المركبات ذاتيّة القيادة تُصبح واقعًا ملموسًا في الإمارات قريبًا
آخر تحديث GMT 05:31:11
المغرب اليوم -

لجودة الطّرق وتَوفّر البنية التحتية الملائمة لها

المركبات ذاتيّة القيادة تُصبح واقعًا ملموسًا في الإمارات قريبًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المركبات ذاتيّة القيادة تُصبح واقعًا ملموسًا في الإمارات قريبًا

السيارات ذاتية القيادة
أبوظبي - المغرب اليوم

اقتربت السيارات ذاتية القيادة مِن الواقع بل تكاد أن تُصبح واقعا ملموسا، وتتوالى أخبارها بين الحين والآخر سواء على صعيد العالم أم في دولة الإمارات.

وذَكَرَت تقارير عالمية أن الإمارات تعتبر بين أكثر 10 دول في العالم جاهزة لاستقبال واستيعاب السيارات ذاتية القيادة، وكشف مؤشر خاص اختبر 20 دولة على مستوى العالم أن الإمارات توجد في الترتيب الثامن وتتفوق بذلك على دول مثل كوريا الجنوبية ونيوزيلندا.

وجاء تفوق الإمارات على الآخرين في جودة الطّرق وبالتالي توفر البنية التحتية الملائمة، بينما احتلت المركز السادس في القوانين والتشريعات وتشمل استراتيجية دبي للنقل الذاتي التي تسعى إلى جعل ربع السيارات في دبي دون سائق وصولا إلى عام 2030 كما تمت تجربة تاكسي طائر دون طيار كذلك مؤخرا.

وفي هذا الإطار قال ماريو سبانجنبيرج، رئيس جنرال موتور الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تصريحات خاصة إن رؤية جنرال موتورز على بناء مستقبل خالٍ من الحوادث المرورية، والانبعاثات، والازدحام، وتشكّل تكنولوجيا القيادة الذاتية عنصراً حيوياً لتحويل هذه الرؤية إلى واقع ملموس.

وتنسجم هذه الرؤية بشكل وثيق مع أهداف دولة الإمارات، حيث قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بإطلاق رؤية تهدف إلى تحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذكية أو ذاتية القيادة دون سائق بحلول عام 2030.

وتلعب جنرال موتورز بالفعل دورا رياديا نحو تحقيق هذه الرؤية على أرض الواقع لأن هدفنا هو جعل السيارات ذاتية القيادة جاهزة للانطلاق على الطرقات بحلول عام 2019.

وأوضح: "باعتبارنا المطوّر المتكامل الوحيد لتقنيات القيادة الذاتية مع قدرات حقيقية للنمو والتوسّع، وبفضل أعمال التطوير الشاملة للمعدات والبرمجيات، واختباراتنا التي تخضع لها 180 سيارة ذاتية القيادة ضمن أكثر البيئات تعقيداً في العالم (في كاليفورنيا، وأريزونا، وميشيغان) فإن جنرال موتورز تمضي على الطريق الصحيح نحو إزالة المقود والدواسات وأدوات التحكم اليدوي بأمان من سيارتنا الجديدة "كروز AV" استعدادًا لطرحها في عام 2019. ونحن نضع السلامة دائماً في مقدّمة أولوياتنا، وبالاستفادة من خبرتنا التي تمتد لأكثر من 100 عام في صناعة السيارات، فإن سياراتنا ذاتية القيادة تخضع لنفس اختبارات السلامة والمتانة الصارمة التي تخضع لها جميع سياراتنا الأخرى".

من الواضح أن السباق محتدم بين الشركات لتكون أول من يطرح المركبات ذاتيّة القيادة بالكامل في السوق. هنالك خمسة مستويات من القيادة الذاتية، في الوقت الذي لا نزال في المستوى الأول.

وأعلنت شركة نيسان أنها قد تتوصل إلى المستوى الرابع بحلول عام 2020 بوساطة تصميم سيارة ذاتية القيادة مخصّصة لشوارع طوكيو التي تعتبر معقدة. هذا، وتتعاون الشركة اليابانية مع ناسا لتسريع تطوير التكنولوجيا لديها. بينما تتعاون شركة أودي الألمانية مع شركة "نفيديا" الأميركية لإطلاق سيارة ذاتية القيادة بصورة كاملة خلال عام 2020.

وأصبحت السيارات شأن Traffic Jam Pilot من Audi أحدث صيحة في عالم السيارات، إذ تستطيع أن تسير تلقائيا على الطريق السريع بسرعة لا تتعدّى 35 ميلاً في الساعة، لكن بحضور سائق متنبّه.

أمّا شركات أخرى مثل Alphabet (الشركة الأم لـGoogle) وUber وTesla، فهي تختبر مركبات تستطيع أن تتسارع وتتوقّف وتوجّه عجلة القيادة وتسير في زحمة السير، لكنّها لم تتوصّل إلى سيّارة ذاتيّة بالكامل بعد.

حقّقت شركة Mercedes-Benz إنجازا عام 2016 مع سيّارتها الذاتيّة التي نجحت في السير من دبي إلى أبوظبي، علما بأن الرحلة لم تكن ذاتيّة بالكامل، إذا تواجد سائق داخل السيارة كي يُعطي إشارة عند تغيير المسار ويوجّهها لاجتياز ظروف الزحمة المفاجئة. مع ذلك، شكّلت هذه الرحلة خطوة هائلة إلى الأمام بالنسبة إلى هذه التكنولوجيا.​

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المركبات ذاتيّة القيادة تُصبح واقعًا ملموسًا في الإمارات قريبًا المركبات ذاتيّة القيادة تُصبح واقعًا ملموسًا في الإمارات قريبًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib