النقابة الموحدة للكتاب في الجزائر تعقد مؤتمرها التنظيمي وتكرم المتقاعدين
آخر تحديث GMT 22:14:22
المغرب اليوم -

النقابة الموحدة للكتاب في الجزائر تعقد مؤتمرها التنظيمي وتكرم المتقاعدين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - النقابة الموحدة للكتاب في الجزائر تعقد مؤتمرها التنظيمي وتكرم المتقاعدين

الجزائر - وكالات

عقدت النقابة الموحدة للكتاب، التابعة للأتحاد المغربي للشغل السبت، بالدارالبيضاء، مؤتمرها التنظيمي، تحت شعار “تقوية التنظيم النقابي من أجل غد أفضل والحفاظ على الأتفاقية الجماعية وتطويرها وصيانة المكتسبات”. وتميز المؤتمر بحضور ميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الذي ألقي كلمة توجيهية بالمناسبة. وبعد تناولها بالدرس والتحليل الأوضاع الاقتصادية والأجتماعية والمهنية للعاملين بقطاع الكتاب، من مستخدمين وصحافيين، وبعد وقوفها على ما وصفته بـ”التراجع على المكاسب وعدم أحترام وتطبيق الأتفاقية الجماعية والتماطل في الأستجابة إلي المطالب المشروعة في العديد من المؤسسات المطبعية”، طالب المؤتمرون بإرجاع المكتسبات التي كانت تضمنها الاتفاقية الجماعية، التي تم التراجع عنها بشكل غير قانوني في العديد من المطابع، وعلى رأسها مدة مراجعة الأتفاقية، وتعويضات الكراء، والنقل، والقفة بالنسبة لسنة 2013، وساعات رمضان والأعياد الوطنية. كما طالب المشاركون، الذين قُدر عددهم بـ200 مؤتمر، بتعميم الأتفاقية الجماعية على باقي المطابع، والزيادة في الأجور كلما أرتفعت الأسعار، والتفاوض الجدي والمسؤول حول الملفات المطلبية المطروحة في المطابع غير المنخرطة في الاتفاقية الجماعية، وترسيم المؤقتين، والحد من ظاهرة التشغيل المؤقت، وتحسين ظروف العمل، وتطوير آليات العمل لتساير التطورات التكنولوجية الحديثة، وتعميم الأنخراط في الصندوق المهني المغربي للتقاعد. ولتحقيق هذه الأهداف، طالب مخاريق الحاضرين بتقوية التنظيم النقابي بالمؤسسات المنقبة، وتجديد الأتصال بالمؤسسات التي جمدت نشاطها النقابي، مؤكدًا على تأسيس فروع للمرأة والشبيبة العاملة، وخلق لجنة للمفاوضات ومعالجة النزاعات. من جهة أخرى، طالب الأتحاد الجهوي لنقابات الدارالبيضاء الكبرى بإعداد دراسة عن واقع القطاع بالمغرب، وعلى الخصوص بجهة الدارالبيضاء، لتحديد عدد المؤسسات المهيكلة والكشف عن الواقع الاجتماعي والمهني للعاملين بها، ووضع استراتيجية قريبة المدى ومتوسطة المدى للتنقيب محليا وجهويا، واستثمار وسائل الإعلام بما فيها الشبكة العنكبوتية والصحف التي تُطبع بالمطابع المنتمية للنقابة، للتوعية والتحسيس بأهمية العمل النقابي وبالاتحاد المغربي للشغل، والاستعانة بالمناضلين النقابيين في مؤسسة الضمان الاجتماعي لمعالجة المشاكل اليومية المتعلقة بمشاكل العمال. كما طالب المنظمون بتوفير متفرغين نقابيين للمداومة وتوفي الإمكانات اللوجيستيكية التي تضمن نجاح مهمة التنظيم والتنقيب. وبعد أن حيا المؤتمر المناضلين المتقاعدين وطالب بالاستعانة بخبرتهم، قدم ميلودي مخاريق درع النقابة وهدايا أخرى للكاتب العام للنقابة الموحدة للكتاب لفرع الدارالبيضاء، فراطة إدريسي محمد، المعروف أختصارًا بـ”إسماعيل”، الذي حال المرض دون أستمراره في أداء رسالته النقابية، كما كان يفعل بتفان منذ أزيد من 40 سنة. وفي الأخير، فُتح الباب للترشيح من أجل تجديد مكتب فرع الدارالبيضاء للنقابة الموحدة للكتاب، على أن تجتمع التشكيلة الجديدة مع الأمين العام للأتحاد المغرب للشغل  الثلاثاء بمقر المركزية بالعاصمة الأقتصادية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النقابة الموحدة للكتاب في الجزائر تعقد مؤتمرها التنظيمي وتكرم المتقاعدين النقابة الموحدة للكتاب في الجزائر تعقد مؤتمرها التنظيمي وتكرم المتقاعدين



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib