البنك المغربي للتجارة الخارجية يحقّق أرباحًا بقيمة 147 مليون دولار

كاشفًا عن ارتفاع يقدّر بـ3%

البنك المغربي للتجارة الخارجية يحقّق أرباحًا بقيمة 147 مليون دولار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البنك المغربي للتجارة الخارجية يحقّق أرباحًا بقيمة 147 مليون دولار

البنك المغربي للتجارة الخارجية
الرباط - المغرب اليوم

كشف البنك المغربي للتجارة الخارجية عن أرباح نصف سنوية بقيمة 1.38 مليار درهم ما يعادل 147 مليون دولار، في ارتفاع بنسبة 3% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حيث أعلن المدير العام للبنك إبراهيم بنجلون التويمي، في لقاء صحفي، عقده مساء أمس الثلاثاء، في الدار البيضاء، عن النتائج المالية للبنك، بأنّ "الفروع الأفريقية للمجموعة ساهمت في هذه الأرباح بحصة 34%، مقابل 27% في الفترة نفسها من العام الماضي، موضحًا أنّ هذه الزيادة العامة في مساهمة الفروع الأفريقية في أرباح المجموعة تعكس تفاوت مهم بين مختلف البلدان والمناطق، إذ تأثر أداء فروع البنك في أفريقيا الوسطى والشرقية بالجفاف، فيما تأثر أداء فروع بلدان أفريقية أخرى بتغيير قوانين ممارسة النشاط البنكي، خصوصًا في كينيا.

وأكد التويمي عزم المجموعة البنكية المغربية على مواصلة توسعها الأفريقي مستقبلًا عبر شراء مصارف جديدة، موضحًا أنّ البنك المغربي للتجارة الخارجية يفضل في الوقت الراهن أخذ فسحة لاستجماع القوى وتوطيد مكتسباته في السوق الأفريقية، لافتًا إلى أنّ مساهمة الفروع الأوروبية في أرباح المجموعة، حققت انخفاضًا نسبيًا خلال هذه الفترة، إذ نزلت من 9% خلال النصف الأول من العام الماضي إلى 7% خلال الفترة نفسها من العام الحالي، وعزى التويمي هذا التراجع إلى وقع البريكست، خصوصًا على قيمة الجنيه الإسترليني، وإلى بداية خضوع الفرع البريطانيّ للبنك لأداء الضريبة، وتغيير قواعد تشكيل المؤن البنكية في إسبانيا.

وأشار المدير العام للبنك، إلى أنّ فروع المجموعة المتخصصة في الخدمات المالية ساهمت في هذه الأرباح بحصة 14%، وساهم النشاط البنكي في المغرب بحصة 45% في هذه الأرباح، مقابل 51% في العام الماضي، نتيجة انعكاسات ضعف النمو الاقتصادي في المغرب خلال العام الماضي وبداية العام الجاري، مضيفًا أنّ رقم المعاملات المؤكد للمجموعة البنكية الإيراد البنكي الصافي بلغ 6.7 مليار درهم 712 مليون دولار خلال هذه الفترة، منخفضًا بنسبة 0.2%، ويرجع هذا الانخفاض إلى تراجع حصيلة عمليات السوق بنسبة 51% خلال النصف الأول من العام الحالي، فيما عرف هامش أسعار الفائدة ارتفاعا بنسبة 8%، وحقق هامش العمولات بدوره ارتفاعًا بنسبة 5%.

وعلّق التويمي بقوله "نعمل في البنك المغربي للتجارة الخارجية، على تطوير متواز ومتوازن لجميع المهن المصرفية، لذلك فهي تتكامل كمصادر للربح، وحققت عملات السوق العام الماضي، توسعًا قويًا، في الوقت الذي انخفضت فيه الموارد المتأتية من الفوائد والعمولات، وهذه السنة عرفنا تطوًرا عكسيًا. وفي كل مرة تكون الحصيلة النهائية جيدة، لتكمل مصادر الربح بعضها البعض"،  حيث أنّه من أبرز التطورات التي حققها البنك خلال الفترة الأخيرة تحقيق انخفاض قوي في تكلفة المخاطر.

وأوضح بنجلون التويمي أنّ تكلفة المخاطر نزلت خلال النصف الأول من العام بنسبة 40% إلى مستوى 633 مليون درهم 67 مليون دولار، وعزى هذا الانخفاض إلى تراجع حجم المؤن التي شكلها البنك في مواجهة القروض المتعثرة مقارنة مع السنة الماضية، مؤكّدًا أنّ هذا الانخفاض ليس خاصًا بالبنك المغربي للتجارة الخارجية، مشيرًا إلى أنّ جميع البنوك المغربية عرفت انخفاضَا في تكلفة المخاطر بنسب تراوحت بين 20% و40%، ما عدا مؤسسة بنكية واحدة حقّقت ارتفاعًا في تكلفة المخاطر خلال هذه الفترة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك المغربي للتجارة الخارجية يحقّق أرباحًا بقيمة 147 مليون دولار البنك المغربي للتجارة الخارجية يحقّق أرباحًا بقيمة 147 مليون دولار



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك المغربي للتجارة الخارجية يحقّق أرباحًا بقيمة 147 مليون دولار البنك المغربي للتجارة الخارجية يحقّق أرباحًا بقيمة 147 مليون دولار



خلال مشاركتها في حفلة خيرية أقامتها "WE Day"

ويني هارلو تتألق في فستان أنيق كشف عن ساقيها

لوس أنجلوس ـ رولا عيسى
لفتت العارضة الكندية، ويني هارلو الأنظار مجددًا في الحفلة الخيرية التي اقامتها الجمعية الخيرية "WE Day" لمساعدة الشباب، وذلك في لوس أنجلوس. وظهرت عارضة الأزياء الكندية ذات الـ 23 عاما ، بإطلالة رائعة حيث ارتدت فستانًا قصيرًا على هيئة سترة شتوية تكشف عن ساقيها الممشوقتان. وأضافت نجمة عروض الأزياء زوجا من الأحذية الذهبية اللامعة ذات كعب عال، وتركت شعرها الأصفر الطويل منسدلا بطبيعته على ظهرها وكتفيها ليعطيها اطلالة أنيقة وجذابة. واكملت هارلو اطلالتها بالمكياج الناعم من الكحل الأسود ولمسة من أحمر الشفاه الوردي اللامع. وشاركت ويني هارلو في حلقة نقاش كجزء من اليوم الذي يحتفل بالتطوع ويشجع الشباب على إحداث تغيير في عالمهم. وناقشت الفتاة ذات الجمال الطبيعي والمصابة بمرض البهاق، مؤخرا، التغييرات في صناعة الموضة وعالم الأزياء في مقابلة مع مجلة ELLE. وأوضحت: "هناك تحول كبير يحدث في صناعة الأزياء من حيث معايير الجمال ، وأشعر أنني

GMT 04:07 2018 السبت ,21 إبريل / نيسان

"Des Horlogers" أفضل فنادق سويسرا لقضاء العطلات
المغرب اليوم -

GMT 01:12 2018 السبت ,21 إبريل / نيسان

نعومي كامبل تكشف أنها مازالت أجمل نساء الكون
المغرب اليوم - نعومي كامبل تكشف أنها مازالت أجمل نساء الكون

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 15:38 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

تفاصيل جديدة عن كيفية هروب "بارون" المواد المخدرة في الفنيدق

GMT 20:44 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

موجة برد قارس تجتاح مناطق عدة في المغرب انطلاقًا من السبت
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib