محمد عبو يعتبر أنّ إحالة ملف حزب التحرير إلى القضاء العسكري أمر خطير
آخر تحديث GMT 04:45:28
المغرب اليوم -

محمد عبو يعتبر أنّ إحالة ملف "حزب التحرير" إلى القضاء العسكري أمر خطير

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محمد عبو يعتبر أنّ إحالة ملف

رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي
تونس - حياة الغانمي

اعتبر القيادي في حزب التيار الديمقراطي محمد عبو في تعليقه على قضية إحالة حزب التحرير على القضاء والجدل الدائر حوله، أن الجميع دون استثناء لابد أن يخضعوا للقانون.وبيّن عبو أن خضوع جميع الأحزاب للقانون ليس واقعًا في تونس، مذكرًا بطلبه لحكومة الترويكا سابقًا بتطبيق القانون على حزب نداء تونس عندما طالب بالخروج عن الدستور وبوجود تمويلات مشبوهة داخله، إلا أنه وقع التغاضي عن هذا الطلب، مستنتجًا بذلك عدم وجود رغبة حقيقية في تطبيق القانون.

وعرّج عبو على تصريح رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي عندما دعا خلال اجتماع مجلس الأمن القومي التونسي المنعقد بداية شهر سبتمبر/أيلول الحالي إلى وضع حدّ لحزب التحرير حيث تساءل "حزب التحرير إلى متى"، واعتبر أن ما يخيف في هذا التصريح هو تشكيك قائد السبسي في القضاء وكأنه يريد القول إننا لم نعد نثق في القضاء العادي ويجب التوجه للقضاء العسكري.

وبيّن عبو أن ما صدر عن رئيس الجمهورية أمر مقلق وخطير، مفيدًا بأن القضاء يتمتع بالاستقلالية وإذا ما أرادت السلطة التنفيذية التحكم في قضية حزب التحرير وفق توجهها فعليها التقدم بملف أمام المحكمة أمّا ما قام به السبسي فيعتبر خطأ ويصنف في خانة النزاع السياسي.وقال محمد عبو "إن إحالة ملف حزب التحرير على القضاء العسكري بقطع النظر على قواعد الاختصاص يذكّرنا بما كان يحدث في مصر قبل الثورة حيث يقع التوجه للقضاء العسكري بسبب استقلالية القضاء المدني".

وذكّر عبو بأن القضاء العسكري وفقًا للدستور يختصّ بالنظر في الجرائم العسكرية، وأن القانون الحالي يخوّل له أيضا النظر في الجرائم التي يمكن أن يرتكبها مدنيون، في انتظار صدور القانون الجديد ، مبينا أنه على السلطة السياسية أن تسرع في إصداره حتى ينظم صلاحيات المحكمة العسكرية.ولاحظ محمد أنه إذا تعلق الأمر بنزاع سياسي، بدليل تدخل رئيس الجمهورية، فإن المحكمة العسكرية ليس لديها ما يكفي من الضمانات الاستقلالية مقارنة ببقية القضاة سواء الإداريين أو الماليين أو العدليين.

وحول إن كان يحق للدولة محاسبة حزب التحرير عن أفكاره وتوجهاته، قال:" إنه في صورة الاخلال بقيم الجمهورية التي تنبذ العنف وتدعو للعمل في إطار سيادة القانون يرفع الأمر للقضاء العادي وليس للقضاء العسكري".يذكر أن حزب التحرير قد أصدر بيانا يوم 30 أغسطس/آب الماضي، على إثر إزالة الحامل الحديدي المثبت على سطح المقر التابع له، والذي يحمل راية الحزب، اتهم فيه السلطات  بانتهاك الاجراءات القانونية والإدارية والأعراف السياسية، و مشددًا على أن الإزالة تمت دون قرار من بلدية أريانة.

وأطلق الحزب في بيانه تهديدات بقطع الرؤوس إذ جاء فيه: "لتعلم الحكومة ومجرموها وأسيادها الإنجليز، أن ساعة حسابهم قد اقتربت، والمسلمون لن ينسوا جرائمهم، ودولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي لاحت بشائرها قد يكون لها طلقاء كطلقاء مكة، ولكن هناك رؤوسا وأيادي ستقطع، ولو تعلقت بأستار الكعبة، وساعتها لن ينفعهم الأوروبيون ولا الأمريكان ولا حلف الناتو ولات حين مندم".

وكان حزب التحرير قد أصدر بيانًا توضيحيًا في اليوم ذاته قال فيه "إن ما ورد أخرج من سياقه "فحزب التحرير لا يهدّد أحدًا ولا ولن يقطع الرؤوس فهذا مخالف لطريقته وهذا حرام شرعًا"، وفق ما جاء في البيان.وأضاف الحزب أن ما جاء في البلاغ تحذير لكل "من سلم البلاد إلى المستعمر ورضي أن يكون خدمًا لهم ورضي أن يجرم في حق البلاد ويدعوه للكف عن هذه الممارسات الدنيئة ويدعوه بالتالي إلى أن يثوب إلى رشده".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد عبو يعتبر أنّ إحالة ملف حزب التحرير إلى القضاء العسكري أمر خطير محمد عبو يعتبر أنّ إحالة ملف حزب التحرير إلى القضاء العسكري أمر خطير



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 03:59 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

نصائح صحية مهمة في شهر رمضان المبارك

GMT 03:02 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

عدد الأطباء الذين أصيبوا بفيروس كورونا في مراكش

GMT 22:28 2019 الأحد ,08 كانون الأول / ديسمبر

توقيف مشجع بسبب تصرف عنصري في قمة مانشستر

GMT 17:18 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

موقف إنساني لـ"ساديو ماني" مع منتخب السنغال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib