محاكمة الشقيق الأكبر لمراهقة متطرفة أُدينت بطعن شرطي في ألمانيا
آخر تحديث GMT 00:46:49
المغرب اليوم -

محاكمة الشقيق الأكبر لمراهقة متطرفة أُدينت بطعن شرطي في ألمانيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محاكمة الشقيق الأكبر لمراهقة متطرفة أُدينت بطعن شرطي في ألمانيا

قوات الأمن الألماني
برلين ـ جورج كرم

بدأت في مدينة هانوفر الألمانية، محاكمة الشقيق الأكبر للمراهقة الإسلامية المدانة بطعن شرطي في ألمانيا، صفية س، الاثنين، بتهمة الشروع في القتل، عقب شنه هجوماً بقنبلة حارقة على مركز للتسوق، وبحسب صحيفة الدعوى، فإن المتهم صالح س. ، 18 عامًا، هاجم في 5 فبراير “شباط” عام 2016 المدخل الرئيسي لمجمع “غاليريا إيرنست - أوغوست” في مدينة هانوفر غرب ألمانيا، بقنبلة حارقة، كما وجهت النيابة العامة إلى صالح س. تهمة التعاطف مع المتطرّفين، وخرق قانون الأسلحة والمتفجرات.

وثبت للمحققين، بمساعدة محللين من مخابرات صديقة، أن قاذف قنابل المولوتوف على مدخل مركز تسوق “غاليريا إيرنست - أوغوست” في هانوفر هو صالح س. نفسه. ولم يعترف صالح س. بإلقاء القنبلة الحارقة على “غاليريا إيرنست - أوغوست”، وهذا سبب عدم محاكمته بتهمة الانتماء إلى تنظيم "داعش"، وتم فرز صالح س. في خانة المتشددين من قبل رقابة دائرة حماية الدستور “مديرية الأمن العامة” في الولاية منذ سنة 2015 بسبب صلاته بجمعية “المسلمين الناطقين بالألمانية” المحظورة. وكانت الشرطة الألمانية اعتقلت رئيس الجمعية “أبو ولاء” بتهمة التطرّف، كما أصدرت وزارة الداخلية قراراً بحظر نشاط الجمعية ومصادرة أموالها.

وتكشف ملفات صالح س. لدى الشرطة أنه أصاب رجلاً بجروح خطيرة في مدينة ايمه في سبتمبر “أيلول” 2015 أثناء شجار، وهو تحت تأثير المخدرات. 

وهاجم شرطياً، بعد تنفيذه الهجوم بقنبلتي المولوتوف، كما اعتدى بالضرب على نزيل آخر في مصح مورنغن، وهو ما دفع الأطباء إلى نقله إلى غرفة انفرادية. وسافر المتهم في نهاية 2015 إلى تركيا، وبقي هناك 3 أشهر، قضى معظمها في سجن تركي بسبب محاولته التسلل والانضمام إلى فصائل “داعش” في سورية.

وتحدث التلفزيون الألماني الغربي “ف.د.ر” عن سقوط مطار كولون - بون في امتحان الحصانة ضد التطرّف، وجاء في تقرير للتلفزيون أن مفتشي الاتحاد الأوروبي نجحوا في تمرير أسلحة وأجزاء قنبلة إلى الطائرات رغم أنظمة المراقبة والتفتيش الحديثة في المطار، وهذه هي المرة الثالثة التي سقط فيها هذا المطار المهم في امتحان التطرّف بعد امتحانين سريين مماثلين جريا في فبراير وأغسطس “آب” من سنة 2016.، وشمل الامتحان، المسافرين والعمال والموظفين العاملين في المطار، كما شمل العاملين في المخازن داخل المنطقة الآمنة من المطار، وتعود أهمية المطار إلى كونه مطار العاصمة السابقة بون، كما أنه أحد أهم المطارات في حركة القوات المسلحة الألمانية وقوات حلف الأطلسي، وسبق لمطار كولون - بون أن تصدر الأخبار قبل سنة حينما تسربت “الخطط الأمنية” للمطار “أكثر من 230 صفحة” إلى الشبكة العنكبوتية، وعبر مدير المطار ميشائل كارفن آنذاك عن أسفه لتسرب الخطط إلى الإنترنت، مؤكداً في الوقت ذاته أن سلطات المطار ستبذل كل مساعيها لتطويق الأزمة والكشف عن ملابساتها.

ورفضت سلطات المطار، وكذلك المفوضية الأوروبية، التعليق على الخبر الذي نشره التلفزيون الغربي الاثنين،  وغير معروف أيضاً ماذا ستكون عواقب هذا الخرق الأمني بالنسبة لسلطات المطار، وجدير بالذكر أن مفتشين أمنيين أوروبيين نجحوا في المرات الماضية في تهريب أسلحة، ومعدات تفيد في تصنيع القنابل، رغم الإجراءات الأمنية في مطار كولون، وكشفت عمليات التفتيش عن نجاح المفتشين، المتنكرين كمسافرين، في تهريب الأسلحة في 6 من 12 محاولة. ونجح المفتشون، رغم تبليغهم أمن المطار المسبق عن بعض المحاولات، بتهريب الأسلحة والمواد الخطرة في 3 حالات.

وانتقد المفتشون الأوروبيون ضعف الإجراءات الأمنية في مطار كولون وعزوها إلى ضعف تدريب الكادر الأمني. وأشار المفتشون الأوروبيون أيضاً إلى اعتماد أمن المطار على رجال أمن الشركات الخاصة في المطارات الألمانية الذين يرتفع عددهم إلى 9000 مقابل 600 رجل أمن رسمي حكومي.

وعمّمت مواقع متطرّفة تابعة إلى تنظيم "داعش" على الإنترنت عممت في مارس “آذار” 2016 صوراً مركبة “كولاج” لمطار كولون - بون وهو يحترق. وكتبوا تحتها “أصدقاؤك في بلجيكا نجحوا في ذلك، لماذا لا تنجح أنت!”، في إشارة إلى العمليات المتطرّفة التي نفذت في مطار بروكسل آنذاك. وتحدث أمن المطار في كولون آنذاك عن إجراءات أمنية مشددة لمواجهة خطر التطرّف.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محاكمة الشقيق الأكبر لمراهقة متطرفة أُدينت بطعن شرطي في ألمانيا محاكمة الشقيق الأكبر لمراهقة متطرفة أُدينت بطعن شرطي في ألمانيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib