ماكرون يقترب من الفوز في الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية
آخر تحديث GMT 11:02:33
المغرب اليوم -

ماكرون يقترب من الفوز في الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ماكرون يقترب من الفوز في الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية

إيمانويل ماكرون
باريس - مارينا منصف

أصبح فوز المرشح المستقل في الانتخابات الفرنسية، إيمانويل ماكرون، في الجولة الأولى، ومن ثم الثانية التي ستوصله إلى قصر الإليزيه، قاب قوسين أو أدنى، كما أظهرت آخر استطلاعات الرأي، إذ جاء تقدمه بعد تراجع شعبية مرشح اليمين، فرنسوا فيون، بسبب فضيحة الفساد، وتقدمه على مرشحة اليمين المتطرف زعيمة الجبهة الوطنية، مارين لوبان، في الجولة الأولى.

وقبل أربعة أسابيع للجولة الأولى للانتخابات الرئاسة الفرنسية، توقع أحدث استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "بي في إيه"، تقدُم ماكرون الذي ينتمي لتيار الوسط على لوبان، ولم يقدم توقعًا لجولة الإعادة، لكن معظم الاستطلاعات التي تطرقت لهذا الأمر في الأشهر الأخير تظهر أن ماكرون سيتغلب بسهولة على لوبان، في جولة الإعادة التي ستجري بين المرشحين الاثنين الأوفر حظًا يوم 7 مايو/أيار.

وتوقع الاستطلاع، أن يحصل ماكرون على 26 في المائة من الأصوات في الجولة الأولى، بزيادة نقطة مئوية عن التوقعات قبل أسبوع، بينما تراجعت لوبان نقطة مئوية لتسجل 25 في المائة، وتراجع المرشح فرنسوا فيون بواقع 2.5 نقطة مئوية مسجلًا 17 في المائة، الأمر الذي يضعه في المركز الثالث، وكان قد أجري الاستطلاع خلال الفترة من الأربعاء إلى الجمعة من الأسبوع الماضي.

وفجر وزير الدفاع، جان إيف لو دريان، أكثر وزراء الحكومة شعبية، الذي قضى نحو 40 عامًا في العمل السياسي، مفاجأة يوم الخميس، عندما قال إنه سيدعم ماكرون بدلًا من المرشح الاشتراكي هامون، وتشير نسب التأييد المنخفضة لهامون في استطلاعات الرأي إلى أن استبعاده في الجولة الأولى شبه مؤكد.

ويتنافس في الجولة الأولى من الانتخابات 11 مرشحًا، سيفوز فيها، وفق استطلاعات الرأي، المرشح ماكرون، 39 عامًا، الذي عمل لفترة وزيرًا للاقتصاد في حكومة هولاند، قبل أن يستقيل العام الماضي وينشئ حركة سياسية، واستمرت الملاسنة بين الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند المنتمي للحزب الاشتراكي، والمحافظ فيون، بشأن حملة الفساد، إذ ردَّ هولاند على اتهامات فيون بأنه يدبر مؤامرة لتقويض مسعاه للوصول للسلطة، مضيفًا أنه ينتهك حرمة المنصب الذي يسعى للوصول إليه.

وأبلغ هولاند، وهو أول رئيس فرنسي في 60 عامًا، لا يسعى لإعادة انتخابه، راديو محطة إذاعة "فرانس إنفو" العامة: "هناك درجة من النزاهة والمسؤولية يجب أن تحترم، وأعتقد أن السيد فيون تجاوز الحدود"، ووجه فيون الاتهام إلى هولاند في مقابلة تلفزيونية، الخميس الماضي بالضلوع بشكل مباشر فيما وصفه بـ"مخطط حكومي لنشر تسريبات إعلامية" لتدمير فرص انتخابه.

فيما زارت زعيمة اليمين المتطرف، مارين لوبان، التي من المتوقع أن تنجح في تخطي الجولة الأولى لتصل إلى جولة الإعادة أمام ماكرون في السابع من مايو، موسكو، الخميس، وقال مساعدوها إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تمنى لها التوفيق في الانتخابات في اجتماع عقد بينهما في الكرملين.

وكان فيون "63 عامًا"، وهو رئيس وزراء سابق، يتصدر السباق لكن نسبة المؤيدين له في استطلاعات الرأي تراجعت منذ ظهرت تقارير إعلامية في يناير /كانون الثاني، بأنه دفع لزوجته وأبنائه مئات الآلاف من اليورو من الأموال العامة مقابل عمل ربما لم يقوموا به، ويحل حاليًا في المرتبة الثالثة، ومن ثم من المتوقع أن يخرج من السباق في الجولة الأولى للانتخابات.

وفي أحدث تطور قانوني، قال مصدر مطلع، إن مارك جولو، الذي شغل مقعد فيون في البرلمان عندما أصبح رئيسًا للوزراء في 2007، خضع لتحقيق رسمي الجمعة، وجولو هو الذين عين زوجة فيون في الفترة من 2002 إلى 2007 مساعِدةً برلمانية، فيما ألقى فيون باللوم على هولاند عندما ذكر إنها مؤامرة للحكومة الاشتراكية للقضاء على فرصه في الفوز بتسريب معلومات مسيئة له إلى وسائل الإعلام.

وكشف فيون في مقابلة مع القناة الثانية في التلفزيون الفرنسي: "من الذي يعطيهم "وسائل الإعلام" تلك الوثائق؟ أجهزة الدولة"، وعندما سئل إن كان يقصد أن ساسة وراء التقارير، أجاب قائلًا: "سأذهب إلى ما هو أبعد من ذلك. أنا أحمل رئيس الجمهورية المسؤولية".

ورفض المرشح الاشتراكي بنوا هامون، الذي شغل منصب وزير في حكومة هولاند لكنه من المنتقدين لرئيسه السابق، تلك الاتهامات، مؤكدًا لمحطة "بي إف إم" التلفزيونية: "يمكننا أن نوجه اللوم لفرنسوا هولاند في كثير من الأشياء، وأنا فعلت ذلك بشأن بعض خياراته في السياسة الاقتصادية، لكن إن كان هناك أمرًا واحدًا أعتقد أنه غير قادر عليه، لأنه لا يتسق مع طريقته في العمل فهو تشكيل مجلس وزراء، ينفذ خدعًا قذرة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماكرون يقترب من الفوز في الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية ماكرون يقترب من الفوز في الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة

GMT 07:11 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

3 نصائح للرجال لاختيار لون ربطة العنق المناسب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib