المغرب اليوم  - حسين باسلامة يؤكد استراتيجية جديدة لتطوير التعليم العالي

تفتح مجالات التكامل والتعاون مع دول الخليج

حسين باسلامة يؤكد استراتيجية جديدة لتطوير التعليم العالي

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - حسين باسلامة يؤكد استراتيجية جديدة لتطوير التعليم العالي

حسين باسلامة
صنعاء - المغرب اليوم

قدّم وزير التعليم العالي والبحث العلمي اليمني حسين باسلامة إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي، استراتيجية جديدة لتطوير التعليم العالي "مفصّلة"، وتستوعب "الحاجات الكثيرة، وتفتح مجالات التكامل والتعاون مع دول الخليج".

وأكد مصدر حكومي لـ "الحياة" أن "هادي أشاد بـ "الرؤية المقدّمة من باسلامة بالتشاور والتنسيق مع جامعة عدن والجامعات في إطار المحافظات المحرّرة", وأشار إلى أن "الاستراتيجية تهدف إلى الحدّ من عملية الابتعاث الخارجي عبر تطوير الأقسام العلمية في الجامعات ودعمها وتأهيلها، واستحداث أخرى بما يلبّي متطلبات سوق العمل والعصر عبر تعليم نوعي يفي بالحاجات ويوفّر على الدولة تكاليف الابتعاث الخارجي".

وحضّ هادي "وزارة التعليم العالي على تفعيل عملها في ما يتصل بالحدّ من الابتعاث الخارجي وتداعياته على مستوى الطالب وتحصيله العلمي، وتحميله أعباء إضافية على كاهل الدولة في ظل الظروف الراهنة وانعكاساتها السلبية على الجميع".

وأعلن "المجلس الأعلى لتخطيط التعليم"، التابع إلى رئاسة الوزراء، في تقريره الأخير بشأن "مؤشّرات التعليم" أن نفقات الابتعاث الخارجي تشكل 26.3 في المائة من النفقات الجارية للتعليم العالي", وأكد وجود جهات حكومية أخرى "تقوم بعملية الإيفاد الخارجي، إضافة إلى وزارة التعليم العالي والجامعات".

وأشار إلى أن "الإنفاق على الإيفاد الخارجي لمختلف هذه الجهات وعددها 39، يصل إلى 15.1 بليون ريال يمني سنويًا "40.8 مليون دولار".

ويواجه معظم مخرجات التعليم العالي في اليمن، تراجعًا في مستوياتها وعدم مواءمتها مع حاجات المجتمع وسوق العمل المحلّية والإقليمية والدولية, ويبلغ عدد مؤسّسات التعليم العالي 54، وتضم 16 جامعة حكومية، ستّة قيد الإنشاء، و38 جامعة أهلية وخاصة وكلية عليا.

ولفت التقرير إلى أن "أبرز الاختلالات التي يشهدها نظام الابتعاث الدراسي الحالي، يتمثّل بغياب الخطط الاستراتيجية والأهداف العامة للابتعاث وضعف الكادر الوظيفي في قطاع البعثات التابع إلى وزارة التعليم العالي، وشحّ المنحة المالية المقدّمة للطالب المبتعث، وضعف التزام لقرارات الوزارية أو الاتفاقات الدولية وغياب التوجيه والإرشاد، وانعدام الوضوح والشفافية لنظام الترشيح للحصول على منحة دراسية، وعدم توافر الدورات التدريبية القصيرة للخرّيجين، وانعدام التنسيق بين وزارة التعليم العالي وبقية الوزارات أو جهات الاختصاص".

 وكشف أن "عملية الحصول على منحة دراسية يرافقها فساد كبير"، كما يشكو الطلاب المبتعثون من تأخّر صرف مخصّصاتهم الفصلية وعدم انتظامها", ويبلغ عدد الطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج على نفقة وزارة التعليم العالي 6139 طالبًا وطالبة، وعدد الموفدين إلى الخارج للدراسات العليا من الجامعات الحكومية 1468.

وأوضح التقرير أن "معظم التخصّصات التي يوفد الطلاب من أجلها تحديدًا تلك الإنسانية، أصبحت اليوم متوافرة في الجامعات الحكومية، ولم يعد يوجد أي مبرر لابتعاث أعداد كبيرة إلى الخارج"، مشدّدًا على أن "سياسة ترشيد الابتعاث واقتصاره على التخصّصات العلمية النادرة وغير المتوافرة في الجامعات اليمنية، هي الأَولى بالاتّباع في المرحلة المقبلة، كما ينطبق الأمر إلى حد ما على الابتعاث للدراسات العليا"

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - حسين باسلامة يؤكد استراتيجية جديدة لتطوير التعليم العالي  المغرب اليوم  - حسين باسلامة يؤكد استراتيجية جديدة لتطوير التعليم العالي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - حسين باسلامة يؤكد استراتيجية جديدة لتطوير التعليم العالي  المغرب اليوم  - حسين باسلامة يؤكد استراتيجية جديدة لتطوير التعليم العالي



بفستان طويل مكشوف الظهر والصدر ودون أكمام

ناعومي كامبل تتألق في الحفل الخيري للأمم المتحدة

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت عارضة الأزياء البريطانية ناعومي كامبل، بإطلالة مميزة وجذابة، فى حفل جوائز "Goalkeepers Global Goals" وهو الحدث الخيري للأمم المتحدة المقام في مدينة نيويورك، مساء يوم الثلاثاء. تعد كامبل واحدة من أفضل النماذج في العالم لأكثر من عقدين، والتي تمكنت من  البقاء على القمة لسنوات. ارتدت كامبل البالغة من العمر 47 عاما، فستانًا طويلًا يكشف عن إحدى ساقيها بالكامل ومكشوف الظهر والصدر ودون أكمام باللون الأسود وانتعلت حذاء مكشوفًا ذا كعب عال بنفس اللون، مع إكسسوارات من الأساور المتعددة الألوان،  ووضعت المكياج البسيط الهادئ، ورفعت شعرها من الخلف على شكل ذيل حصان. كما تألقت النجمة الهندية الشهيرة بريانكا تشوبرا، في الحدث الخيري، وخطفت أنظار الحضور والمصورين بإطلالتها الأنيقة على السجادة الحمراء. ارتدت بريانكا البالغة من العمر 35 عامًا، فستانًا طويلًا مفتوحا من الساق وبأكمام طويلة باللون الأبيض ذو أكتاف كبيرة ومنتفخة، وانتعلت حذاء مكشوفًا ذا كعب عال من

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 المغرب اليوم  - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 05:37 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد "فوكس نيوز"
 المغرب اليوم  - سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد

GMT 00:27 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

حورية فرغلي تُوضّح سبب تأخير طرح "طلق صناعي"

GMT 07:03 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

بذخ أسطوري في أغلى حفلة زفاف أرمني في العالم

GMT 09:54 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم مجموعة من السيدات اليافعات فقط

GMT 04:29 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصاميم مفعمة بالحيوية من "بربري" في لندن

GMT 05:40 2017 الجمعة ,15 أيلول / سبتمبر

السناجب ترتّب عملية تخزين المكسرات حسب نوعها

GMT 09:17 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"البنفسجي الرمادي" لون الدهانات الأفضل لعام 2018

GMT 04:51 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصميم مميز للمنزل الذي تم فيه تصوير "برود تشيرش"

GMT 10:15 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

أبحاث تحوّل الدهون الضارة إلى نافعة بتقنية بسيطة

GMT 06:26 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف دور الكربوهيدرات في إنقاص الوزن

GMT 07:10 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منتزه"Peak District" بشلّلاته الرائعة في كتاب مصوّر

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib