بدء أعمال الدورة الـ43 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي
آخر تحديث GMT 12:00:07
المغرب اليوم -

بدء أعمال الدورة الـ43 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بدء أعمال الدورة الـ43 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي

منظمة التعاون الاسلامي
طشقند - المغرب اليوم

 بدأت اليوم الثلاثاء، في العاصمة الأوزبكية "طشقند" أعمال الدورة الثالثة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، التي تستمر حتى غد الأربعاء 19 أكتوبر 2016. 

وافتتح الاجتماع النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، رئيس الدورة الثانية والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

وألقى الرئيس الانتقالي لجمهورية أوزبكستان، شوكت ميرزيوييف كلمة في الجلسة الافتتاحية أوضح فيها المعنى العميق لشعار الدورة الحالية (التعليم والتنوير: طريق إلى السلام والإبداع) الذي اقترحه أول رئيس لجمهورية أوزبكستان الرئيس الراحل إسلام كريموف. مشددا على ضرورة مراعاة الجوانب الروحانية في التعليم وتعزيز أواصر التعاون بين الشباب. 

واعتبر أن اختيار أوزبكستان لرئاسة مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي يمثل عرفانا من العالم الإسلامي لما قدمته بلاده من إثراء لتاريخ الإنسانية عبر علمائها من أمثال: البخاري والترمذي والزمخشري والخوارزمي والبيروني وابن سينا.

وحدد ميرزيوييف ست أولويات ستعمل أوزبكستان على تحقيقها خلال ترؤسها مجلس وزراء الخارجية، تتجسد في دور التعليم الكبير للارتقاء بقوة الدول الأعضاء، وتطوير مجال الإبداع عبر تعزيز العلوم والتكنولوجيا لإحراز التقدم التنموي والاقتصادي والاجتماعي، وضمان الوحدة، واستثمار مقومات العالم الإسلامي عبر التعاون بين الدول الأعضاء والدول الأخرى، وتقديم المبادرات، وحظر انتشار الأسلحة الكيميائية.

وأعلن الرئيس الانتقالي لأوزبكستان عن طرح مبادرة لتأسيس مركز الإمام البخاري الدولي للأبحاث يكون مقره في مجمع الإمام البخاري في مدينة سمرقند، على أن يعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي. داعيا الأمين العام للمنظمة لدعم المبادرة. 

كما أعلن عن مبادرة أخرى تتمثل في إنشاء كرسي خاص للعلوم الإسلامية في الجامعة الإسلامية في طشقند.

وألقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني كلمة، استذكر في بدايتها المواقف الحكيمة لمؤسس أوزبكستان الراحل الذي كان يخص المنظمة باهتمامه الخاص، ويؤكد دوما على التزام بلاده بقضايا العالم الإسلامي، وحرصه على انعقاد هذه الدورة.

واستعرض الأمين العام الأوضاع في العالم الإسلامي وفي مقدمتها القضية الأساسية للمنظمة قضية فلسطين. مؤكدا أن المعاناة التي يعيش تحت وطأتها الشعب الفلسطيني إضافة إلى السياسة الإسرائيلية العدائية وتوجهها المستمر والواضح نحو تضييق الخناق على الفلسطينيين، وفرض الحصار عليهم، يدعو إلى رسم خطوات جدية كفيلة بوضع حد لهذا التعنت الإسرائيلي ولا مبالاة المجتمع الدولي والقوى الدولية الفاعلة.

وتطرق مدني إلى استمرار المأساة في سوريا. معربا عن عميق القلق والاستنكار لتواصل القصف على المدن السورية وانتهاج النظام السوري سياسة ترهيب المدنيين وتهجيرهم وغلق الأبواب أمام الحلول السياسية، مشيرا في هذا الإطار إلى الاجتماع الطارئ للجنة التنفيذية على مستوى المندوبين الذي عقد في 9 أكتوبر 2016 لبحث الأوضاع المتدهورة في سوريا خاصة في مدينة حلب، حيث أكد البيان الختامي ضرورة محاسبة النظام السوري على ما ارتكبه من جرائم في حق شعبه.

وتحدث الأمين العام عن الأوضاع أيضا في العراق واليمن ومالي وأفغانستان وأفريقيا الوسطى وجامو وكشمير وإقليم ناوغونو كاراباخ في أذربيجان، ومأساة الروهينجيا المسلمة في ميانمار، وأوضاع المسلمين في الفلبين وتايلند.

بعد ذلك ألقى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في دولة الكويت، رئيس الدورة الثانية والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، بيان الكويت الذي أكد فيه على أن الدورة السابقة عملت على تعزيز العمل الإسلامي المشترك وترسيخ مبادئ التضامن بين الدول الأعضاء.

وأشار إلى أنه على الرغم من مرور 47 عاما على جريمة حرق المسجد الأقصى، إلا أن المعاناة وتدهور الحياة المعيشية للفلسطينيين مستمرة. داعيا إلى مضاعفة الجهد والتضامن والتحرك على كافة المستويات. وقال: إن الكويت بصدد عقد مؤتمر دولي حول معاناة الطفل الفلسطيني.

واستعرض الشيخ صباح الأوضاع في كل من سوريا واليمن، وقدم التهنئة ببدء العمليات العسكرية لتحرير الموصل من داعش.

وعقب تسلم وزير خارجية أوزبكستان، عبد العزيز كميلوف رئاسة مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في دورته الثالثة والأربعين، ألقى كلمة موجزة أكد فيها على الدور المهم للمنظمة في تعزيز التضامن باعتبارها منبر العالم الإسلامي.

وقال: إن اختيار أوزبكستان لترؤس مجلس وزراء الخارجية اعتراف بدورها وإسهاماتها في التاريخ الإسلامي، مؤكدا على استمرار العمل مع الشركاء في تقديم الإسهامات واستكشاف سبل ووسائل التطور للعالم تحقيقا لمبادئ وأهداف ميثاق منظمة التعاون الإسلامي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء أعمال الدورة الـ43 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بدء أعمال الدورة الـ43 لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib