سبع مناطق في العالم ستتأثر بتغير المناخ بينها البحر المتوسط
آخر تحديث GMT 09:14:02
المغرب اليوم -

من موجات الحر إلى الأعاصير والفيضانات والمجاعة

سبع مناطق في العالم ستتأثر بتغير المناخ بينها البحر المتوسط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سبع مناطق في العالم ستتأثر بتغير المناخ بينها البحر المتوسط

ارتفاع درجات الحرارة والفيضانات
مدريد ـ لينا العاصي

أدى الجفاف الكبير الذي لحق ببستان كبير يقع على تلال مدينة "مورسيا" في جنوب اسبانيا العام الماضي، وهو الثاني بعد بضع سنوات، إلى تدمير المحاصيل الزراعية بعد أن قيدت سلطات المدينة إمدادات المياه. وكان المزارعون يحتجون في الشارع. لقد كان ذلك تنبؤا لما يمكن أن يحدث إذا استمرت درجات الحرارة في حوض البحر الأبيض المتوسط في الارتفاع وازدياد حالة التصحر.

ولاحظ المزارعون وسلطات المدن والعلماء في جميع أنحاء العالم،  تغير أنماط  سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة والفيضانات. وسجلت  اعلى درجات الحرارة منذ عام 2000. ما يؤدي الي زيادة انبعاث ثاني أكسيد الكربون وغيره من الغازات الدفيئة، بالاضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المحيطات والأنهار الجليدية، والثلوج الجليدية والجليد البحري ما يلقى ذوبانًا أسرع مما كان متوقعا. كل ذلك يأخذنا إلى التفكير في إجابات لبعض الأسئلة، حيث ان الدليل على ظهور تغير المناخ هو أمر مفروض، ولكن اين تقع اكثر المناطق المتضررة؟  وما مدى سرعة وصولها إلى أفريقيا أو الولايات المتحدة؟ ما هو تأثيرها على المدن الاستوائية أو الغابات أو الزراعة؟ على الفقراء، أو كبار السن؟ عندما يتعلق الأمر بالتفاصيل، الكثير من المعلومات غير مؤكدة وغير واضحة.

إن رسم خرائط للنقاط الساخنة المناخية في العالم وتحديد أماكن التأثيرات هو أمر مهم بالنسبة للحكومات ومجموعات الدعم وغيرهم ممن يحتاجون إلى إعطاء أولوية للموارد وتحديد أهداف التكيف مع عالم الاحترار. ولكن نقص البيانات والأولويات المختلفة يجعل ذلك من الصعب الاجابة عليه. فهل ينبغي للعلماء أن يحددوا الأماكن الأكثر احتمالا لرؤية أسرع من متوسط الاحترار أو الشتاء الأكثر رطوبة، أم ينبغي لهم الجمع بين التغيرات المادية المتوقعة مع ضعف البلدان؟ حيث تستخدم بعض نماذج النقاط الساخنة بيانات السكان.

 ويسعى آخرون إلى تصوير آثار عالم الاحترار على موارد المياه أو المدن الضخمة. وتريد الهيئات العالمية أن تعرف كيف يمكن أن يؤدي المناخ إلى تفاقم الأخطار الطبيعية مثل الفيضانات والجفاف. ويريد الاقتصاديون معرفة آثاره على الموارد. وتريد الجمعيات الخيرية أن تعرف كيف ستؤثر على النساء أو الفقراء.

ما يلي هو تقييم لصحيفة "الغارديان" البريطانية، لأهم سبع نقاط مناخية ، استنادا إلى تحليل العديد من النماذج العلمية والخبرة الشخصية لمراقبة تغير المناخ في مجموعة متنوعة من الأماكن.إما مناطق دلتا، او البلدان شبه القاحلة، اوالأحواض النهرية التي تعتمد على الجليد ، فهي كلها في الخطوط الأمامية.بالاضافة إلى المناطق الساحلية الاستوائية وبعض من أكبر الغابات والمدن في العالم.

مرسية، اسبانيا
قال ولفغانغ كرامر، المدير العلمي لمعهد البحر المتوسط للتنوع البيولوجي والإيكولوجيا في جامعة "آكس أون بروفانس" في فرنسا: ان آثار تغير المناخ واضحة بالفعل ليس فقط في محيط مرسية، ولكن عبر الكثير من حوض البحر الأبيض المتوسط. وإذا لم يتم الوفاء بتعهدات خفض الانبعاثات، فإن الكارثة تلوح في الأفق. وقد درس كرامر هو وزميله جويل غيوت، وهو عالم في الأحياء، في العام الماضي حبوب اللقاح المقصورة في طبقات من الرواسب على مدى ال 10 آلاف سنة الماضية، وقارنها بالتوقعات المتعلقة بالمناخ والنباتات من الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ.

وكشف العلماء، ان جزءًا كبيرًا من جنوب إسبانيا وحوض البحر المتوسط يمكن أن تصبح مناطق صحراوية بسبب تأثيرات تغير المناخ في المنطقة. وكان بحثهم الذي نشر في مجلة "ساينس" صادمة، حيث أظهرت أن زيادة صغيرة في درجة الحرارة يمكن أن تكون كافية لخلق فوضى بيئية في منطقة مكتظة بالسكان مع بلدان غنية نسبيا. وحذروا من أن بلدان شمال أفريقيا ستشهد زيادة في درجات الحرارة والجفاف، مما سيؤدي إلى زيادة صحاري الجنوب إلى الشمال؛ حيث أن الصحاري سوف توسع في الشرق الأوسط، مما يدفع الغابات المعتدلة إلى أعلى الجبال؛ وأن النظم الإيكولوجية التي لم تشاهد في حوض البحر الأبيض المتوسط في أكثر من 10.000سنة يمكن أن تتطور.

وقال كرامر: "نحن أكثر يقينا من انتشار الجفاف في المنطقة من أي مكان آخر تقريبا على هذا الكوكب. حيث ارتفعت درجات الحرارة 1C عالميا و 1.4C في منطقة البحر الأبيض المتوسط.وهذا يجعلها أكثر حرارة من أي وقت مضى ". واضاف، إن ارتفاع درجة الحرارة يدفع إلى الجفاف، وإن زيادة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي يعني ارتفاع درجات الحرارة، وانخفاض هطول الأمطار، ثم يؤدي إلى المزيد من الجفاف الذي يؤدي إلى التصحر". وفي الوقت نفسه، فإن الإجهاد المائي وموجات الحرارة والجفاف الطويل المرتبط بتغير المناخ في شرق المتوسط، كان متورطا على نطاق واسع في الحرب السورية الطويلة ودافعا أساسيا للنزاع في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واتفق معهد الموارد العالمية في عام 2015 على أن حوض البحر الأبيض المتوسط كان نقطة ساخنة مناخية عندما وضع 14 بلدا من أصل 33 بلدا تعاني من الإجهاد المائي في العالم في عام 2040 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقال : "من المحتمل أن يساهم الجفاف ونقص المياه في سوريا في الاضطرابات التي أدت إلى اندلاع الحرب الأهلية في البلاد عام 2011. وتسبب تراجع الموارد المائية وسوء الإدارة المزمن في اضرار 1.5 مليون شخص، معظمهم من المزارعين والرعاة، إلى فقدان سبل عيشهم، وترك أراضيهم، والانتقال إلى المناطق الحضرية، وتكثيف زعزعة الاستقرار العام في سوريا ".

وأضاف أن المنطقة سريعة النمو والمكتظة بالسكان معرضة للمخاطر المناخية. حيث إن الإمدادات الغذائية والتوازن الاجتماعي في أماكن مثل فلسطين وإسرائيل والجزائر ولبنان والأردن كلها حساسة للغاية حتى للتغير الصغير في إمدادات المياه. ومع تزايد حدة تغير المناخ، تواجه المجتمعات تهديدات خطيرة من الجفاف والفيضانات على السواء.
ويؤدي التأثير المشترك لعدد أكبر من الناس، وارتفاع درجات الحرارة وتغير أنماط الطقس على موارد المياه العذبة النادرة بالفعل في المنطقة إلى زيادة احتمال نشوب الصراعات. ولكن المتفائلين يأملون في أن يجبروا على التوصل إلى حل وسط بين الدول المتنافسة ومستخدمي المياه. ولا يوجد أمام المناطق الريفية خيار سوى التحول إلى نظم ري أكثر كفاءة ومحاصيل متسامحة مع الجفاف، وتتعلم المناطق الحضرية الحفاظ على المياه.

داكا، بنغلاديش
التقيت هونوفا، وهي واحدة من الألاف الذين كافحوا من أجل زراعة محاصيلهم،  قريبا بعد وصولها إلى دكا قبل 10 عاما. وقد أجبر تآكل المياه المالحة ومياهها على أرض عائلتها على إحدى الجزر المنخفضة في مصب نهر الغانج  على مغادرة قريتها من أجل العاصمة. كانت قد أخذت زورقا ثم حافلة بين عشية وضحاها وانتهى بهم المطاف في أحياء فقيرة تسمى بيريباد.ومن المرجح أن يتبعها الملايين إذا استمرت الاتجاهات الحالية.

وقال سليمول هوق مدير المركز الدولي لتغير المناخ والتنمية الذي يتخذ من بنجلاديش مقرا له: "في السنوات العشرين المقبلة، نتوقع أن يتحرك ما بين خمسة إلى 10 ملايين شخص من المناطق الساحلية. "البلد كله هو نقطة مرتفعة الحرارة ، ولكن المنطقة الأكثر عرضة للخطر هو الساحل. دكا هي المكان الذي يتوجه إليه الناس". ويقول هوق، الذى نصح الحكومة البنجلاديشية فى مؤتمرات القمة  للامم المتحدة حول المناخ، ان هناك ادلة قوية على ان تغير المناخ يؤثر حاليا على دكا، ان "درجات الحرارة قد ارتفعت بالفعل من قبل 1C. يمكننا أن نرى أن أنماط الطقس قد تغيرت. اسأل أي شخص في الشارع، وسوف يقولون وتيرة الفيضانات قد تغيرت. وبنغلاديش لديها تاريخ طويل من الفيضانات، ولكن ما كان عليه أن يكون حدث واحد في 20 عاما يحدث الآن سنة واحدة من كل خمسة. وهذا ما نتوقعه مع نماذج تغير المناخ ".

ويتوقع هوق وغيره من علماء المناخ البنغلاديشيين رؤية المزيد من التغير، واوضح: "تشير أنماط الأمطار المتغيرة إلى أننا لن نحصل على مزيد من الأمطار خلال السنوات القادمة، ولكن سيتم توزيعها بشكل مختلف، مع انخفاضها في موسم الجفاف وكثرتها خلال الرياح الموسمية. ومن المفارقات أن هذا سيؤدي إلى المزيد من الفيضانات والجفاف، والرياح الموسمية الأكثر ثقلا ".واضاف: "بدأنا نرى ارتفاع منسوب مياه البحر وزيادة الملوحة في المناطق الساحلية. انها بداية بطيئة، والتي سوف تزداد سوءا. انها ظاهرة تغير المناخ".

ويقود هوق البحث في كيفية قدرة بنغلاديش على التكيف مع تغير المناخ. "لقد قمنا بالكثير من الأبحاث عن النقاط الساخنة الأكثر ضعفا. نحن نتعلم من خلال العمل "، كما يقول. "وقد استثمرت الحكومة الآن في خطة عمل رئيسية لتغير المناخ. ولمواجهة الملوحة الساحلية يوجد برنامج كبير لجمع مياه الأمطار وحماية السواحل. ويقوم العلماء بتطوير أرز متحمل للملوحة.

مفامفا، ملاوي
وفي أواخر العام الماضي، ارتفعت درجة الحرارة في جنوب ملاوي في جنوب إفريقيا إلى أكثر من 46 درجة مئوية. وأدى الجفاف الإقليمي الطويل الذي يمر عبر زيمبابوي وزامبيا ومدغشقر وتنزانيا إلى حرق وقتل محصول الذرة الأساسية، كما أن ملايين الأشخاص الذين لم يروا أمطارا لأكثر من عام يعتمدون على المعونة الغذائية. وتتفرق البيانات المناخية الطويلة الأجل في الجنوب الأفريقي ، غير أن الدراسات المدعومة بأدلة شفهية من القرويين تؤكد أن المنطقة هي نقطة ساخنة مناخية تتزايد فيها حالات الجفاف، وتتساقط الأمطار وتقل الإمدادات الغذائية، وتظل النوبات الجافة والفيضانات دائمة طويل.ونظرا لأن أكثر من 90٪ من مالاوي والمنطقة تعتمد على الزراعة بمياة المطر، فإنها لا تحتاج إلى علماء لإخبار الناس بأن المناخ يتغير.

يقول إلفاس مونثالي، أحد عمال الإغاثة في ملاوي: "أعرفان ما نحن عليه يذهبنا إلى الجوع. "عائلتي تعتمد على الزراعة. المناخ يتغير. الآن نحن نزرع الذرة في نهاية ديسمبر أو حتى يناير/ كانون الثاني فقد كنا نفعل ذلك في نوفمبر/تشرين الثاني ".ويقول باتريك كامزيتو، العامل الصحي في نامبوما: "إنه أكثر حرارة الآن، وان الأمطار تأتي ونزرع ولكن بعد ذلك تأتي موجة جافة.

وتأتي واحدة من أفضل الدراسات من منطقة تشيواوا بالقرب من نسانيي، على مقربة من الحدود موزامبيق. وأظهرت البحوث التفصيلية التي أجرتها جامعة ملاوي، مدعومة ب 50 عاما من بيانات هطول الأمطار ودرجة الحرارة، أن الأمطار والفيضانات والرياح القوية وارتفاع درجات الحرارة والجفاف أصبحت كلها أكثر شيوعا. وتتكرر القصة تقريبا في جميع أنحاء الجنوب الأفريقي وتدعمها الحكومات والنمذجة العلمية. وتشير تقديرات الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والبنك الأفريقي للتنمية والبنك الدولي والتقييمات التي أجراها الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ إلى أن متوسط درجات الحرارة السنوية قد ارتفع ما يقرب من 1 درجة مئوية بين عامي 1960 و 2006.

وبالنظر إلى المستقبل، يتوقع العلماء ارتفاع متوسط درجات الحرارة السنوية في جميع أنحاء جنوب أفريقيا، وربما حتى 3C بحلول 2060، وإلى 5C بحلول 2090 - فإن درجة الحرارة من شأنها أن تجعل  حياة الإنسان شبه مستحيلة. ولكن التقديرات تختلف اختلافا كبيرا. ويمكن أن تنخفض الأمطار في بعض الأماكن بنسبة 13٪، وتزيد في غيرها بنسبة 32٪. وتعلم جميع البلدان الأفريقية أنها يجب أن تكيف مزارعها، وتستعيد غاباتها، وتحسن إمداداتها المائية وتنمو اقتصاداتها بسرعة لكي تتاح لها فرصة البقاء على قيد الحياة. لكن أموال التكيف التي تعهدت بها هذه البلدان، وهي أفقر بلدان العالم، من جانب الأغنياء في مؤتمرات القمة المناخية المتعاقبة للأمم المتحدة، بدأت بالكاد تتعثر.

وقد تكون التغييرات كارثية. في شمال أفريقيا، حيث يمكن أن تخسر مصر 15٪ من محصولها من القمح إذا زادت درجة الحرارة 2C - 36٪ إذا كانت ترتفع 4C. ويتوقع ان تظل غلات المحاصيل في المغرب مستقرة حتى عام 2030 تقريبا، ولكن بعد ذلك تنخفض بسرعة بعد ذلك. وعلى العكس من ذلك، تتوقع دراسة أجريت في 11 بلدا من غرب أفريقيا من المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية أن يتمكن بعض المزارعين من زراعة المزيد من الغذاء مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الأمطار. وقد يعني تغير المناخ أن نيجيريا وغانا وتوغو يمكن أن تنمو وتصدر المزيد من الذرة الرفيعة التي ترتفع للحبوب.

ولكن معظم البلدان الأفريقية معرضة بشدة لتغير المناخ وليس لديها ما يدعو إلى توقع أنها ستحسن قدرتها. وبدلا من انتظار المال الغربي، فإنهم يتقدمون إلى الأمام حيث يمكنهم الحفاظ على المياه، وزرع الأشجار، ومشاريع الري الصغيرة. وتعتمد القلة على الجفاف ومقاومة الفيضانات، ولكن احتمالات الجفاف والفيضانات الشديدة مرتفعة، والموارد التي تقاومها ضئيلة.

لونغياربين، النرويج
كانت درجة الحرارة في لونغيارباين على أرخبيل سفالبارد حوالي 650 ميلا من القطب الشمالي، في المتوسط حوالي -4C في أبريل. إذا كان هذا يبدو باردا، والنظر في أنه كان ما يقرب من 8C أكثر دفئا من المتوسط لمدة 30 عاما في ذلك الوقت من السنة، وأن نيسان / أبريل كان خارجا. وكان متوسط درجة الحرارة لكامل عام 2016 في لونغياربين بالقرب من التجميد. وعادة ما يكون -10C. ويقول كيم هولمن، المدير الدولي للمعهد القطبي النرويجي، الذي عاش في سفالبارد منذ 30 عاما: "لا توجد منطقة على كوكب الأرض تشهد تغيرات مناخية أكثر دراماتيكية من القطب الشمالي". على الرغم من انه غير متأكد من السبب في ارتفاع درجات الحرارة بسرعة هناك، يقول: "لا يخطئ، لم يكن هناك أبدا من درجات الحرارة مثل هذا سجل من أي وقت مضى".

يعمل هولمن في محطة أبحاث زيبلين في ني-أوليسوند، حيث يدرس 11 بلدا تغير المناخ وجودة الهواء والجليد. "درجات حرارة المياه على سفالبارد زادت 10C أو أكثر في وقتي هنا"، كما يقول. لم يعد تجميد المضيق البحري، الذي كان مغطى بثلج سمكه متر واحد في فصل الشتاء. "نحن نرى تغير درجات الحرارة، ذوبان الثلوج في وقت سابق، أنواع جديدة من الأسماك. نحن نشهد تغييرات كبيرة غير متوقعة ". وتابع: "ستؤثر التغييرات الجارية الآن على أماكن أخرى كثيرة. ويتأثر المناخ العالمي بشكل واضح بالقطب الشمالي. سيكون هناك تداعيات في كل مكان. ونحن نرى بالفعل المزيد من هطول الأمطار في شمال اسكندنافيا ونظم الطقس الضغط المنخفض اتخاذ طريق أكثر شمالي ".

ويدعم هولمن جوليان سترويف، أستاذ المراقبة القطبية في كلية لندن الجامعية ذلك ويقول: "إن 2017 تضع سجلات بالفعل". "كان هناك انخفاض قياسي [الغطاء الجليدي] لشهر مارس من هذا العام، بحيث يجعل ستة أشهر على التوالي مع تسجيل انخفاض ظروف الجليد. هناك العديد من الطرق التي يتغير فيها القطب الشمالي. تراه في موسم الذوبان الذي بدأ في وقت مبكر مما كان عليه في وقت طويل، ثم استغرق وقتا أطول لتجميده، في ذوبان صفائح جرينلاند الجليدية والأنهار الجليدية في القطب الشمالي، وارتفاع درجة حرارة درجات التجمد، وزيادة تآكل السواحل، والأنواع، وكيف أن المجتمعات المحلية لم تعد قادرة على الحفاظ على طعامهم في الأرض بسبب زيادة ذوبان الجليد ".وقال سترويف: "نظرا لمعدلات الانبعاث الحالية التي تتراوح بين 35 و 40 غيغا طن [من ثاني أكسيد الكربون] سنويا، ينبغي أن نرى ظروف خالية من الجليد في سبتمبر في حوالي 20 عاما".

ويستغل سكان لونغياربين في الطقس الأكثر تطرفا ويتقبلون مع ما يعنيه بالنسبة لهم. وقد أنشأت البلدة خريطة جديدة لتقييم المخاطر ونظام تحذير من الانهيارات. قد تعتبر بعض أجزاء البلدة غير آمنة ويجب نقلها. ويمكن حماية الآخرين بواسطة الأسوار أو الجدران الثلجية. ويقول هولمن: "ما يحدث هنا هو حالة واضحة جدا من تغير المناخ مع عواقب على الحيوانات والنباتات والبشر". وهو يحدث في جميع أنحاء القطب الشمالي أسرع بكثير مما كنا نظن ممكنا، وأتوقع الآن أن نرى القطب الشمالي خالية من الجليد في 20 عاما أو نحو ذلك ".

ماناوس، البرازيل
عندما عاش كارلوس نوبري، أحد علماء المناخ البارزين في البرازيل، في ماناوس في السبعينات، كان عدد السكان بضع مئات من الآلاف، وكانت أعلى درجة حرارة سجلت في المدينة 33.5C. كانت المدينة محاطة بغابة باردة وكثيفة وأكبر نهر على الأرض. كانت موجات الحرارة نادرة والفيضانات منتظمة ولكن يمكن التحكم فيها. اليوم ماناوس لديها أكثر من 2 مليون شخص، وأنها ومنطقة الأمازون الأوسع تتغير بسرعة. في عام 2015، نوبري يقول، ارتفعت درجة الحرارة في ماناوس إلى 38.8C . الأمازون استوائية وحار جدا، ولكن عندما عشت هناك كانت نوبات الساخنة نادرة"، كما يقول. "الآن نرى الكثير منهم أكثر". كما يقول، ولكن مواسم الجفاف هي أطول أسبوعا مما كان عليه قبل عقد من الزمان والطقس هو أكثر تقلبا.

ويلاحظ نوبري أن فقدان الأشجار يؤدي إلى تفاقم آثار تغير المناخ. "في أجزاء كثيرة من أمريكا الجنوبية القارية يرى المرء ارتفاع درجة حرارة 1C في منطقة الأمازون، والذي يمكن أن يعزى في الغالب إلى الاحترار العالمي. في مناطق مثل روندونيا، حيث هناك إزالة الغابات على نطاق واسع، ونحن نرى الاحترار 1C إضافية بسبب استبدال الغابات - وهو الغطاء النباتي عالية التبخر - إلى المراعي، والتي هي أقل تبخر ".

النوبات الساخنة في مثل هذا المناخ الرطب تشكل خطرا حقيقيا على الصحة. ولكن التكيف مع تغير المناخ في مدينة فقيرة مثل ماناوس غير موجود بالنسبة للعديد من الناس الذين يجب أن يكافحوا من أجل البقاء. بالنسبة للطبقات الوسطى، تكييف الهواء ضروري الآن. معظم سلطات المدينة يمكن القيام به هو أشجار النباتات لتبريد الشوارع وحماية ضفاف النهر من الفيضانات.

إن عدم اليقين الكبير هو مدى تأثير تجفيف منطقة الأمازون على بقية العالم. "إذا قمت بتغيير هطول الأمطار في منطقة الأمازون، يمكنك نقل الآثار بعيدا جدا"، ويقول نوبري. "وفقا لحساباتي، سيكون هناك الكثير من الآثار في جنوب شرق البرازيل وأيضا على أفريقيا الاستوائية والولايات المتحدة. لكننا لا نستطيع تحديد ما سيحدث ".

ويقول نوبري، فإن الغابات الاستوائية تتحول تدريجيا إلى السافانا، وإطلاق ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وزيادة إضافة إلى الاحترار العالمي. واضاف: "عندما نرى موسم جفاف أكثر من أربعة أشهر، أو إزالة الغابات أكثر من 40٪، ثم لا توجد وسيلة العودة. الأشجار سوف تتحلل ببطء، وخلال 50 عاما كنا نرى السافانا المتدهورة. وسوف يستغرق 100-200 سنة لرؤية السافانا كاملة ". أما الأمازون ثم سيكون غير معروف، جنبا إلى جنب مع  الكثير من الأرض.

نيويورك، الولايات المتحدة
قد تبدو ولاية نيويورك نقطة ساخنة مناخية غير محتملة، ولكن الأبحاث تؤكد مكانتها في الدوري الرئيسي للتغيير المحتمل. استنادا إلى تقييم المناخ الوطني الأميركي والبحوث التي أجرتها الوكالات الفدرالية والأكاديميين الرائدة، فإنه يحسب أن درجات الحرارة على مستوى الولاية قد ارتفعت حوالي 1.3C منذ عام 1970، يبدأ الربيع أسبوعا أسرع مما كان عليه قبل بضعة عقود فقط، وهناك أقل الثلوج في فصل الشتاء وأكثر الامطار الغزيرة. وفي الوقت نفسه، ترتفع مستويات البحار بحوالي ضعف المعدل العالمي، وتتحرك الطيور وتجمعات الأسماك في الشمال.

حتى أكثر من ذلك بكثير، وتشير أحدث التوقعات العلمية المتاعب المقبلة. وبحلول خمسينيات القرن العشرين، تقول إدارة المحافظة على البيئة في نيويورك، أن مستويات سطح البحر يمكن أن ترتفع حوالي 76 سم (30 بوصة)، وعرام العواصف والفيضانات ستكون أكثر شيوعا في المناطق الساحلية، ويمكن أن يكون فيروس غرب النيل وغيره من الأمراض الأخرى سائدة. ولكن، يقول كارل بوب، المستشار المناخي لعضوية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ، إذا كان من الضروري معالجة تغير المناخ، يجب أن تقوده مدن كبيرة مثل نيويورك، التي تصدر ما يقرب من 70٪ من الانبعاثات العالمية ولكن لديها أيضا القدرة لخلق الحلول.

وقال: "ستبقى المدن دائما على الدول عندما يتعلق الأمر بتغير المناخ". "المدن هي حيث الانبعاثات. وهم في الغالب مستهلكون للوقود الأحفوري، ولذلك يودون استخدامها بأقل قدر ممكن؛ لديهم غريزة طبيعية لإنقاذ الوقود الأحفوري. كما أنها ليست أيديولوجية جدا. تحسين نوعية الحياة يعتبر جيدا ".

ويقول إن رؤساء البلديات يتقدمون الآن بكثير من معظم الحكومات، مما يؤدي إلى محاولات للحد من تلوث الهواء الذي يسهم بشكل كبير في تغير المناخ، ويحرصون على إدخال السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة. "هناك إرادة عامة كبيرة لتحسين نوعية الحياة في المدن"، كما يقول. ويحدد بوب ثلاث مجموعات من المدن التي يعتقد أنها ستقود الآخرين على المناخ: "المدن في بلدان الشمال الأوروبي التي ستكون دقيقة عن كل شيء. ثم هناك عدد قليل في أميركا اللاتينية وأفريقيا، والتي سوف تكون خلاقة بشكل لا يصدق. وهناك مجموعة ثالثة فى شرق اسيا والصين التى ستفعل الامور على نطاق واسع ".

مانيلا، الفلبين
عندما ضرب إعصار هايان مدينة تاكلوبان في نوفمبر 2013، كان يب سانو مفوض المناخ في الفلبين. كان مذهولا عندما التقيت به. وأعرب عن اعتقاده بأن شقيقه الذي عاش هناك قد قتل مع آلاف آخرين. وبعد ساعة من انهيار سانو، خاطب دبلوماسيي العالم. ويعد هذا ثالث اعصار عظمى يضرب الفلبين خلال ثلاث سنوات، بينما جاءت خمس اعوام من الاعاصير العشرة القوية فى الاعوام الثمانية الماضية. "تغير المناخ حقيقي والآن"، قال لهم في البكاء.

وتصنف الفلبين بانتظام في قوائم البلدان القليلة الأكثر تأثرا بتغير المناخ. يقول سانو، الذي غادر الحكومة لتوجيه غرينبيس سي آسيا: "إننا نواجه بالفعل تأثيرات تغير المناخ، بما في ذلك ارتفاع مستوى سطح البحر ودرجات الحرارة الأكثر حرارة والظواهر المناخية المتطرفة والتغيرات في هطول الأمطار". وهذا بدوره يؤدي إلى آثار على حقوق الإنسان، مثل فقدان المنازل وسبل كسب العيش، وتلوث المياه، وندرة الأغذية، وتشريد المجتمعات بأكملها، وتفشي الأمراض، بل وفقدان الأرواح".

ويتفق العلماء على نطاق واسع على أن البلاد، جنبا إلى جنب مع اندونيسيا المجاورة وفيتنام وكمبوديا، هي نقطة ساخنة. ويبين تحليل 70 عاما من البيانات الحكومية، التي نشرت في المجلة الدولية لعلم المناخ في العام الماضي، انخفاضا طفيفا في عدد الأعاصير الصغيرة التي ضربت الفلبين كل عام، ولكن أكثر كثافة. وهي ليست دليلا قاطعا، ولكن الدراسات السابقة قد تشير إلى أن الزيادة قد تكون نتيجة لارتفاع درجات حرارة سطح البحر منذ 1970.
ولا شك أن درجات الحرارة ترتفع على الأرض.

 وقال مكتب الارصاد الجوية فى باغاسا انه فى مانيلا والمنطقة المحيطة بها التى يبلغ عدد سكانها اكثر من 12 متر، تتزايد العواصف الاستوائية والفيضانات اكثر تواترا والليالي اكثر سخونة وهناك ايام اقل باردة". وتتزايد المخاطر المرتبطة بتغير المناخ في المناطق الحضرية (بما في ذلك ارتفاع منسوب مياه البحر وعرام العواصف والإجهاد الحراري والتهطال الشديد والفيضانات الداخلية والساحلية والانهيالات الأرضية والجفاف وزيادة الجفاف وندرة المياه وتلوث الهواء) وصحتهم وسبل عيشهم وأصولهم) وعلى الاقتصادات والنظم الإيكولوجية المحلية والوطنية ". "وتضخم هذه المخاطر بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في مستوطنات غير رسمية وفي المناطق الخطرة ويفتقرون إلى البنية الأساسية والخدمات الأساسية أو التي لا يوجد فيها ما يكفي للتكيف".كما أن إمدادات الغذاء مهددة.

الخط السفلي
سواء كان ذلك أسرع من متوسط الاحترار، أو أكثر ضعفا من السكان العاديين، أو أكثر حدة من الجفاف والفيضانات والعواصف أكثر من المتوسط، فمن الواضح أن بعض الأماكن تتعرض للضرب أكثر من غيرها من تغير المناخ في الأرض، وبالتالي تواجه إلحاحا إضافيا عندما يتعلق الأمر التكيف. ولكن خلاصة القول هو أن النقاط ساخنة المناخ تتقاطع. وما يحدث في منطقة الأمازون يؤثر على غرب أفريقيا؛ قد يعتمد موسم النمو في أمريكا الشمالية على ذوبان الجليد في القطب الشمالي؛ والفيضانات فى المدن الاسيوية المتأثرة بالاحترار على هضبة التبت العالية. وتعتمد المناطق الحضرية في نهاية المطاف على الريف.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سبع مناطق في العالم ستتأثر بتغير المناخ بينها البحر المتوسط سبع مناطق في العالم ستتأثر بتغير المناخ بينها البحر المتوسط



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 07:55 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
المغرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023

GMT 12:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد بذور دوار الشمس لقرحة المعدة

GMT 18:32 2023 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

رونالدو أساسيا مع البرتغال ضد سلوفاكيا

GMT 14:04 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على اتيكيت الجلوس للرجل لعدم الانتقاص من مظهرك
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib