روحاني يؤكد أن إيران ستواصل دورها بقوة في سورية والعراق
آخر تحديث GMT 14:23:30
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

روحاني يؤكد أن إيران ستواصل دورها بقوة في سورية والعراق

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - روحاني يؤكد أن إيران ستواصل دورها بقوة في سورية والعراق

طهران ـ مهدي موسوي

تراجع الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحاني عن عدد من مواقفه قبل موعد الانتخابات. ودفع في أول مؤتمر صحافي بعد الانتخابات باتجاه التهدئة مع "الحرس الثوري" بدفاعه عن برنامج الصواريخ الباليستية ودور قواته الاستشارية في سورية والعراق، لكن في الوقت ذاته شدد على أن الإيرانيين منعوا تدخل "الحرس الثوري" و"الباسيج" في الانتخابات، متوعدا بمواجهة أجهزة غير حكومية في الاقتصاد عبر الشفافية، كما انتقد سياسات واشنطن في المنطقة، وقال إنه "لا يمكن لأي دولة أنه لا يمكن ثبات الأمن في المنطقة من دون إيران".

وتحدث روحاني أمس الاثنين بنبرة معتدلة عن "الحرس الثوري" مقارنة بالأيام القليلة التي سبقت الانتخابات، بقوله إن الشعب الإيراني رفض تنزيل مكانة المرشد والحرس الثوري والباسيج لأنها ملك جميع الإيرانيين، مضيفا أن الشعب يحب القوات المسلحة لكنه يرفض أن يتحول جهاز وطني إلى جهاز حزبي. أوضح روحاني من دون أن يذكر اسم الجهاز العسكري أنه وأجهزة أخرى مثل القضاء وهيئة الإذاعة والتلفزيون تخوض حربا بالوكالة ضده بالنيابة عن المحافظين، وقال مخاطبا الحرس الثوري: "أتريدون الأجهزة الثقافية ووكالات الأنباء؟ أتريدون امتلاك شركات اقتصادية؟ نحن لا نعارض لكن لا تضايقوا الشعب.

وحاول روحاني مسك العصا من الوسط عندما تراجع عن موقفه المنزعج من البرنامج الصاروخي ومخاوفه تطرق لها خلال حملته الانتخابية من تأثير المناورات الصاروخية على مسار الاتفاق النووي. وقال روحاني مخاطبا المسؤولين الأميركيين إن إيران ستجري تجارب صاروخية عندما تشعر بحاجة إلى ذلك ولن تنتظرهم. نحن وافقنا على الاتفاق النووي والقرار 2231 حتى لا نخسر قوتنا الدفاعية. وزعم روحاني أن صواريخ إيران من أجل السلام مضيفا: "لو لم تصنع الصواريخ يرتكب البعض أخطاء في الحسابات مثلما السابق واثأروا الفوضى في المنطقة".

وردا على سؤال حول حلوله لمواجهة تدخلات أجهزة غير حكومية في التدخل بالاقتصاد قال إن يتطلع إلى مشاركة الشعب في الاقتصاد والثقافة والقضايا الاجتماعية فضلا عن تأكيده على الشفافية وتقديم تقارير شفافة إلى الشعب. في نفس الصدد، انتقد روحاني ضمنيا مناقشة وثيقة اليونيسكو 2030 التعليمية في الانتخابات من دون أن يشير إلى اسم المرشد الإيراني علي خامنئي، معتبرا أن النقاش حول الوثيقة محاولة لضرب علاقته بالإيرانيين، وذكر: حاولوا أن يقولوا إن وثيقة 2030 ضد الدين، لا لم نوقع أي وثيقة، ولفت روحاني إلى أن حكومة اعتبرت أن الوثيقة تعارض الدين والأخلاق والثقافة وأنها مرفوضة.».

وتهكم روحاني من تحالف منافسه المحافظ إبراهيم رئيسي ومغني الراب أمير مقصود لو المعروف بـ"تتلو". وردا على سؤال حول مستقبل الموسيقى في ظل وعوده بتخفيف القيود عن الحريات الاجتماعية قال: "واحدة من حسنات الانتخابات هذا العام تصالح الجميع في الموسيقى لكننا لا نقبل موسيقى بمستوى ركيك البعض يعتقد أنها جيدة".

وأعرب روحاني عن استعداد بلاده لإقامة علاقات وثيقة مع الدول العربية والإسلامية قائلا إن "إيران ليست بلداً يستفز بجملة واحدة". كما انتقد قمة الرياض بين أميركا وأكثر من 50 دولة عربية وإسلامية، واعتبرها استعراضية وفاقدة للقيمة السياسية. وزعم أن مستشاري ودبلوماسيي بلاده وقفوا إلى جانب سورية والعراق في مواجهة الإرهاب، مشدداً على أن إيران ستواصل دورها بقوة، وأنها مستعدة لتقديم الدعم لدول أخرى في المنطقة، على غرار سورية والعراق. وأضاف أنه لا يمكن لأي طرف أن يدعي ثبات الأمن في المنطقة من دون إيران.

وفي تعليقه على مواقف إدارة ترامب من إيران أشار روحاني بأصابع الاتهام إلى قادة في المنطقة وقال إنهم "يقدمون استشارة خاطئة لأميركا التي لا تعرف شيئا عن المنطقة" على حد تعبيره. وحول برامج إدارته لرفع العقوبات غير النووية التي وعد بها خلال الحملات الانتخابية، رهن روحاني ذلك بالتماسك والوحدة الداخلية ودعم المرشد الإيراني علي خامنئي، وقال إن "ممكن وإذا توجد عزيمة سنتخذ خطوات إلى الأمام". وقال إن سياسة حكومة التواصل مع العالم وإنه لا طريق للتقدم غير السلام والاستقرار، مضيفا أن أميركا هي من بدأ العداء مع إيران بعد ثورة 1979.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روحاني يؤكد أن إيران ستواصل دورها بقوة في سورية والعراق روحاني يؤكد أن إيران ستواصل دورها بقوة في سورية والعراق



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib