الرئيس التونسي يجتمع برئيس حكومته لبحث أزمة إنتاج الفوسفات
آخر تحديث GMT 08:49:53
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

الرئيس التونسي يجتمع برئيس حكومته لبحث أزمة إنتاج الفوسفات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الرئيس التونسي يجتمع برئيس حكومته لبحث أزمة إنتاج الفوسفات

الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي
تونس ـ كمال السليمي

اجتمع الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، برئيس حكومته يوسف الشاهد للتباحث بشأن أزمة تعطّل إنتاج الفوسفات في محافظة قفصة عقب فشل وساطة يقودها "اتحاد الشغل" مع محتجين أوقفوا نقل الفوسفات، بينما أعلنت الحكومة عن استثمارات بقيمة 5 بلايين دولار في مجال الطاقة بدءا من العام الجاري.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أن السبسي والشاهد بحثا الجمعة "الوضع العام في البلاد خاصة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، كما جرى استعراض التدابير الحكومية والإجراءات التي سيُعلَن عنها للخروج من الأزمة التي تمر بها شركة فوسفات قفصة وضمان الاستمرارية من حيث الإنتاج والتشغيلية".

يأتي ذلك غداة إعلان الاتحاد العام التونسي للشغل فشل وساطة بدأها منذ يومين بين الحكومة ومحتجين في "قفصة" الذين ينفذون اعتصاما منذ أسبوعين، تسبب في وقف إنتاج الفوسفات في المنطقة وشلل تام في عمل المجمعات الكيماوية في كل المحافظات، لتتعمق بذلك الأزمة الاقتصادية في البلاد.

ولم يتطرق بيان الرئاسة إلى تفاصيل الإجراءات التي ستُتخذ لمعالجة أزمة الفوسفات التي زادت الضغوط على الحكومة، خاصة مع تهديد شركة "فوسفات قفصة" بأنها لن تتمكن من سداد رواتب موظفيها بسبب توقف الإنتاج. ودعا الناطق باسم شركة "فوسفات قفصة" الحكومة إلى التدخل من أجل تأمين نقل الفوسفات من مواقع الإنتاج إلى المجمعات الكيماوية المتواجدة في البلاد "قبل أن يزداد الاحتقان ولتجنب تعريض الشركة إلى خطر الإفلاس وتسريح موظفيها"، محذرا من أن "تواصل تعطيل انتاج الفوسفات يهدد الأمن القومي التونسي".

يذكر أن شركة "فوسفات قفصة"، المملوكة للدولة وأكبر الشركات المشغلة في الجهة، أعلنت أن "أكثر من مائة من بين العاطلين ينفّذون اعتصاما في الجهة، احتجاجا على نتائج توظيف في الشركة، ويعتبر المحتجون أن عملية الانتداب التي أُعلنت أخيرا وشملت 1700 موظف شابتها "محسوبية وفساد" وهو ما تنفيه السلطات".

وتراجع إنتاج الفوسفات في تونس خلال الأعواك الخمسة الأخيرة إلى 5 ملايين طن سنويا بعد أن كانت البلاد تنتج في حدود 8 ملايين طن سنويا، وأسهم هذا التراجع في احتلال تونس المركز التاسع عالميا في إنتاج الفوسفات بعد أن كانت في المرتبة الخامسة.

في سياق متصل، أعلنت الحكومة نيتها استثمار 5 بلايين دولار في الكهرباء والطاقة خلال الفترة الممتدة بين العامين 2018 و2020، إضافة إلى بدء مخطط لبناء مطار جديد قرب العاصمة.

وقال وزير الطاقة خالد بن قدور في مؤتمر صحافي، إن "المشاريع تتضمن كابل كهرباء بحريا (يمتد 200 كيلومتر بكلفة قيمتها 600 مليون يورو) لربط شبكة كهرباء تونس بشبكة الكهرباء في إيطاليا".​

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس التونسي يجتمع برئيس حكومته لبحث أزمة إنتاج الفوسفات الرئيس التونسي يجتمع برئيس حكومته لبحث أزمة إنتاج الفوسفات



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib