المغرب اليوم  - ندوة وطنية حول الثقافة الحسانية

ندوة وطنية حول الثقافة الحسانية

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - ندوة وطنية حول الثقافة الحسانية

الدار البيضاء - وكالات

تفسح الندوة الوطنية المهمة، التي ينظمها المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي، يومي 7 و8 ماي، بالرباط حول موضوع "الثقافة الحسانية٬ خزانا إبداعيا ورافعة للتنمية" المجال أمام بلورة مقاربة جديدة للبعد الثقافي في التنمية يصير معها مكونا مندمجا للنموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية. وبالنظر إلى ارتباط التعبير الثقافي بالبعد المجالي والطبيعي في المنطقة٬ وبالبنيات الاجتماعية القبلية٬ مما له أبلغ الأثر في صياغة التصورات ومنظومة القيم والتعبيرات والرموز في المنطقة٬ فإنه دون الوعي بهذه الأبعاد وتأسيس النموذج التنموي عليها٬ فإن الانخراط من لدن السكان، لتحقيقه على أرض الواقع سوف يبقى دون المستوى المطلوب٬ حسب الورقة التقديمية لهذا اللقاء. وتؤطر هذه الورقة انعقاد الندوة في سياق "تعميق النظر في آليات ووسائل تفعيل وأجرأة كافة مقتضيات المحور الاجتماعي والثقافي٬ في اعتبار جاد للروابط العضوية بين الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية٬ وتلك الثقافية٬ وهو اعتبار لا يمكن من دونه تحقيق التملك المطلوب من لدن السكان٬ لأي مشروع تنموي". وذكرت الوثيقة بأن كثيرا من السياسات العمومية التي جرى إطلاقها في المناطق الجنوبية لم تستحضر بالشكل المطلوب هذا الاعتبار٬ سواء على صعيد التهيئة الترابية وتدبير المجال٬ أو على صعيد أنماط التواصل٬ أو على صعيد تهيئة وتكوين الأطر في مختلف مواقع المسؤولية. كما لاحظت الورقة أن مخاطر الضياع والتبدد بدأت تتهدد الأسس الثقافية للمنطقة٬ سواء تعلق الأمر بالموروث المعماري والأثري٬ أو التراث الشفوي المحكي أو الصناعة التقليدية والزخارف٬ أو بفنون القول والنظم وكذا فنون العيش والتدبير والتعبير٬ الأمر الذي يستدعي إطلاق جملة من المبادرات تشكل قطيعة مع المقاربات المتسمة بالاختزال الفولكلوري أو الانطباعية أو الإسقاطية. ويأتي تنظيم هذه الندوة التي يشارك فيها عدد من النخب والفعاليات الثقافية من الأقاليم الجنوبية وخارجها٬ "اعتبارا للأهمية القصوى التي يكتسيها الموروث الثقافي الحساني٬ بوصفه خزانا رمزيا وذاكرة ثقافية وواقعا حضاريا ورافعة للتنمية٬ من شأنه أن يطبع النموذج الجديد للتنمية الجهوية بالأقاليم الجنوبية". ويشتمل برنامج الندوة على محاضرة يلقيها الباحث جورج قرم حول "أوجه التفاعل والتكامل بين العوامل الثقافية والتنمية" وأخرى للباحث مصطفى النعيمي حول "الثقافة الحسانية ورهانات النموذج التنموي الجهوي". كما تتوزع أشغال الندوة بين ورشتين٬ تتناول الأولى "وسائل وآليات حفظ الثقافة الحسانية والنهوض بها" بمشاركة الباحثين رحال بوبريك وإبراهيم الحيسن ومحمد دحمان٬ بينما تناقش الورشة الثانية "الموروث الثقافي باعتباره رافعة لإنتاج الثروة، وإيجاد مناصب الشغل"، بمشاركة العربي الجعايدي والحبيب عيديد وإبراهيم الغزال.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - ندوة وطنية حول الثقافة الحسانية  المغرب اليوم  - ندوة وطنية حول الثقافة الحسانية



 المغرب اليوم  -

ضمن العرض الأول لفيلم "In The Fade"

ديان كروغر تطلّ في ثوب جريء مع حذاء أسود

باريس ـ مارينا منصف
جذبت الممثلة الألمانية ديان كروغر الأنظار عند حضورها في مهرجان كان السنيمائي السبعين، مساء الجمعة، بثوبها الأسود الشفاف الجريء، وبدت كروغر مبهرة في ثوبها الذي جعلها تحت دائرة الضوء مع زملائها من النجوم أثناء العرض الأول لفيلم "In The Fade"، وضم فستانها الأسود أنماط من الورد الضخم، بينما كان الفستان شفاف من الركبتين، واحتوى على ذيل خفيف به ترتر لامع، وارتدت الممثلة حذاء أسود مع كعب عالٍ وباديكر مطابق. وبدت ديان جميلة مع طلة وجهها المشرقة وملمع شفاه بلون طبيعي مع ماسكرا داكنة، وربطت  شعرها الأشقر لأعلى بينما تدلّت خُصل منه على جانبي وجهها، وتلعب ديان دور امرأة قتل زوجها وابنها في هجوم بالقنابل في الدراما الألمانية، وهو ما يجسّد هجوم مانشستر الذي وقع الإثنين، وأضافت كروغر في حديثها عن دورها في الفيلم أنّ "الإرهاب أصبح شيء فظيع نعيش فيه وما جذبني إلى الدور أننا لا نسمع مطلقا

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - ندوة وطنية حول الثقافة الحسانية  المغرب اليوم  - ندوة وطنية حول الثقافة الحسانية



GMT 04:11 2017 الأحد ,28 أيار / مايو

لاستوفو في كرواتيا تتكون من 1106 جزيرة
 المغرب اليوم  - لاستوفو في كرواتيا تتكون من 1106 جزيرة
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib