سفيان الزريبي يبيّن أضرار الاغتصاب في إطار الحياة الزوجية
آخر تحديث GMT 00:27:12
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أكد لـ "المغرب اليوم" أن الأمر ليس له علاقة بالمستوى الثقافي

سفيان الزريبي يبيّن أضرار "الاغتصاب" في إطار الحياة الزوجية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سفيان الزريبي يبيّن أضرار

الدكتور سفيان الزريبي
رام الله ـ المغرب اليوم

كشف الدكتور المختص في العلاج النفسي السلوكي والجنسي سفيان الزريبي، أن الاغتصاب في نطاق الزواج، هو إكراه أحد الزوجين للطرف الآخر على إقامة علاقة جنسية على الرغم من إرادته، مبينا أنه سلوك مرضي حيواني، باعتبار أن الرجل الذي يجد لذة في ممارسة الجنس بالغصب والعنف، ويستمتع بآلام شريكته في علاقة مليئة بالدموع والصراخ والنحيب وملطخة بالدماء هو شخص غير سوي.

وأكد الزريبي في تصريحات خاصة إلى "المغرب اليوم" أن الاغتصاب في إطار الحياة الزوجية لا يهم شريحة اجتماعية دون أخرى، وليس له علاقة بالمستوى الثقافي والأخلاقي أو بالتدين، مشددًا على أنه ليس علامة قوة، وإنما دليل ضعف ونقص في الثقافة الجنسية، واضطراب في الشخصية بما يؤدي إلى سلوك اندفاعي، وفقدان السيطرة على النفس، وعدم تحكم الشخص في أفعاله.

ويعكس فرض علاقة جنسية على الزوجة وفق الأخصائي النفسي، انعدام التواصل بين الطرفين وذهاب المودة والرحمة بينهما، وهو ما يؤكد وجود "إشكالية علائقية" مردها جفاف المشاعر بين الأزواج، واتساع الهوة بينهما وإحساس الزوج بفقدان القدرة على التقرب من شريكة حياته، واستمالة قلبها لدرجة يصبح معها غير قادر على ممارسة الجنس، إلا باستعمال العنف والإكراه.

وشدد سفيان الزريبي على أن العلاقة الجنسية القائمة على التعنيف والسادية والشذوذ، تخرج عن إطار العلاقة الزوجية العادية لتدخل في إطار ما يسمى بالعنف الجنسي" وهو مفهوم يدل قطعا على وجود إشكالية وصعوبات داخل النواة الزوجية، التي عادة ما يغلب عليها في هذه الحالات العنف وعدم التواصل والتفاهم.

وبيّن دكتور الزريبي أن الكثير من التونسيات يجدن أنفسهن أسيرات لدوامة العنف بما فى ذلك تعرضهن للاغتصاب، الذي غالبا ما يكون على أيدي أزواجهن. واعتبر أن الإشكال الحقيقي بالنسبة إلى هذا النوع من الجرائم، يكمن في عدم تقدم الزوجات اللاتي يتعرضن للاغتصاب الزوجي، بشكاية في الغرض. وأردف "امرأة واحدة فقط من بين أربع نساء يتعرضن للعنف المادي من قبل أزواجهن يقدمن شكاية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سفيان الزريبي يبيّن أضرار الاغتصاب في إطار الحياة الزوجية سفيان الزريبي يبيّن أضرار الاغتصاب في إطار الحياة الزوجية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib