وثائق ويكيليكس تفضح الدوحة وتوضح حيلها لابتزاز دول الجوار
آخر تحديث GMT 07:47:54
المغرب اليوم -

بيَّنت علاقة قناة الجزيرة بالمخابرات الأميركية وتمويل الحكومة لها

وثائق "ويكيليكس" تفضح الدوحة وتوضح حيلها لابتزاز دول الجوار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وثائق

موقع "ويكيليكس"
الدوحة ــ المغرب اليوم

احتلت إمارة قطر مكانًا بارزًا في الوثائق السرية التي تخصص موقع "ويكيليكس" في نشرها منذ 2010، وكشفت تلك الوثائق الوجه الذي تحرص الدوحة على إخفائه عن الرأي العام مثل ارتباط قناة الجزيرة الوثيق بالسياسة القطرية، رغم ادعاء القناة أنها مستقلة، وتقدم الرأي والرأي الآخر، وعلاقة القناة الممولة من الحكومة القطرية بالمخابرات الأميركية، ومؤخرًا ظهرت الدوحة في ما عرف بوثائق بنما الخاصة بغسل الأموال، وكذلك معرفة واشنطن بتمويل قطر لتنظيم "داعش".
 
واستخدمت قطر قناة الجزيرة أداة لمساومة جيرانها الخليجيين والعرب بهدف الوصول إلى الزعامة، فقادها طموحها وسياستها الخرقاء للسقوط في الهاوية، ولعبت القناة دورًا مشبوهًا حيال الأزمات التي عصفت بمصر وسوريا وليبيا ببثها شائعات، خلال ثورات الربيع العربي لتنهار مؤسسات وطنية في تلك الدول، بحسب ما كشفت صحيفة "الخليج".وكثفت مراكز الأبحاث والدراسات القطرية عملها في السنوات الأخيرة، وأفرزت تلك المراكز عددًا من الدراسات، التي تبثها قطر عبر قنواتها الإخبارية وعلى رأسها الجزيرة في استهداف الجيوش العربية القوية في المنطقة العربية، أملًا في صناعة مكانة زائفة لدولة ضئيلة الفكر قبل أن تكون هزيلة السياسة والمساحة.
 
ونستعرض أبرز ما رصده موقع "ويكيليكس" على مدى 6 سنوات من الفضائح القطرية، وفقًا لصحيفة "الخليج" الإماراتية:
 
مليون دولار لبيل كلينتون
كشف موقع ويكيليكس، عن علاقة وثيقة للدوحة بالتنظيمات المتطرفة مثل داعش، من خلال عرضه رسائل من البريد الإلكتروني للمرشحة الخاسرة في انتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون، واعتراف الأخيرة بأن قطر تقدم الدعم المالي واللوجستي لأفراد من تنظيم داعش، ومن ضمن الرسائل التي كشف عنها الموقع الرسالة التي أرسلتها كلينتون لرئيس حملتها الحالي جون بودستا، الذي كان يشغل منصب مستشار الرئيس الأميركي في 27 سبتمبر(أيلول) 2014، وجاء في الرسالة خطة من 8 نقاط لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق.
 
وقالت كلينتون: "في الوقت الذي تسير فيه العمليات العسكرية يجب علينا أن نستخدم الدبلوماسية، وأيضًا المزيد من الأدوات التقليدية للاستخبارات الأجنبية من أجل الضغط على حكومة قطر التي تقدم سرًا المساعدات المالية واللوجستية للتنظيمات المتطرفة في المنطقة مثل داعش"، وأضافت أن "هذه الجهود ستجعل قطر تسعى إلى تحقيق توازن في سياستها بين المنافسة من أجل الهيمنة على العالم الإسلامي ونتائج الضغوط الجدية للولايات المتحدة الأميركية".
 
ومن ناحية أخرى، كشفت إحدى الرسائل الإلكترونية السرية لكلينتون نشرها الموقع أن قطر قدمت في 2012 هدية بقيمة مليون دولار لزوج هيلاري كلينتون، الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأميركية، لمناسبة عيد ميلاده عبر مؤسسة كلينتون، حيث أبلغ مسؤول كبير في مؤسسة كلينتون زملاءه بأن تبرعًا مزمعًا من الحكومة القطرية بمناسبة عيد ميلاد بيل كلينتون تم خلال اجتماع عقده مع سفير قطر في واشنطن.
 
تهريب الأموال
وفي أكبر عملية تسريب لوثائق منذ كشف "ويكيليكس" أسرار وكالة الأمن القومي الأميركي، كشف تحقيق صحفي ضخم، شاركت فيه أكثر من 100 صحيفة حول العالم استنادًا إلى 1.5 مليون وثيقة مسربة حصلت عليها، أن 140 زعيمًا سياسيًا من دول العالم، منهم أمير قطر السابق ورئيس وزرائها حمد بن جاسم بن جبر، هربوا أموالًا من بلدانهم إلى ملاذات ضريبية آمنة.
 
ووفقًا للوثائق فإن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أصبح أميرًا لدولة قطر عام 1995 بعد عزل والده في انقلاب غير دموي، ثم تخلى عن السلطة عام 2013 لصالح نجله، في مارس(أذار) 2014، بعد أقل من عام على تركه السلطة تلقت شركة "موساك فونيسكا"  شركة الخدمات القانونية العالمية حيث أرسل محامي أمير قطر السابق الذي يقيم في لوكسمبرغ مبعوثًا للشركة يعرض عليها شراء شركة جاهزة للعمل من الشركات المسجلة في جزر العذراء البريطانية، موضحًا أنها ستفتح حسابًا في بنك لوكسمبرغ وسيكون لها نسبة في شركات بجنوب أفريقيا، ووفقًا لمحامي أمير قطر السابق فإن الأمير امتلك بعد سبتمبر/أيلول 2013 النسبة الأكبر في عدد من الشركات.
 
اعتداءات 11 سبتمبر
كشفت برقية دبلوماسية أميركية نشرتها صحيفة "ذي تلغراف" البريطانية أن الولايات المتحدة تبحث بشكل نشط عن 3 قطريين يشتبه بضلوعهم في اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001 ولم يكن التحقيق قد كشف أمرهم. وبحسب البرقية التي وجهها مسؤول أميركي في قطر في فبراير/شباط2010 إلى وزارة الأمن الداخلي في واشنطن، يشتبه بأن القطريين الثلاثة قاموا بعمليات مراقبة واستطلاع في المواقع التي استهدفتها اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول في نيويورك وواشنطن.
 
 
رشوة أسانغ
كان جوليان أسانغ ويكيليكس قد أشار إلى أن لديه 7 وثائق عن قطر نشر منها 5 وثائق وحجب وثيقتين بعد تفاوض قطر مع إدارة الموقع، الذي طلب مبالغ ضخمة حتى لا يتم النشر لما تحويه من معلومات خطيرة عن لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين وأميركيين وأن هذه اللقاءات كلها للتحريض ضد مصر وشعبها. ورغم أن الموقع التزم بسرية الوثيقتين بعد أن حصل على الثمن من القطريين إلا أنه تم تسريبهما إلى عدد من وسائل الإعلام أهمها جريدة "الغارديان" البريطانية التي نشرت نصهما على موقعها، وشملتا ضمن محتواهما تحليل السفارة الأميركية لموقع قناة الجزيرة على خريطة التحرك السياسي لقطر ودورها في رسم ملامح سياسة قطر الخارجية.
 
تخريب مصر
وتتحدث الوثيقة التي حملت رقم 432 بتاريخ الأول من يوليو/تموز 2009 عن اللقاء الذي استغرق 50 دقيقة بين الشيخ حمد بن جاسم وقناة الجزيرة، الذي أسهب فيه ابن جاسم عن السياسة الخارجية القطرية في عدد من الموضوعات بما فيها المصالحة الفلسطينية وعملية السلام، ولم يدّخر جهدًا في شن هجوم شرس على مصر وسياساتها بشكل مباشر وغير مباشر في لحظات أخرى، وقد قام السفير الأميركي بتحليل اللقاء، وأشار في مجمل تحليله إلى كون الجزيرة أداة في يد القطريين يستخدمونها كيفما يشاؤون لخدمة مصالحهم على حساب قوى أخرى.
 
وأما الوثيقة الثانية التي حملت رقم 677 بتاريخ 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2009 فقد تعلّقت بتقييم شامل تعده الأقسام المختلفة بالسفارة كل في اختصاصه حول قطر وتطرق التقييم إلى دور قناة الجزيرة في منظومة السياسة القطرية وتحليل توجهات الشبكة منذ تولي الرئيس الأميركي باراك أوباما مقاليد السلطة في واشنطن، وأشارت الوثيقة إلى أن تغطية الجزيرة أصبحت أكثر إيجابية تجاه الولايات المتحدة وفي الوقت نفسه يؤكد التقييم بقاء الجزيرة كأداة للسياسة الخارجية القطرية.
 
وأكدت الوثيقتان أن وزير الخارجية القطري الشيخ جاسم وعدد من المسؤولين الإسرائيليين والأميركيين أكدوا أنه بمجرد خروج المصريين إلى الشارع فإنه سيكلف قناة الجزيرة ببث كل ما يذكي إشعال الفتنة في الشارع، ليس فقط بين المصريين والنظام ولكن بين المصريين بعضهم البعض. وأشارت الوثيقتان إلى أن النظام القطري يستخدم دائمًا قناة الجزيرة في تصفية حساباته مع خصومه وأنه نجح أكثر من مرة في إشعال الفتن في عدد كبير من العواصم العربية عندما توترت العلاقات مع الدوحة وأن الجزيرة هي إحدى أهم القنوات الإخبارية في المنطقة ونجحت في جذب المشاهد العربي منذ تأسيسها.
 
التنسيق مع "إسرائيل" لضرب مصر
كشفت وثائق حديثة سربها موقع "ويكيليكس" أن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أبلغ إسرائيل أن الدوحة تتبنى خطة لضرب استقرار مصر بعنف، وأن قناة الجزيرة ستلعب الدور المحوري لتنفيذ هذه الخطة عن طريق اللعب بمشاعر المصريين لإحداث هذه الفوضى العارمة في البلاد. وكشفت الوثائق أن لقاءً سريًا جمع بين ابن جاسم ومسؤول إسرائيلي نافذ في السلطة أبلغه فيه نيته تلك ووصف مصر بالطبيب الذي لديه مريض واحد ويجب أن يستمر مرضه، وأكد جاسم أن المريض الذي لدى مصر هو القضية الفلسطينية.
 
خنفر والمخابرات الأميركية
في 2011، اندلعت ثورات ما سمي بالربيع العربي، وكشف ويكيليكس أن المخابرات العسكرية الأميركية تقدم تقريرًا شهريًا لمدير قناة الجزيرة وقتها وضاح خنفر، المُقرب من حركة حماس، ويتضمن التقرير توجيهات عن أخطائه وسلبياته. ونشر الموقع برقية تكشف تفاصيل لقاء خنفر بمسؤول الشؤون العامة في المخابرات العسكرية في السفارة الأميركية في الدوحة يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول 2005، لمناقشة أحدث تقارير المخابرات، عن القناة والمواضيع المقلقة للإدارة الأميركية في موقع الجزيرة الإلكتروني.
 
ولاحقت خنفر تهمة التعامل مع المخابرات الأميركية، لأنه أمر فريق الجزيرة بتسليم صور المقابلة الحصرية التي أجرتها القناة مع الملا داد الله أحد أهم الرموز الأفغانية، المخابرات الأميركية في 2007 ما قادهم إلى تحديد مكان إقامته وتنقله، وتنفيذ عملية استخباراتية ضده، انتهت باغتياله. وقال القيادي في منظمة التحرير الفسلطينية صائب عريقات "خنفر يتعاون مع جواسيس أميركيين تحت غطاء صحفي"، وذلك إثر نشر الجزيرة وثائق قيل إنها تكشف عن تعاون بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.
 
سقوط الجزيرة إلى الهاوية منذ 6 سنوات
قبل اندلاع الربيع العربي، الذي تتباهى الجزيرة بتقديمها تغطية متميزة لأحداثه، فجر "ويكيليكس" مفاجأة بنشره وثيقة مسربة تشير إلى أن قطر تستخدم القناة كوسيلة للمساومة في السياسة الخارجية خاصة مع جيرانها العرب، وهو ما وصفته صحيفة "غارديان" البريطانية بأنها تتناقض مع ما تذهب إليه الجزيرة من أنها مستقلة من الناحية التحريرية.
 
ووفقًا للوثيقة المسربة من السفارة الأميركية في الدوحة قالت مبعوثة إلى الولايات المتحدة إن "العلاقات بين قطر والسعودية تتحسن بصورة عامة بعد أن قللت قطر من انتقاد العائلة المالكة السعودية على قناة الجزيرة"، وأن السفير الأميركي في قطر قال: "إن مقدرة الجزيرة على التأثير على رأي عامة الناس في كل المنطقة هي مصدر جوهري لنفوذ قطر"، ورغم أن السفير وصف تغطية قناة الجزيرة بأنها حرة ومنفتحة نسبياً، لكنه شدد على أن تظل الجزيرة واحدة من أكثر وسائل قطر الدبلوماسية والسياسية قيمة.
 
ذراع للمساومة
كشفت برقية بعثها السفير الأميركي في قطر للولايات المتحدة، عن استخدام دولة قطر قناة الجزيرة الإخبارية كوسيلة للمساومة في السياسة الخارجية. ونقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن البرقية، التي بعثها السفير الأميركي في قطر للولايات المتحدة، والتي نشرها ويكيليكس، قولها إن "قطر تستخدم قناة الجزيرة للمساومة في السياسة الخارجية"، مبينة أن رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني كان عرض على الرئيس المصري حسني مبارك التخفيف من حدة انتقادات الجزيرة لمصر، مقابل أن تعدل الأخيرة من موقفها إزاء المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية.
 
محاكمة دولية للجزيرة
أكد مراسل قناة الجزيرة القطرية السابق محمد فهمي، أنه يواجه قناة الجزيرة القطرية بكل قوة في المحكمة الدولية، مدعيًا أنه لم يكن يعلم أنها تعمل بمصر بدون تراخيص، وأضاف أن "قناة الجزيرة كانت تفرض عليهم خلال العمل في مصر استضافة نشطاء ثوريين بعينهم خدمة لأهدافها"، مشيرًا إلى أنه قام برفع قضية على القناة من كندا لأنه حاصل على الجنسية الكندية ولأن القضاء القطري مسيس وذلك بناء على تقرير من الأمم المتحدة وآخر من منظمة العفو الدولية.
 
وكشف في لقائه ببرنامج تلفزيوني على إحدى الفضائيات المصرية، أنه يتواصل مع وسائل الإعلام الأميركية لفضح جرائم القناة القطرية وأن الكثير من الصحفيين الأجانب يقفون بجوارهم، كاشفًا أن القناة كانت تمد جماعة الإخوان بمعلومات وكاميرات تصوير لتغطية الأحداث. وأوضح أن الكثير من العاملين في القناة لديهم إيديولوجيات وانتماءات للإسلام السياسي، مشيرًا إلى أن قناة الجزيرة ساهمت في نقل التمويل للجماعات المتطرفة في سورية.
 
سامي الحاج
أظهرت ملفات سرية عن سجن غوانتانامو سربها موقع "ويكيليكس" أن السبب الرئيسي وراء اعتقال مصور الجزيرة سامي الحاج لمدة 6 سنوات في سجن غوانتانامو هو لمعرفة معلومات عن طريقة عمل القناة. وأوضحت الوثائق أن اللجنة المشتركة التي شكلتها إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما عام 2009 كتبت في نتائج تحقيقاتها أن الوثائق تبين السبب الرئيسي لاعتقال سامي الحاج هو للتحقيق معه بشأن طريقة عمل الشبكة التلفزيونية من حيث برامج التدريب ومعدات الاتصالات وعمليات جمع الأخبار في الشيشان وكوسوفو وأفغانستان، كما تفيد نتائج التحقيقات أن المحققين الأميركيين سعوا إلى معرفة اتصالات الشبكة بما يسمونه المجمعات الإرهابية التي يعتقد المحققون الأميركيون أن للقناة علاقة بهم.
 
آلاف الدولارات للإخوان
كشف عدد من ضيوف فضائية الجزيرة بعض الكواليس أثناء استضافة الجزيرة مباشر مصر لهم، منهم الكاتب سليمان الحكيم، والناشط محمد فاضل، والكاتبة الصحافية مها أبو بكر، مؤكدين أن الجزيرة تمنح مزايا مالية كبيرة للضيوف المؤيدين لجماعة الإخوان، بينما يتقاضى الضيوف المعارضون مبالغ أقل بكثير تصل إلى المئات. وأشار سليمان الحكيم، إلى أن المذيعين يتدخلون لتلقين الضيوف المؤيدين بعض الإجابات، بالإضافة لتخصيص مساحات أكبر لهم أثناء الحوار، مضيفًا أنه لن يكرر التجربة مرة أخرى، بينما أكد فاضل أنه موافق على تكرار التجربة لكشف الحقائق. 

وقالت مها أبو بكر إن "قناة الجزيرة القطرية تدفع من 1000 إلى 3 آلاف دولار في الحلقة الواحدة لبعض الضيوف المصريين لتوجيه انتقادات ضد مصر". وأشار الحكيم، على فضائية "أم بي سي مصر"، إلى أن قناة الجزيرة تقدم الدكتور محمد الجوادي على أنه مؤرخ ومعارض لكن حقيقة الأمر أنه عام 2002 ألف كتابًا أسماه "النخبة الحاكمة في مصر" أهداه للرئيس المخلوع مبارك، وتجاوز فيه كل حدود النفاق، حيث إنه قال ان محطة واحدة من مترو الأنفاق تساوى السد العالي، مضيفًا أنه تم طرده من قناة الجزيرة عندما اعترض على وصف الرئيس عدلي منصور بالطرطور في القناة، مؤكدًا أن مدير قناة الجزيرة طلب وقف بث قناة الجزيرة مباشر مصر بسبب سياستها التحريضية ضد مصر.
 
إيران تعين ملحقين عسكريين لدى الدوحة.. وملك البحرين: قطر مع من؟
في الشأن الإيراني كشفت الوثيقة أن ملك البحرين أشار في تلك القمة إلى تقارير تفيد بأن الحرس الثوري الإيراني سيعين ملحقين عسكريين في بعض دول مجلس التعاون الخليجي. وتساءل بحضور بقية القادة عن مدى صحة ذلك، وبحسب الوثيقة التي تنقل عن الملك فقد تحولت كل الأنظار إلى أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني الذي لم يقدم ردًا بهذا الخصوص، وتنقل الوثيقة عن الملك البحريني قوله بالحاجة إلى الوضوح بشأن التهديد الذي تشكله إيران، وتساؤله حول أمير قطر "مع من تكون قطر".
 
وكما تحدثت الوثيقة عن هاجس الملك حمد بن عيسى في توثيق العلاقات الخليجية وتوحيد الصف الخليجي وأنه من أجل ذلك يقوم شخصيًا بزيارات سنوية لبقية دول المجلس لها الغرض.
 
تغيير سياسة الجزيرة تجاه إسرائيل
في برقية سرية نشرها موقع "ويكيليكس" تكشف أن مندوب وزارة الخارجية الإسرائيلية لشؤون الشرق الأوسط ياكوف حاداس علل العلاقات السرية التي تقوم بها قطر مع إسرائيل لاعتقاد الدوحة بأن تل أبيب لها تأثير على واشنطن. وقال المندوب الإسرائيلي للمستشار السياسي للسفارة الأميركية في تل أبيب إن "تغيّر السياسة القطرية تجاه إسرائيل بعد عملية غزة محاولة لمنافسة السعودية في المنطقة، وكشف في هذا الإطار عن تلقيه دعوة من الدوحة لمناقشة إعادة فتح مكتب التجارة الإسرائيلي"، وذلك بعدما قال المندوب الإسرائيلي للقطريين، إننا "نحتاج أن نفهم القطريين أنهم لا يمكن أن يتوقعوا عودة التعاون والعلاقات مع إسرائيل بدون إعادة فتح المكتب التجاري الإسرائيلي".

 وقال المستشار الإسرائيلي بحسب الوثيقة إن "دولة الإمارات العربية أكثر عداء لإيران". ولم يتطرق حديث المستشار الإسرائيلي لأي أهمية أو تثمين إسرائيلي للعلاقات السرية التي أقامتها قطر مع حكومة بلاده، بل علّق ساخرًا على دوافع تلك العلاقات "هم يعتقدون أن إسرائيل تستطيع أن تأتي بأفعال سحرية".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وثائق ويكيليكس تفضح الدوحة وتوضح حيلها لابتزاز دول الجوار وثائق ويكيليكس تفضح الدوحة وتوضح حيلها لابتزاز دول الجوار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء

GMT 03:55 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

Altinbas تقدم أرقى التشكيلات للساعات والمجوهرات وخواتم الزفاف

GMT 20:59 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

الاتحاد المغربي للملاكمة يكشف عن موعد جمعيته العمومية

GMT 04:14 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

جمبو يفوز بلقب بطولة فريق لبنان لإناث الجمباز

GMT 23:31 2014 الخميس ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

عرض الفيلم المغربي "فرونتيراس" في العاصمة الهولندية

GMT 15:10 2014 الإثنين ,27 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلامية هند بومشمر تقدم اعتذارها للشعب المغربي

GMT 15:08 2016 الأحد ,25 كانون الأول / ديسمبر

نانسي عجرم تتألق بأربع فساتين بيضاء وتخطف الأنظار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib