ناسا تكشف عن طرق لتتشكل الرؤية حول العالم الغريب
آخر تحديث GMT 09:31:41
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

بناءً على بيانات تلسكوب الفضاء

ناسا تكشف عن طرق لتتشكل الرؤية حول العالم الغريب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ناسا تكشف عن طرق لتتشكل الرؤية حول العالم الغريب

ناسا تكشف طريقة تخيل العوالم الغريبة
واشنطن ـ رولا عيسى

إذا أغمضت عينيك وتخيلت كوكبًا بعيدًا عن منطقتنا، هناك احتمالات أن هناك بالفعل صورة جيدة الشكل تتكون في العقل ، وما إذا كانت هناك منطقة قاحلة، مع وجود شقوق تتخلل سطحها، أم أنها تقبع في المحيطات المترامية الأطراف.

في نواح كثيرة، تتشكل الرؤية العالم الغريب من قبل الفنانين ممن يعكفون على جمع البيانات العلمية لتلك المناطق ، وتجميع تصوير أكثر منطقيًا للمناظر الطبيعية الخاصة بتلك العوالم الغريبة.

وبحسب ما ذكر موقع "الديلي ميل" البريطاني ، أوضح مجموعة من الفنانين ، المعروفين بصورهم لمفهوم الكواكب الخارجية، بما في ذلك نظام ترابيست المكتشفة حديثًا ، قليلًا من التصورات والتي تروق إلى الجمهور وتلبي احتياجات العلماء ، كما يفسر الخبراء، فإن المهمة تحمل الكثير من المسؤولية ، لأنها تحول الأرقام والرسوم البيانية إلى معلومات يمكن تصديقها عن الكواكب الحقيقية.

وأنشأ كلًا من عالم التصور روبرت هرت من مركز إيباك كالتيش، ومنتج الوسائط المتعددة تيم بايل ، بعض صور ناسا الخالدة ، بناءً على البيانات من تلسكوب الفضاء سبيتزر وغيره من المراصد.

وقال بايل في فيديو حديث من مختبر Jet Propulsion التابع لوكالة ناسا ، إن مفاهيم الفنانين ستكون الوجه العام لبعض من هذه الكائنات الغريبة ، وأقر بأهمية تلك المهمة ، ولا يمكن أن تتسم الصور بطابع جمالي فحسب ، بل يمكنها إظهار الظروف البيئية للكوكب بأقصى قدر ممكن من الدقة، على سبيل المثال ترابيست.

وأضاف هرت "الخصائص التي حصلنا عليها من خلال هذا النوع من الملاحظة تشمل أقطار الكوكب، وفترته المدارية ، وإذا كان أقل كثافة من الأرض، فإنه قد يحتوي على نسبة مياه أكثر، وهذا هو سبب ظهور اثنين من كواكب ترابست في البيانات بصور كواكب مائية ، لذلك إذا كان لديه كثافة أعلى من الأرض، فمن الأرجح أن يكون صخري بمعدل أكبر من الأرض".

وبالنسبة لأولئك الذين اتبعوا تلك السلسة العلمية منذ اكتشاف نظام ترابيست -1 القريب، والذي عرف باحتواءه على سبعة كواكب بحجم الأرض، وثلاثة منها تقع داخل منطقة قابلة للمعيشة، فهناك حفنة من الصور تدور في أذهانهم عند تخيل ما قد تبدو عليه تلك الكواكب.

واحدة من تلك الصور، على وجه الخصوص، يظهر صورة تحبس الأنفاس لنتوءات خشنة ومياه سائلة والتي يمكن أن توجد على سطح ترابيست -1f ، كما يعمل الفنانون مع العلماء للتأكد من أن صورهم التي هي من واقع تخيلهم تسير في الاتجاه الصحيح.

وفي حالة ترابيست-1d، على سبيل المثال، يشرح الفنانون أن تصويرهم قد تحول في البداية إلى الاتجاه الخاطئ بسبب تصويره غير الدقيق للمياه السائلة على "دايسيد" من هذا الكوكب ، ووفقًا للعلماء، فمن المرجح أن يتم العثور على المياه على الجانب المظلم بدلًا من ذلك.

وفي النهاية، أنشئوا صورة تمثل البيانات بشكل أفضل، ولكنها تضمنت المزيد من المياه في الأماكن المضيئة عكس الذي يتوقع العلماء ، حيث إن الصور التصويرية للفنانين لا تساعد الجمهور على الحصول على فهم أفضل لما يمكن أن تكون عليه الظروف داخل عوالم بعيدة فحسب، بل إنها أيضا تعد بمثابة "تاريخ مرئي" لتطور العلم، وذلك على حسب قول الخبراء.

يمكن أن تعزى هذه الحرفة من الصور التصورية إلى الفنان تشيلسي بونيستيل، الذي سطع نجمه في الخمسينيات والستينيات بسبب عمله في الفن الفضائي والرسم القائم على العلم، كما يوضح هرت.

وتابع هارت "إذا نظرت في التاريخ كله حول فن الفضاء والتخيل القائم على العلم، لتصل إلى الخلف بعيدًا ، وإلى عقود عدة، ستجد التاريخ البصري، وهو سجل مرئي لفهمنا المتطور ، الفن هو سجل تاريخي بقدر فهمنا المتغير للكون وهو ما دوناه في ملاحظاتنا".

وقال بايل "لا تهدف تلك الصور إلا إظهار ما تكون عليه تلك الكواكب بالضبط، ولكنها ترمي إلى توضيح كاملًا لما يمكن أن يكون معقولًا حول تلك الكواكب".

وأردف دوغلاس هودغينز، عالم في برنامج استكشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية في مقر وكالة ناسا في واشنطن "بالنسبة للجمهور، فإن قيمة هذا ليس مجرد إعطائهم صورة لشئ ما أعدها شخص، الصورة الواحدة تساوي ألف كلمة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا تكشف عن طرق لتتشكل الرؤية حول العالم الغريب ناسا تكشف عن طرق لتتشكل الرؤية حول العالم الغريب



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib