصين في الأمراض العضوية، ولكن لو ثبت لهم علميًا أن تدني مستوى الحالة النفسية يُؤثر سلبيًا على نجاح العلاجات التي يُقدمونها للمرض العضوي لدى المريض، هل سيكون تقييم الحالة النفسية جزءًا من الجوانب التي تشملها المعالجة الطبية للمرضى المنومين؟ الإجابة ستكون نعم، لأن الطبيب يحرص على القيام بكل ما من شأنه تسهيل معالجة المريض وتيسير خروجه من المستشفى في حالة صحية جيدة، تُمكنه من إكمال العلاج وهو في منزله.

وتعد حالة الاكتئاب أحد جوانب مستوى الحالة النفسية للمريض المنوم في المستشفى. وفي السادس من يونيو / حزيران الجاري، تضمنت النشرة الإخبارية لمركز "سيدرز سيناي" الطبية في كاليفورنيا عرض نتائج دراسة عن مدى انتشار حالة الاكتئاب بين المرضى المنومين. ومركز "سيدرز سيناي" هو أحد المراكز الطبية الأكاديمية الكبيرة، ذات الأهداف غير الربحية في الولايات المتحدة. وأفاد الباحثون في نتائج دراستهم بأن ثُلث المرضى المنومين لديهم أعراض حالة الاكتئاب، وبأن هذا الأمر يُؤثر بشكل سلبي واضح على المخرجات الإكلينيكية Clinical Outcomes لتقديم الرعاية الطبية لهم في المستشفيات. وخلال الدراسة الطبية الحديثة، راجع الباحثون من قسم الطب النفسي والطب الباطني 20 دراسة طبية سابقة عن تقييم حالة الاكتئاب لدى المرضى المنومين في المستشفيات. وأظهرت نتائج تحليل البيانات أن 33 % من المرضى المنومين في المستشفيات لديهم أعراض حالة الاكتئاب، مثل الشعور بتدني الحالة الصحية والنفسية، والشعور بفقدان الأمل في المستقبل، وتدني مستوى الاهتمام بما يجري حولهم وبحياتهم، وفقدان الشعور بمتعة فعل أي شيء، والمعاناة من اضطرابات في النوم والشهية للأكل. ونُشرت هذه الدراسة سابقًا ضمن عدد فبراير / شباط الماضي لمجلة طب المستشفيات Journal of Hospital Medicine، وعرض الباحثون فيها مزيدًا من التفاصيل، مبينين أن إجراء فحص تقييم الاكتئاب Depression Screening بشكل روتيني هو أمر مهم، وأن هناك عددًا من المستشفيات التي تقوم بذلك.

وذكر الدكتور واغوي ويليام إشاك، الباحث الرئيس في الدراسة، أن المرضى الذين لديهم أعراض الاكتئاب هم أقل تناولاً لأدويتهم وأقل حرصًا على الحضور إلى موعد زيارة الطبيب في العيادة، وهو ما يُؤدي إلى ثلاثة عناصر سلبية في المخرجات الإكلينيكية للرعاية الطبية، وهي أولاً تأخير استعادة العافية وطول فترة النقاهة Delayed Recovery، وثانيًا إطالة مدة البقاء في المستشفى، وثالثًا ارتفاع احتمالات عودة الدخول إلى المستشفى نتيجة انتكاسات صحية بُعيد الخروج منها. وعلق الدكتور إشاك بالقول: "عند الدخول إلى المستشفى يتم فحصهم لجميع أنواع القضايا الطبية، مثل اضطرابات ضغط الدم والكولسترول وسكر الدم، وإضافة فحص تقييم الاكتئاب هو استفادة من فرصة ذهبية لبدء معالجته والاستمرار في ذلك". وأشار إلى أن جميع المرضى البالغين المنومين في "سيدرز سيناي" يخضعون لفحص تقييم الاكتئاب، ويتم إجراؤه من قبل طاقم التمريض خلال أول 24 ساعة للدخول إلى المستشفى. ويتضمن فحص التقييم الأولى للاكتئاب نوعين من الأسئلة عن الحالة المزاجية ومدى الاهتمام بالأنشطة الممتعة، وإذا ما كانت ثمة دلائل على أعراض الاكتئاب في الإجابات عليها، ويتم إجراء استبيان أكثر تفصيلاً عن مستوى الطاقة والتركيز والشهية ونمط النوم، وغيرها من مؤشرات الاكتئاب، والمرضى الذين تبدو عليهم أعراض الاكتئاب يتم الاهتمام بهذا الجانب لديهم من قبل الطاقم الطبي والتمريض وفريق الرعاية النفسية، وهو فريق يشمل الطبيب النفسي والاختصاصي النفسي والممرض النفسي وطاقم الخدمة الاجتماعية النفسية.

وأضاف إشاك قائلاً: "نحن نعلم أن الاكتئاب عامل مؤثر في استعادة المريض لعافيته، ونتائج دراستنا تظهر أن اهتمام المستشفى بتحسين مخرجات تقديمها الرعاية الطبية يتضمن البدء ببرنامج فحص تقييم الاكتئاب". ومما تدل عليه نتائج هذه الدراسة اللافتة للنظر، وطريقة تطبيق اهتمام المستشفيات بحالة المريض النفسية، هو أن ثمة الكثير من الفرص لتحسين مستوى الرعاية الطبية وتحسين مخرجات تلك الرعاية الطبية، وأن أساس تطور نجاح المستشفى هو جعل المريض محل الاهتمام، وذلك من جميع الجوانب، وهو ما يجعل معالجة المريض أكثر نجاحًا. والواقع أن هناك مسارين متوازيين ومتساويين في الأهمية، مسار التطور في العملية العلاجية بكل ما تحتويه من تقنيات متقدمة في التشخيص وأدوية متطورة وتدخلات علاجية وجراحية، ومسار جعل بيئة تلقي الرعاية "بيئة صديقة للمريض" Patient Friendly Environment بشكل أكبر، والاهتمام بالمريض ككيان يشمل الجسم والنفس والظروف الاجتماعية، والتواصل معه ليتفهم حالته الصحية وطريقة معالجته والإجابة على استفساراته، وغيرها من الجوانب التي تجعل بيئة الرعاية في المستشفى بيئة صديقة للمريض. وتقييم الحالة النفسية للمريض، والتعامل معه وفق الاهتمام بتحسين ورفع مستوى التفاعل النفسي لديه، يجعل حرصه على تلقي المعالجة أكبر، وأمله في جدوى تلقيها أعلى، وحرصه على تطبيق نصائح الأطباء وطاقم التمريض أفضل، والأهم إعطاؤه جرعة من الدعم النفسي بعد خروجه من المستشفى لتحسين فرص حرصه على تناول الأدوية، وحضور مواعيد زيارة الطبيب، وإجراء الفحوصات التي يطلبها، وهي كلها أمور تُحسن من مخرجات تقديم الرعاية الطبية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسات توضح دور الحالة النفسية في علاج مصابي الأمراض العضوية دراسات توضح دور الحالة النفسية في علاج مصابي الأمراض العضوية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib