مصلح يكشف إلغاء التعامل بالأوراق فئة 500 ريال

الصادرة عن البنك المركزي اليمني وتحمل توقيع منصرّ القعيطي

مصلح يكشف إلغاء التعامل بالأوراق فئة 500 ريال

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مصلح يكشف إلغاء التعامل بالأوراق فئة 500 ريال

صادق محمد مصلح
عدن - المغرب اليوم

أصدرت جماعة "الحوثيين"، التي سيطرت على العاصمة صنعاء ومحافظات يمنية عدّة، أوامر بمنع التعامل مع الورقة النقدية الجديدة (فئة 500 ريال) المطبوعة في روسيا من قبل "البنك المركزي اليمني" ومقرّه عدن جنوب اليمن، ما يضرّ اقتصاديًا بملايين اليمنيين الذين يتداولونها بالفعل. ووجّه المدير العام لـ "المؤسّسة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية" صادق محمد مصلح في 27 شباط/فبراير الماضي تعميمًا إلى مديري عموم الفروع، "بإلغاء التعامل بالأوراق النقدية فئة 500 ريال الصادرة عن البنك المركزي اليمني بعدن والتي تحمل توقيع المحافظ السابق منصّر القعيطي".

وجاء في التعميم الذي استند إلى توجيهات فرع "البنك المركزي اليمني" في صنعاء، و"يتم التوجيه إلى جميع المحصّلين التابعين لكم، بعدم قبول أي سداد لقيمة الخدمات التي يتم تحصيلها عبرهم بالفئة النقدية المحدّدة". ووجّه المدير العام لـ "الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي" محمد علي مرغم في 28 شباط/فبراير الماضي مديري عموم الفروع البريدية، "بعدم التعامل بفئة الـ500 ريال الجديدة الصادرة من البنك المركزي بعدن"، محمّلاً إياهم "مسؤولية ذلك".

واستطاعت الحكومة اليمنية الشرعية في 2017، طبع 600 بليون ريال يمني (1.6 بليون دولار) عبر شركة "غوزناك" الروسية. وأفاد التقرير النهائي لفريق الخبراء المعني باليمن بأن "الهدف من هذه الطباعة كان تأمين احتياط لاستئناف دفع الرواتب، وتحسين تداول النقد في اليمن بأكمله، نظرًا لاستنفاد المعروض من العملة المتداولة والودائع تحت الطلب، واستبدال الأوراق النقدية التالفة، ولم يتحقّق أي من هذه الأهداف بعد".

 وأشار التقرير إلى أن "في الأراضي الخاضعة لسيطرة الحوثيين، لا يزال ثمة هيكل عامل لمصرف مركزي مع وجود مصارف خاصة ومؤسّسات مالية". وأضاف: "إن الحوثيين حاولوا حل مشكلة السيولة باستخدام أكثر من نهج، كلها فشلت حتى الآن، ومنها الاستخدام غير النزيه لنظام القسائم الغذائية من جانب شخص أفيد بأنه أبو نبيل القرماني الذي يعمل بموافقة الحوثيين من أجل مصلحتهم المالية".

وتابع التقرير "كما أحبطت محاولة لاستخدام سندات إذنية بقيمة خمسة آلاف ريال مطبوعة خارج اليمن بعدما ضبطت شاحنة في 25 أيار/مايو الماضي، تحمل ما قيمته 35 بليون ريال (140 مليون دولار) من تلك السندات، وكان ذلك في محافظة الجوف التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية. ولم تستخدم فئة العملة هذه في المعاملات حتى الآن".

ولفت الفريق الدولي إلى أنه عرض سنداً تبلغ قيمته خمسة آلاف ريال يمني للتحليل، استناداً إلى علم الأدلة الجنائية بغية تحديد الأطراف التي تقف وراء عملية التزييف وكذلك الكيانات الخارجية والأفراد الداعمين لها. ولاحظ أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة في الولايات المتحدة فرض جزاءات في 20 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، على شبكة إيرانية وشركة "فورإنت تيكنيك جي إم بي إتش" وهي شركة يملكها إيرانيون مقرّها في فرانكفورت، لضلوعها في طباعة الأوراق المصرفية اليمنية المزيّفة المذكورة، موضحاً أن الفريق لا يزال يحقّق في هذه المسألة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصلح يكشف إلغاء التعامل بالأوراق فئة 500 ريال مصلح يكشف إلغاء التعامل بالأوراق فئة 500 ريال



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصلح يكشف إلغاء التعامل بالأوراق فئة 500 ريال مصلح يكشف إلغاء التعامل بالأوراق فئة 500 ريال



​ارتدت فستانًا قصيرًا إلى الركبة باللون الأحمر القرمزي

تألّق كريس جينر برفقة حبيبها جامبل في بيفرلي هيلز

كاليفورنيا ـ رولا عيسى
حظيت نجمة تلفزيون الواقع الشهيرة كريس جينر، البالغة من العمر 62 عاما، بنزهة في مدينة بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا الأميركية، السبت مع حبيبها الأصغر كوري جامبل ذي الـ37 عاما. جذبت كريس جينز الأنظار إلى إطلالتها الأنيقة، إذ ارتدت فستان قصيرا إلى الركبة باللون الأحمر القرمزي، يتميّز بأكمام متوسطة الطول. وانتعلت المذيعة والكاتبة الأميركية زوجا من الأحذية باللون الكريمي، وحملت حقيبة من نفس اللون مزيّنة بتطريزات من الأزهار وأخفت عينيها بنظارة شمسية أنيقة، وأضافت بريقا لإطلالتها من خلال مجموعة من الإكسسوارات الأنيقة من الأساور والخواتم بالإضافة إلى ساعة لامعة، وأكملت إطلالتها بالمكياج الناعم، كما ظهر صديقها كوري جامبل بإطلالة أنيقة إذ ارتدى قميصا ورديا اللون، نسّقه مع سروال أسود وزوج من الأحذية الرياضية البيضاء. كريس ليست الشخص الوحيد في عائلتها الذي يفضّل الرجال الأصغر سنا، فشقيقتها الأكبر كورتني كارداشيان، البالغة من العمر 38 عاما، تواعد عارض الأزياء الجزائري يونس

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib