بدء تصوير الفليم الوثائقي جمعية العلماء المسلمين التاريخ والمستقبل
آخر تحديث GMT 19:00:17
المغرب اليوم -

بدء تصوير الفليم الوثائقي "جمعية العلماء المسلمين التاريخ والمستقبل"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بدء تصوير الفليم الوثائقي

ميلة - واج

انطلقت مؤخرا بالجزائر العاصمة عملية تصوير فيلم وثائقي تاريخي جديد بعنوان "جمعية العلماء المسلمين  التاريخ والمستقبل" حسب ما صرح به الأربعاء لوأج مخرجه عبد الباقي صلاي. ويتضمن هذا الفيلم الوثائقي الذي تنتجه جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ثلاث حلقات من 52 دقيقة لكل منها حسب ما أفاد به عبد الباقي صلاي الذي أوضح بأن بدء تصوير هذا العمل التاريخي تم بمقر جمعية العلماء المسلمين بحسين داي بالجزائر العاصمة. وسيجري تصوير الشريط بكل من نادي الترقي بالجزائر العاصمة و هو المقر الذي شهد تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في 5 ماي من سنة 1931 وكذا بجهات عديدة عبر الوطن منها قسنطينة مسقط رأس الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس و تلمسان حيث تم تدشين مدرسة دار الحديث بها في 27 سبتمبر 1937 . ومن محاور هذا الإنتاج السمعي - البصري الذي ستصور مشاهد منه بتونس أيضا حسب مخرج الشريط سرد لتاريخ الجمعية من بداية النشأة وقبلها وكذا ذلك المخاض الذي سبق ظهور الحركات التحررية والمقاومة بالجزائر سواء التي عملت على تحضير السلاح من أجل التحرير أو التي وظفت القلم من أجل التنوير". وإلى ذلك سيخوض هذا الفيلم الوثائقي في التفكير الفلسفي للجمعية وأسباب نشوئها الحقيقي وكل المسارات التي مرت بها والبذرة الأولى التي غرسها الشيخان بن باديس والبشير الإبراهيمي برعاية هذه الجمعية التي جاءت ردا قاسيا على احتفالات الاستعمارالفرنسي بالمؤوية الأولى لغزوه للجزائر . ومن أبرز العلماء الذين سيتطرق لهم هذا العمل الوثائقي الجديد إضافة إلى ابن باديس و البشير الإبراهيمي الشيوخ محمد خير الدين و الأمين العمودي  و الأديب أحمد رضا حوحو و الشيخ العقبي و العربي التبسي و مبارك الميلي والفوضيل الورتيلاني  و أحمد حماني و أبو اليقضان وغيرهم. وسيقدم هذا الفيلم الوثائقي العديد من الشهادات لشيوخ وعلماء معروفين من بينهم عبد الرزاق قسوم الرئيس الحالي لجمعية العلماء  المسلمين الجزائريين و محمد الهادي الحسني و عبد القادر فوضيل و السعيد شيبان و عبد الحميد عبدوس و عمار طالبي و عبد الحميد بيرم و أحمد صاري وعبد العزيز فيلالي . ويرتقب حسب المخرج صلاي عبد الباقي أن يقدم العرض الأول لهذا الفيلم الوثائقي بميلة يوم 16 أبريل بمناسبة إحياء يوم العلمي كما سيعرض الشريط على قنوات التلفزيون الجزائري في نفس اليوم حسب ما صرح به  صلاي . ومن المشاريع القريبة لعبد الباقي صلاي إخراج فيلم من نوع الدراما الوثائقية حول " الصحابي أبو المهاجر دينار" رفيق عقبة بن نافع الفاتح الكبير . ومن المنتظر أن يعرض هذا العمل التاريخي الذي سيصور بكل من بسكرة و تونس و ميلة حصريا على قناة القرآن الكريم خلال شهر رمضان المقبل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء تصوير الفليم الوثائقي جمعية العلماء المسلمين التاريخ والمستقبل بدء تصوير الفليم الوثائقي جمعية العلماء المسلمين التاريخ والمستقبل



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib