أردوغان يتحدى أميركا وروسيا وسورية بمواقف خطرة
آخر تحديث GMT 09:14:02
المغرب اليوم -

مع الهجوم البري عبر الحدود على "عفرين"

أردوغان يتحدى أميركا وروسيا وسورية بمواقف خطرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أردوغان يتحدى أميركا وروسيا وسورية بمواقف خطرة

الرئيس التركي العنيد رجب طيب أردوغان
أنقرة ـ جلال فواز

حدثت تطورات جديدة  في "ثأر كردستان" حيث اتخذت الأوضاع شكلا دراماتيكيا مع الهجوم البري عبر الحدود على "عفرين" في شمال غرب سورية. وكالعادة يتحدى الرئيس التركي العنيد "رجب طيب أردوغان "، كلاً من روسيا والولايات المتحدة الأميركية ونظام بشار الأسد، بفوزه الحاسم على القوات الكردية السورية. ولكن تلك تصرفات خطرة يمكن أن تتحول ضده شخصياً وضد تركيا في المستقبل، ويبدو أنه التوغل الأول للقوات التركية وحلفائها من الجيش السوري الحر، الذي سبقه أيام من الغارات الجوية وقصف المدفعية، كان محدودا في نطاقه. وقالت ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية السورية إن المقاتلين في عفرين والذي يبلغ عددهم 10 آلاف مقاتل. يتم قتلهم وهم يدافعون عن "روجافا "- الوطن الكردستاني الأسطوري.

وقد اعتمد أردوغان استفزاز الغرب والإطاحة بالأسد في عام  2011، بعد اندلاع الحرب السورية ، وعندما ظهر "داعش" في سورية والعراق، أعطت تركيا عضو الناتو الأولوية لهزيمتها. ولكن منذ عام 2015، عندما انهار وقف إطلاق النار مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي، أصبح "التهديد الإرهابي" الكردستاني المنبعث من سورية والعراق "هاجس" أردوغان الكبير. واستخدم أردوغان محاولة انقلاب عسكري فاشلة في عام 2016 لتبرير الحملة على الأحزاب السياسية المؤيدة للأكراد، الذين لا يزال زعماؤهم المنتخبون في السجن حتى الأن. كما قطع اتفاقا - بحكم الأمرالواقع- مع حلفاء الأسد وروسيا وإيران، وقبول أجندة سورية.

وفي المقابل، تم قبول أول توغل لأردوغان في سورية في عام 2016. وبالنسبة إلى أردوغان والقوميين المتشابهين، فإن فكرة وجود كيان مستقل أو كردستاني مستقل يمتد من شمال العراق إلى مقاطعة هاتاي التركية في الغرب، وربما تحتضن أجزاء من جنوب شرق تركيا، هي "كابوس وجودي وعرقي". وقد أدى منعها إلى تجاوز الاعتبارات الأخرى.

وتتحدث التقارير عن سحب روسيا قواتها البرية لمنع الاشتباكات العرضية ، لكنها تسيطر على المجال الجوي فوق "عفرين" ويمكنها أن تدخل في أي وقت، فضلًا عن غضب الرئيس السوري بشار الأسد.  وبالطبع توافق حليفته طهران على ذلك ، لذلك هددت القوات السورية بضرب الحشود التركية المتوغلة داخل "منبج".  ويذكر أن روسيا أعربت، أمس السبت عن قلقها حيال إعلان تركيا بدء هجوم بري وجوي في شمال سورية بعملية عسكرية حملت اسم "غصن الزيتون"  تستهدف وحدات حماية الشعب الكردية ، داعية الطرفين إلى ضبط النفس.

وأكدت الصحيفة البريطانية "الغارديان" أن إيران والأسد وروسيا  يفضلون أن يسيطر الأكراد على مساحات من شمال سورية أكثر من تنظيم "داعش" الإرهابي أو المتمردين المناهضين للنظام، لافتة إلى أن حلفاء النظام السوري يروجون إلى خططهم السياسية  تمهيدًا لاتمام تسوية ما بعد الحرب، غير أن سلوك أردوغان  المتشدد قد يعرض مخططاتهم للخطر.

وكانت الخارجية الإيرانية أكدت أنها تتابع التطورات في مدينة "عفرين" السورية بقلق بالغ، وأعربت عن أملها في إنهاء العمليات التركية ضد المدينة ، التي يسيطر عليها المسلحون الأكراد، على وجه السرعة. ومن المعروف أن هناك توترات طويلة الأمد بين الرئيس التركي وإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وذلك يرجع إلى عدة أسباب، بما فيها استخدام الناتو للقواعد الجوية التركية ، تأشيرات للمواطنين الأتراك ، ادعاءات أردوغان بأن انقلاب 2016  كان مدبرا من الولايات المتحدة.  ويشار إلى أن تركيا تصنف وحدات حماية الشعب الكردية في سورية "تنظيما إرهابيا "وتعتبرها فصيلا تابعا لحزب العمال الكردستاني الانفصالي.

وقد ساهم رفض الولايات المتحدة الأميركية إنهاء دعمها لوحدات حماية الشعب الكردية ، التي تعتبرها واشنطن حليفا فعالا ضد تنظيم "داعش"، إلى دفع العلاقات التركية الأميركية إلى نقطة الانهيار، ويبدو أن خطة تدريب قوة حدودية قوامها 30 ألفا تضم ​​من قوات سورية الديمقراطية، الذي يعتبر منافس للجيش السوري الحر، جعلت الرئيس التركي رجب طيب أردوغان غاضبا بالفعل. وأردوغان لايعبأ كثيرًا بعزلة موقفه الدولي في سبيل إزالة التحدي الأمني على حدود بلاده الجنوبية، في الوقت نفسه يسعى إلى الحصول على مزيد من الشعبية بالداخل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أردوغان يتحدى أميركا وروسيا وسورية بمواقف خطرة أردوغان يتحدى أميركا وروسيا وسورية بمواقف خطرة



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 07:55 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
المغرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023

GMT 12:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد بذور دوار الشمس لقرحة المعدة

GMT 18:32 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

رونالدو أساسيا مع البرتغال ضد سلوفاكيا

GMT 14:04 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على اتيكيت الجلوس للرجل لعدم الانتقاص من مظهرك
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib