لاجئو لبنان القدامى والجدد يزيدون من معاناة الدولة يوميًا
آخر تحديث GMT 18:16:49
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

لاجئو لبنان القدامى والجدد يزيدون من معاناة الدولة يوميًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - لاجئو لبنان القدامى والجدد يزيدون من معاناة الدولة يوميًا

اللاجئين السوريين في لبنان
بيروت - المغرب اليوم

 كان لبنان بلد لجوء ومنذ العام 1948، عندما احتضن أوائل اللاجئين الفلسطينيين، ثم أضيف إليهم لاجئو سورية ,على الرغم من صغر مساحته وتواضع موارده وبستة ملايين نسمة عدد سكانه . كل شيء بات ضيقًا إلا الاستياء فهو يزاد يوما بعد يوم.

وتعتبر المسافة من بيروت إلى صور في جنوب لبنان هي حوالي 75 كلم. ويقود الطريق على ضفاف الساحل البحري وبجوار أشجار النخيل ومزارع كبيرة للفواكه, وقبل الوصول إلى وسط المدينة في صور ببضع كيلومترات بعيدًا عن المنظر الجميل تقع شبريحا، مجمع سكني غير رسمي للاجئين فلسطينيين في لبنان.

 ويكون الطريق إلى هناك وعرًا، وعلى هامش الطريق تتناثر القمامة ,وعندما يكون الجو ممطرًا تغمر المياه بعض الطرقات. 
ولا يتعذر رؤية مركز البلدية مع ساحة الرياضة واللعب فهناك يتم تقديم دروس الإغاثة الأولية ودروس الكومبيوتر وورش عمل ثقافي مختلفة, والمبنى محاط بسياج.

ويمكن سماع أصوات الأطفال من بعيد: فبعضهم ينبسط بسباق الكيس في الوقت الذي يجلس فيه الآباء في الظل ويدردشون, وبعض الشبان والبنات يتدربون معا ضمن فريق كرة القدم الجديد. "آتي بسرور إلى هنا. هنا نحن متضامنين"، تقول بنت في الحادية عشرة من عمرها وتعود جريا إلى الفريق.

وأصبح مركز البلدية مكانًا للقاء,ف هناك يجتمع فلسطينيون من لبنان وفلسطينيون وسوريون هربوا من سوريا ولبنانيون. وليس عاديا أن يجلسوا جميعا مع بعضهم البعض. "عندما جئنا قبل ست سنوات من سورية، شعرنا طويلًا بأننا غرباء"، تقول سيدة شابة ترفض الكشف عن اسمها. "ولكن الوضع يتحسن ببطيء".

وتعد شبريحا هي واحدة من المجمعات السكنية غير الرسمية الـ 42 الموجودة خارج مخيمات اللاجئين الفلسطينيين المعترف بها في لبنان. وعاش اللاجئون الفلسطينيون الذين يصل عددهم إلى نحو 2800 شخصًا طويلا فيما بينهم، واليوم يحتضن المكان الصغير ضعف عدد هؤلاء السكان. والكثير من اللاجئين السوريين، غالبًا من أصول فلسطينية انضموا إليهم، لأن سعر الإيجار منخفض. والكثير منهم نجوا من حي اليرموك بالقرب من دمشق الذي تعرض سكانه طوال شهور للتجويع من قبل الجيش السوري والترهيب من قبل تنظيم "داعش".

"عندما وصل الناس من سورية إلى شبريحا، كان السكان مستعدين لتقديم المساعدة"، تقول فادية دهشة، مديرة أحد المشاريع التنموية في منظمة Popular Aid for Relief and Development. هذه المنظمة غير الحكومية تنظم الكثير من ورشات العمل في مركز البلدية الذي تم تأسيسه ببرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة بدعم مالي من ألمانيا واليابان. "الناس هنا تذكروا النكبة، تلك الكارثة التي حصلت قبل 70 عامًا عندما هُجروا أو أُجبروا على الهرب من فلسطين"، تقول السيدة. واللاجئون القدامى ساعدوا لاجئين جدد.

واستقر في جميع المناطق تقريبًا في لبنان ,لاجئون فلسطينيون كان مجال السكن محدودًا، وفي الغالب متدهورًا. وهكذا هي عليه الحال في شبريحا, لكن السكان في شبريحا تضامنوا، وتقاسموا ما يمكن تقسيمه فيما بينهم، تقول فادية دهشة.

وتبقى في الوقت الذي تخضع فيه مخيمات اللاجئين الفلسطينية الرسمية في لبنان لهيئة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الخاصة باللاجئين من فلسطين ( أونروا)، التجمعات السكنية غير الرسمية متصلة بالبلديات اللبنانية حيث يحق للأنروا ضمان التعليم والصحة للاجئين الفلسطينيين.


وتدفق السكان الجدد لم يدفع البلدية اللبنانية المسؤولة في العباسية إلى الاستثمار في البنية التحتية في شبريحا. وهذه ليست حالة وحيدة: فمن جهة البلديات لا تتوفر على ما يكفي من المال. ومن جهة أخرى لا يتوقع سياسيون الحصول على أصوات ناخبين من اللاجئين، لأنه لا يحق لهم الانتخاب، كما تقول شيراز موجالي. " كما أن البلديات لا تريد تقوية الطابع غير الرسمي للتجمعات السكنية".

ويوجد نقص في كثير من الأشياء، فإن المنافسة على أماكن السكن ومواطن العمل نشأت بين اللاجئين. وعلى هذا النحو لجأ أرباب العمل مجال فجأة إلى التقليص من رواتب العمال اليوميين. والبنية التحتية المجهدة للمكان عانت أكثر تحت العدد المتزايد للسكان. وتزايدت كميات الأزبال التي لا ينقلها أحد، وقلً التيار الكهربائي وضاق مجال السكن. فقط الاستياء هو الذي زاد.

وضع الفلسطينيين في لبنان كان أصلًا قبل الحرب السورية سيئا. وحقوقهم إلى اليوم ماتزال محدودة رغم أنهم يعيشون في الجيل الثالث والرابع في لبنان. فهم يتوارثون وضع اللجوء ولا يحق لهم ملكية الأرض أو العقار. والمهن الأكاديمية مثل الطبيب والمحامي أو المهندس لا يحق لهم مزاولتها، وإذا كان لهم عمل، فهم لا يحصلون إلا على أجر يقل عما يتلقاه اللبنانيون. وحتى السوريين لا يحق لهم ممارسة عدة مهن في لبنان، وهم كبش فداء لكل ما هو سلبي في لبنان.

وشعر الكثير من الفلسطينيين بالإهمال بسبب تدفق اللاجئين السوريين ,فانتباه العالم يتوجه صوب اللاجئين من سوريا، كما يشكو العديد من الفلسطينيين. ويمر السوريون بأوقات عصيبة، إلا أنه بإمكانهم العودة يوما ما إلى ووطنهم، وذلك غير ممكن بالنسبة إلى الفلسطينيين الذين لا يحق لهم حتى زيارة وطنهم. وعوض ذلك يتم مطالبتهم بتقاسم القليل الذي يملكونه.

واقترحت هيئة غوث اللاجئين إقامة معسكرات إيواء للاجئين السوريين، إلا أن الحكومة في بيروت عارضت ذلك في كل مرة. فهي لا تريد إيجاد بنية ثابتة لمزيد من اللاجئين ـ وهي مجهدة. وطبقًا لأرقام رسمية يعيش في لبنان 450.000 فلسطيني وأكثر من 1.5 مليون سوري في بلد يضم نحو أكثر من ستة ملايين نسمة. ولمواجهة هذا الوضع السيء يعمل برنامج التنمية للأمم المتحدة منذ 2013 على تحسين ظروف العيش في التجمعات السكنية غير الرسمية، مثل ما هو الحال في شبريحا. ويعيش 75.000 فلسطيني في لبنان في أحياء غير رسمية، يًضاف إليهم 30.000 فلسطيني من سورية و 5000 سوري.

ويعد مركز البلدية في شبريحا هو آخر مشروع لبرنامج التنمية التابع للأمم المتحدة. لقد تم إقناع البلدية اللبنانية بوضع قطعة أرض رهن التصرف. وفي ورشات العمل لمركز البلدية يمكن أن يتعارف الناس. وتقول فادية دهشة بأن "ذلك يخلق أجواء التقارب ويقضي على الأحكام المسبقة". وأحيانا تتبادل النساء وصفات طبخ، وتتحدثن عن حياتهن. وإذا تقابل الأطفال خارج مركز البلدية، فهم يرون في الآخر فقط صديق الفريق الكروي: "وكل شيء آخر لا قيمة له".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لاجئو لبنان القدامى والجدد يزيدون من معاناة الدولة يوميًا لاجئو لبنان القدامى والجدد يزيدون من معاناة الدولة يوميًا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib