السجناء المغاربة يكلفون إسبانيا 55 مليار درهمًا سنويًا
آخر تحديث GMT 10:10:59
المغرب اليوم -

السجناء المغاربة يكلفون إسبانيا 55 مليار درهمًا سنويًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السجناء المغاربة يكلفون إسبانيا 55 مليار درهمًا سنويًا

السجناء المغاربة
الرباط - المغرب اليوم

السجناء المغاربة القابعون في السجون الإسبانية يكلفون الجارة الشمالية أموالا ضخمة، كما أنهم يعيشون حيات البذخ والرفاهية مقارنة مع الوضع المزري في سجون المملكة، ويشتغلون في السجون مقابل راتب شهري يضمن لهم كرامتهم، ويسمح لهم بإعالة أسرهم سواء في المغرب أو إسبانيا.

سجناء يدخلون دون مهنة ويخرجون بحرفة تسمح لهم بالاندماج في المجتمع. هذا ما كشفه تحقيق لموقع “بولسامانيا” الإسباني، اعتمادا عن شهادات مصادر من إدارة السجون، وتقرير حصلت عليه من نقابة السجناء في إسبانيا (Acaip).

تقرير نقابة السجناء بإسبانيا أشار إلى وجود 3125 مغربيا في مختلف السجون الإسبانية، من بينهم رجال ونساء، موضحا أن كل سجين مغربي يكلف خزينة الدولة الإسبانية يوميا  500 درهم، أي أن جميع السجناء المغاربة يكلفون الدولة الإسبانية 156 مليون سنتيم، فيما تصل تكلفة سجين واحد شهريا إلى 15000 درهم، وأن جميع السجناء يكلفونها 4.6 مليار سنتيم. هكذا فإن السجناء المغاربة يكلفون الخزينة الإسبانية 55.2 مليار سنتيم سنويا. علما أن الدولة الإسبانية تخصص لسجونها ميزانية تقدر بـ1124 مليار سنتيم سنويا.

التقرير أشار إلى أن إسبانيا هي البلد الوحيد الذي يخصص ميزانية مرتفعة للسجناء المغاربة، إذ تكلفة السجين الوحيد لا تتجاوز 490 درهما في جميع الدول الأوروبية، بما في ذلك المتقدمة منها، مثل ألمانيا وفرنسا. في السويد مثلا يكلف سجين مغربي واحد دولتها 420 درهما، فيما لا يتجاوز في أوكرانيا 30 درهما.

التقرير أوضح أن تلك الأموال تذهب لتحسين الخدمات اليومية المقدمة للسجناء، مثل التطبيب والتغذية والأمن وصيانة المرافق والتكوين التعليم والإدماج والرفاهية والراحة النفسية. “السجناء لديهم شاشات التلفاز في غرقهم وفي الساحات الكبيرة من أجل التسلية. نعم، ترتفع المصاريف، لكن ذلك يسمح بتفادي المواجهات بين السجناء والعاملين في المؤسسة السجنية”، يقول مصدر في إدارة السجون الإسبانية.

جودة الخدمات المقدمة للسجناء المغاربة بإسبانيا تجعل الأغلبية الساحقة منهم يقررون قضاء العقوبة السجنية هناك، وهذا ما يؤكده مصدر سجني قائلا: “من المحزن قول ذلك، لكن الكثير من السجناء الأجانب يحكون لنا بأن المراكز السجنية الإسبانية هي إقامات فاخرة بالنسبة لهم مقارنة مع حالات السجون في بلدانهم الأصلية”.

من أصل 13400 سجين أجنبي بالسجون الإسبانية يحتل المغاربة المرتبة الأولى بـ3125 سجينا، متبوعين بالرومانيين 1594 سجينا، والكولومبيين 1471 سجينا، والأكوادوريين 585، والدومينيكانيين 529، والجزائريين 427، والنيجريين 427، والبرتغاليين 343، والبوليفيين 313، والصينيين 280.

التقرير يبرز أيضا خطورة الارتفاع المهول لعدد السجناء المغاربة في الجارة إسبانيا بسبب تضاعف عددهم مقارنة مع الرومان مرتين، وثلاث مرات مقارنة مع الكولومبيين والإكوادوريين، و12 مرة مقارنة مع الصينيين.

معامل داخل السجن

“نحاول من داخل السجن أن نخلق حياة جديدة للسجناء خلال الفترة الحبسية، لهذا أحدثت أوراش، ويتم تعزيز النقاشات، وبالطبع هناك فرص عمل من داخل السجن”، تقول مصادر رسمية.

التحقيق يبرز أن سجناء مغاربة وغير المغاربة يشتغلون في مصانع للخبز والخياطة داخل السجن. “هذا يسمح لهم بتلقي تربية جديدة وأن يحصلوا على الأموال الكافية لإرسالها إلى أسرهم أو توفيرها لفترة ما بعد مغادرة أسوار السجن”، تقول نفس المصادر.

ويصل راتب السجين المغربي الملزم، والذي يتم اختياره للعمل في مصانع دخل السجون الإسبانية، إلى 6000 درهم شهريا؛ رغم أنه راتب ضعيف، إلا أن الهدف منه هو تشجيع السجناء على الاجتهاد للخروج بحرفة من داخل السجن لمواجهة تكاليف الحياة الخارجية والابتعاد عن عالم الجريمة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السجناء المغاربة يكلفون إسبانيا 55 مليار درهمًا سنويًا السجناء المغاربة يكلفون إسبانيا 55 مليار درهمًا سنويًا



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام

GMT 04:44 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

شركة ألعاب "إيرفكيس" الشهيرة تطلق ألعاب خاصة للفتيات

GMT 09:18 2015 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

هواوي Y6 تبيع 5 آلاف وحدة من الهاتف النقال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib