الكشف عن حياة صدام حسين في أيامه الأخيرة قبل اعدامه
آخر تحديث GMT 12:07:13
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

كان يستمع إلى أغاني ماري بليج ويعتني بحديقة السجن

الكشف عن حياة صدام حسين في أيامه الأخيرة قبل اعدامه

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الكشف عن حياة صدام حسين في أيامه الأخيرة قبل اعدامه

صدام حسين
واشنطن ـ يوسف مكي

قضى الرئيس العراقي الراحل صدام حسين أيامه الأخيرة في تناول الكعك، والاستماع إلى المُغنية الأميركية ماري جي بليج في الإذاعة والاهتمام بحديقة سجنه في بغداد. وكشف أحد الحراس السجن عن أنه يُجيد العناية بالنباتات ويعشق المغنية الأميركية بليج وخصوصًا   الأغاني "الأسرية".

وكان صدام يحب ركوب دراجة تدريب وصفها بـ "المهر" بينما كان ينتظر المحاكمة لإصدار أمر بإعدام 148 من المعارضين. وكان رجل ذواق يُحب تناول الكعك والحلويات، وكان يضحك مثل الكونت في برنامج الأطفال التلفزيوني شارع السمسم.

وقد أُعدم صدام، الذي حكم العراق بقبضة من حديد على مدى ثلاثة عقود، عام 2006، بعد الغزو الأميركي للعراق. وبينما كان ينتظر المحاكمة في بغداد كانت تراقبه  مجموعة من الجنود الأميركيين من شركة551  الشرطة العسكرية، وكان عددهم 12 جنديًا مكلفين فقط بمراقبته. وكان من بينهم ويل باردنويربر، الذي يتحدث في كتابه الجديد "السجين في قصره: صدام حسين وحراسه الأميركيون" عن أن صدام كان مهذبُا لا يتزعزع، في تناقض مع ماضيه القاتل.

وقد فاجأ الدكتاتور السابق الحراس من خلال حبه للملذات بسيطة، والاستمتاع ببعض الوقت في زنزانته. وقد احب الرئيس الراحل الذي كان يستخدم مراحيض مطلية بالذهب في قصوره مجرد الجلوس خارج زنزانته على كرسي في الفناء أو الكتابة في مكتبه تحت العلم العراقي الذى علقه حراسه على الحائط. وكان صدام يحب أن يدخن سيجارًا كوبيًا، كان يخزنها في علبة فارغة من المناديل المبللة. وقبل سنوات كان فيدل كاسترو قد علمه كيفية تدخينها.

الكشف عن حياة صدام حسين في أيامه الأخيرة قبل اعدامه

وكان دائمًا يستمع إلى الراديو ويتوقف دائما عن ضبطه إذا تعثر في إيجاد أغنية لماري جي بليج.  ويرى باردنويربر أن صدام أحب حديقة السجن المكشوفة وكان "يعاملها أكثر مما لو كانت زهور جميلة". وقال باردنويربر إن صدام كان دقيقا في طعامه أيضا. وكان يأكل وجبة الإفطار على أقسام، أولا عجة، ثم الكعك، تليها الفاكهة الطازجة. وإذا كانت العجة "ممزقة" قال انه  كان يرفض ذلك. ومع مرور الوقت، طور صدام صداقة مع حراسه الذين تبادلوا معه قصصًا عن أسرهم.

وفي حين تحدث الأميركيون عن أطفالهم بعد يومهم الأول في المدرسة، تحدث صدام  عن الوقت الذي ارتكب فيه عدي "خطأ فظيعا" وترك والده "غاضبًا جدًا". وقد قتل عدي الذي كان معروفا انه كان يعاني من اضطرابات نفسية، مما اسفر عن مقتل عدد من الأشخاص وإصابة عدد أخر بجروح من بينهم الأخ غير الشقيق لصدام. وقال صدام لحراسه: "كنت غاضبا جدا لذلك أحرقت كل سياراته"، مشيرا إلى مجموعة ابنه الواسعة من  سيارات "رولز رويس"، و"فيراري" و"بورش".

وفي الكتاب اعترف الجندي الأميركي بأن سلوك صدام كان يمكن أن يكون كله مُصطنعًا، أو كان يمكن أن يكون "علاقة إنسانية حقيقية" - لكنه لم يكن قادرا على تحديد ذلك. ولعل الجانب الأكثر إثارة للدهشة من الكتاب هو أن الجنود الأميركيين حزنوا عليه عندما أعدم، على الرغم من أنه كان العدو اللدود للولايات المتحدة. وبعد إعدام صدام أُخرج من غرفة الإعدام حيث بدأ حشد من الناس يبصقون على جسده وضربوه. ويرى باردنويربر أن الحراس الأميركيين ال 12 الذين أمضوا شهورا يراقبونه كانوا فزعين.

ويقول الكتاب إن أحدهم حاول أن يُغير على الحشد، ولكنه مُنع من قبل زملائه. والسبب هو أن صدام أصبح قريبا جدا من الحراس الذين اعتبروه شخصية طيبة. كما قال صدام لأحد حراسه أنه سيدفع ثمن تعليمه الجامعي إذا تمكن من الحصول على المال.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن حياة صدام حسين في أيامه الأخيرة قبل اعدامه الكشف عن حياة صدام حسين في أيامه الأخيرة قبل اعدامه



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib