إثيوبيا تطلق مشروع كوي فيش لإنقاذ أديس أبابا من الانفجار السكاني
آخر تحديث GMT 19:46:41
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

إثيوبيا تطلق مشروع "كوي فيش" لإنقاذ أديس أبابا من الانفجار السكاني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إثيوبيا تطلق مشروع

مشروع "كوي فيش" السكني
أديس أبابا ـ جاد منصور

كشف أحد المواطنين في أثيوبيا نظرته إلى مشروع "كوي فيش" قائلا "أنا وعائلتي هنا منذ أن كنت طفلا، ولكننا سنغادر قريبا" وهو يشير إلى الأبراج المعمارية الرمادية التي تلوح في الأفق وتصب بظلالها على مرعاه" وهو موقع بناء واسع على حافة أديس أبابا قد يكون قريبا أكبر مشروع سكني في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

إثيوبيا تطلق مشروع كوي فيش لإنقاذ أديس أبابا من الانفجار السكاني

وكوي هو الأحدث ضمن مجموعة من المدن المصغرة التي تلتهم الأرض الخضراء في جميع أنحاء العاصمة الإثيوبية – أديس أبابا. ومنذ إطلاق خطة الإسكان والتنمية المتكاملة في عام 2006، قامت الحكومة الإثيوبية ببناء عقارات سكنية مثل هذه بوتيرة لا مثيل لها في أي مكان في أفريقيا. وقد تم حتى الآن نقل أكثر من 000 250 شقة مدعومة إلى أصحابها الجدد في أديس أبابا والمدن الصغيرة. تقع كوي على بعد 25 كم جنوب شرق وسط المدينة وتغطي أكثر من 700 هكتار من الأراضي، وسوف تستضيف أكثر من 200,000 شخص على التوالي في مباني خراسانية مصفوفة.

إثيوبيا تطلق مشروع كوي فيش لإنقاذ أديس أبابا من الانفجار السكاني

على غرار المنازل السكنية الأكثر حداثة التي وجدت في الغرب ما بعد الحرب، ولا سيما شرق ألمانيا، ترمز الوحدات السكنية في أديس أبابا إلى طموح الحكومة الإثيوبية في جهودها الرامية إلى إدارة النمو الحضري الذي لا هوادة فيه في البلاد. ولكن ما زال من غير المؤكد إذا ما كانوا سيحلون مشاكل السكن في أي وقت. ومن المتوقع أن يتضاعف عدد سكان العاصمة وحدها إلى أكثر من 8 ملايين نسمة على مدى العقد القادم. ويقدر عدد المنازل اللازمة لتلبية الإمدادات بما يصل إلى نصف مليون، ولكن ما يقرب من مليون شخص يعيشون في قائمة الانتظار للحصول على شقة سكنية. على الصعيد الوطني، ويقدر معدل التحضر لتكون من 4-6٪ سنويا.

ومع ازدياد عدد سكان إثيوبيا البالغ عددهم 100 مليون نسمة - الذين يعيش 80 في المائة منهم في الريف – يتسربون إلى أديس أبابا، ازدادت الضغوط على أراضي المدينة. وقد تكون العواقب متفجرة. يقول فيليكس هيزل، خبير حضري في معهد كارلسروه للتكنولوجيا في ألمانيا: "لقد نفذت المساحة لدى أديس أبابا." على الرغم من أن الدولة تمتلك نظريا جميع الأراضي، التي تم الاستيلاء عليها من المزارعين. وكان "المخطط العام" - الذي تم تأجيله في العام الماضي - لتطوير الأراضي الزراعية التي تعود إلى أوروميا، المنطقة المحيطة بالعاصمة، حافزا للاحتجاجات المناهضة للحكومة الواسعة النطاق التي أدت إلى إعلان حالة الطوارئ لمدة تسعة أشهر، فأصبح توسيع المدينة الآن غير وارد.

إثيوبيا تطلق مشروع كوي فيش لإنقاذ أديس أبابا من الانفجار السكاني

ولكن برنامج الوحدات السكنية، الذي تم تمويله بالكامل من الموارد العامة وبدون دعم المانحين الأجانب، حصل على نصيبه العادل من الجهات المانحة. يقول باتريك لامسون-هول من جامعة نيويورك: "إنه يمثل التزاما بالإسكان الاجتماعي الذي نادرا ما يظهر في أفريقيا". ويوضح ألازار إيجيغو، وهو مهندس معماري إثيوبي ومخطط حضري في السويد، أنه "يظهر للدول الأفريقية الأخرى أن أفريقيا قادرة على حل مشاكلها الخاصة".

وتنفذ جميع الشركات المحلية أعمال البناء، مما يعني توفير فرص عمل للشباب مثل نبرات، الذي يضع الأسمنت على عقار كوي. "لن أكون قادرا على العيش هنا بنفسي لأنني لن أتمكن من تحمل دفع الإيجار، لكنني أحب هذه الوظيفة وأفضلها عن الزراعة". ويعتقد أن برنامج الأبعاد الإنسانية الدولية قد خلق وظائف شبه ماهرة لما يقرب من 200,000 رجل وامرأة منذ عام 2006.

ولكن لديه أيضا الكثير من النقاد، بما في ذلك البنك الدولي، الذي يعتبر أنه غير مستدام ماليا. أولئك الذين يستطيعون تحمل الودائع - والفوز في اليانصيب الذي يخصص الشقق - غالبا ما يجدون صعوبة من أجل سداد الرهن العقاري. أكثر من نصفهم، وفقا لسيمون فرانكلين من كلية لندن للاقتصاد، اختار تأجير الممتلكات والانتقال إلى الأماكن التي يكون من الأسهل للسفر إلى العمل وإيجاد فرص العمل، أو حيث تكون الروابط الاجتماعية أقوى.

وفي بول ديمتو، على بعد بضعة كيلومترات شرق كوي، انتقل الآلاف من هؤلاء السكان مؤخرا، ومن بينهم عاملون من الطبقة الوسطى مثل تسفاي، موظف حكومي. وكان هو وأسرته المكونة من ستة أفراد يعيشون في مساكن بالإيجار في قلب العاصمة. يقول "لقد فزت في اليانصيب، إن الحال أفضل بكثير هنا. أنا أملك هذا البيت - وأخيرا أنا لست مستأجر". ولكن هناك مشاكل في بولي ديمتو، أيضا. لم يتم تشغيل المياه لعدة أشهر، وجبال القمامة تتراكم في المناطق العامة المصممة لتكون متنزهات. ويقوم التجار ببيع علب الماء على عربات تجرها الخيول. تصرخ امرأة وتقول: "أنا بحاجة إلى الماء".

إثيوبيا تطلق مشروع كوي فيش لإنقاذ أديس أبابا من الانفجار السكاني

إن عاصمة إثيوبيا تستغيث تحت وطأة ارتفاع عدد سكانها، بدأ البعض يخططون لمستقبل خارج أديس أبابا. وللمرة الأولى، تركز خطة التنمية الخمسية للحكومة تركيزا حضريا واضحا، مع بذل الجهود لتعزيز المدن الثانوية مثل حواسا وبحر دار وميكيلي، وذلك جزئيا من خلال ربطهم بشبكة طموحة من المجمعات الصناعية قيد الإنشاء. وفي الوقت نفسه بدأت في بناء 1.7 مليون منزل ريفي جديد في جميع أنحاء البلاد.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إثيوبيا تطلق مشروع كوي فيش لإنقاذ أديس أبابا من الانفجار السكاني إثيوبيا تطلق مشروع كوي فيش لإنقاذ أديس أبابا من الانفجار السكاني



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib