الوزير الوردي يدعو إلى مراعاة برنامج محاربة السل لخصوصيات كل جهة
آخر تحديث GMT 05:55:38
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الوزير الوردي يدعو إلى مراعاة برنامج محاربة السل لخصوصيات كل جهة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الوزير الوردي يدعو إلى مراعاة برنامج محاربة السل لخصوصيات كل جهة

وزير الصحة الحسين الوردي
طنجة - المغرب اليوم

دعا وزير الصحة، الحسين الوردي، الجمعة، في طنجة، إلى ملاءمة البرنامج الوطني لمحاربة داء السل للخصوصيات الوبائية والاجتماعية لكل جهة على حدة، موضحًا خلال كلمة في مناسبة تخليد اليوم العالمي لمحاربة داء السل تحت شعار وطني "الجهوية المتقدمة .. رافعة جديدة لمواجهة المحددات الاجتماعية والاقتصادية لداء السل"، أن الأمر يتعلق بداية بإيلاء الدعم اللازم لتفعيله، ثم العمل على تقليص عوامل الهشاشة والفقر عبر التنمية الجهوية والمحلية.

وأكد الوزير، في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه المفتش العام لوزارة الصحة، السيد لحسن الشطيبي، أهمية مضاعفة جهود المتدخلين الجهويين والمحليين كافة لمحاربة الفقر وكل عوامل الهشاشة الاجتماعية والاقتصادية، داعيًا مهنيي الصحة إلى مزيد من اليقظة من أجل التشخيص المبكر لهذا الداء، والتحري السريع والنشيط في محيط المرضى، والحث والتتبع الوطيد لمواصلة استعمالهم للدواء.

وفيما يتعلق بعدد حالات الإصابة بداء السل المسجلة في المغرب، أشار الوردي، إلى تسجيل ما مجموعه 31 ألف و542 حالة من بين إصابة جديدة وانتكاسة خلال عام 2016، مبرزًا أن تحليل الوضعية الوبائية لداء السل في المغرب، والدينامية التي تتحكم فيه، أكد التأثير الهام للمحددات السوسيو-اقتصادية، من ظروف السكن والفقر وسوء التغذية.

وأضاف الوردي، أن الوزارة ولمحاربة داء السل، الذي يعد من أولوياتها الإستراتيجية، قامت بتطوير شبكة مندمجة تضم 60 مركزًا للكشف وعلاج داء السل وأمراض الجهاز التنفسي، مشيرًا إلى أنه تم، خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، تم تخصيص منح مهمة لتجهيز المراكز بالمعدات والآلات الرقمية والتكنولوجيات الحديثة، وعلى الخصوص 70 مجهرًا، و14 "جين إكسبرت"، و35 جهازًا للفحص بالأشعة.

من جهته، شدد رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إلياس العماري، على الحاجة إلى مخطط جهوي لمحاربة الداء، وتعبئة الموارد البشرية والمالية والتجهيزات الضرورية من أجل التحكم فيه في مرحلة أولى، ووضع حد له في مرحلة ثانية.

وفي هذا الإطار، دعا العماري إلى تعزيز المنجزات المحققة، لا سيما في مجال تطوير وإنشاء مراكز الكشف وعلاج داء السل، وتحسين خدمات المختبرات حتى تستجيب لحاجياتها، وتعزيز المراقبة الوبائية، مبرزًا أهمية انخراط كافة المتدخلين في مجال محاربته، علاوة على القطاعات ذات الطابع الاجتماعي من خلال العمل على المحددات السوسيو-اقتصادية.

وأبرز العماري، أن جهة طنجة-تطوان-الحسيمة شهدت، خلال الأعوام الأخيرة، تطورًا من حيث تأثير الوباء، بتسجيل 4843 حالة جديدة من مختلف الأنواع عام 2016، من بينها 55 في المائة من السل الرئوي، و43 في المائة من الحالات المؤكدة وبائيًا، موضحًا أن الساكنة النشيطة بين 15 و34 عامًا هي الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، وفقًا لمعطيات وزارة الصحة.

وفي ذلك السياق، خلدت وزارة الصحة، بالتعاون مع جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والعصبة المغربية لمكافحة داء السل والشركاء الآخرين، اليوم العالمي لمكافحة داء السل، تحت شعار "الجهوية المتقدمة .. رافعة جديدة لمواجهة المحددات الاجتماعية والاقتصادية لداء السل"، وذلك بهدف تعزيز دينامية الشراكة وضمان مشاركة أكبر للجماعات الترابية.

وتم، في المناسبة أيضًا، إطلاق الحملة الوطنية الرابعة للكشف عن داء السل في مركز التشخيص بوعراقية في طنجة، لفائدة 14 ألفًا و904 شخص في الجهة، بهدف تعزيز الكشف عن الداء، وضمان ولوج الساكنة الأكثر عرضة للإصابة للعلاج.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوزير الوردي يدعو إلى مراعاة برنامج محاربة السل لخصوصيات كل جهة الوزير الوردي يدعو إلى مراعاة برنامج محاربة السل لخصوصيات كل جهة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib