طارق شديد يُلقي الضوء على الشاعر حسن فتح الباب في الشارقة الدولي للكتاب
آخر تحديث GMT 20:51:47
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

طارق شديد يُلقي الضوء على الشاعر حسن فتح الباب في "الشارقة الدولي للكتاب"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - طارق شديد يُلقي الضوء على الشاعر حسن فتح الباب في

طارق شديد يستعيد تجربة الشاعر حسن فتح الباب في "الشارقة الدولي للكتاب"
الشارقة - المغرب اليوم

استضاف المقهى الثقافي في معرض الشارقة الدولي للكتاب مساء الجمعة الإعلامي طارق شديد في ندوة استعرض فيها كتابه الصادر حديثا عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، تحت عنوان "الجواد الجامع.. رؤية في عالم حسن فتح الباب الشعري"، وأدار الندوة الكاتب والناقد عبد الفتاح صبري.

تناوَل شديد خلال الندوة التي أدارها الكاتب والناقد عبد الفتاح صبري، الأسباب التي دفعته إلى كتابة هذا البحث والتي كان أهمها الدور والمسيرة اللافتة للشاعر المصري حسن فتح الباب، موضحاً أن غنى سيرته الذاتية انعكس على تجربة الإبداعية، حيث "كان ضابطا في الشرطة المصرية، وتنقل في ربوع مصر من خلال عمله محتكاً بشرائح المجتمع المصري كافة خاصة في الريف وله من هذه التجربة تأثير كبير في شعره يتمثل في مناصرته الدائمة للطبقات المسحوقة، الأمر الذي جعل السلطة في ذلك الوقت تضيق عليه إلى أن هجر مصر إلى الجزائر ولم يعد إلا بعد وقت طويل".

وأشار شديد إلى أن حسن فتح الباب تعرّض إلى الظلم في حياته، من حيث عدم إلقاء الضوء عليه من قبل الباحثين والنقاد على تجربته الثرية والمتنوعة، التي بدأت في أربعينيات القرن الماضي وتميّزت بانفرادها وشموليتها وعمق طرحها، مؤكداً أنه يعد "من الجيل الأول الذي كتب الشعر الحُرّ بعد صلاح عبد الصبور وأحمد عبد المعطي حجازي، وقد لفتت موهبة الشاعر حسن فتح الباب منذ بداياته أنظار النقاد أمثال الناقد د. محمد مندور ود. نعيم اليافى ود. شكرى عياد، فكتبوا عن شعره وأجمعوا على أنه لم يتجمّد عند مرحلة بعينها، بل ظلّ يتطوّر عبر الزمن. ولفت إلى أن الناقد رشاد رشدي قال في تجربته: "بهرني الشاعر حسن فتح الباب. فهو شاعر عالمي، يجمع بين القديم والجديد"، منوهاً إلى أن كل تلك الأصوات النقدية التي احتفت به وقدمته للمشهد الشعري العربي، لكن اليوم خفتت كل تلك الأصوات، ولم يعد لها أثر.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طارق شديد يُلقي الضوء على الشاعر حسن فتح الباب في الشارقة الدولي للكتاب طارق شديد يُلقي الضوء على الشاعر حسن فتح الباب في الشارقة الدولي للكتاب



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib