الدورة ال18ـ لمهرجان الجازفي موقع شالة الأثري في الرباط

الدورة ال18ـ لمهرجان الجازفي موقع شالة الأثري في الرباط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الدورة ال18ـ لمهرجان الجازفي موقع شالة الأثري في الرباط

الرباط - المغرب اليوم

واصلت الدورة ال18 لمهرجان الجاز بشالة الرباط فعالياتها ليلة أمس بمشاركة فرق الرباعي سابينا ياناتو سالونيكو (اليونان) والثنائي كلاوس بايير وأسجا فالسيك ولقاء مع ثلاثي كريم القادري (المغرب)، حيث صدحت الموسيقى في جنبات الموقع الأثري صاخبة حينا، هادئة أحيانا وتبعث على الشجن في أغلب الأحيان. وكعادته كان العود ملك المقام، حيث وقع عازف العود المقتدر كريم القادري، بأنامله قطعا موسيقية تسافر بالجمهور في فضاءات من الحنين والشجن قبل أن يõفاجóأó بنغمات تنقله إلى صخب الحياة وعنفها، كل ذلك مرفوق بعازفي القيثارة والباص (القرع على آلة إيقاعية)، اللذين واكباه في تيهه الفني. وقد قضى كريم القادري خمس عشرة سنة بالولايات المتحدة الأمريكية، تشبع فيها بموسيقى جون كولترانس وشيك كوريا، قبل أن يعود إلى المغرب حيث بدأ إبحاره عميقا في ارتجال موسيقى جاز معاصرة شرقية غير مسبوقة. ويعد كريم القادري موسيقيا ، حالما وطموحا، يحيي الجاز الصوفي ويبدع طربا غير مسبوقº وقد قدم يوم أمس الجاز بصيغته الخاصة، بعد أن التحق بمجموعته الثنائي كلاوس بايير وأسجا فالسيك، مبتكرا ألحانا تؤثر العود والطبول والباص والكونطرباس. وكما درجت العادة في هذه الدورة، فإن الثنائي الذي التحق بمجموعة كريم القادري، كان قد قدم وصلات موسيقية فريدة من نوعها. وهو مكون من الفنانة أسجا فالسيك والفنان كلاوس بايير، عملا لمدة تناهز الساعة على تفريغ ذوات الحاضرين من شحنات التوتر والضغط المرتبط بالعمل طيلة الأسبوع، إلى مراتع الحلم والصفاء اللامتناهي. إن الثنائي كلاوس بايير وأسجا فالسيك، مشروع موسيقي بõنöي على عمودين من أعمدة الفنº فصاحبا المسار الدولي هذان ساهما معا في شق دروب جديدة للونيهما الموسيقيين ، فقد كان كلاوس بايير، الملحن وعازف الأكورديون والبوندنيون، يعزف منفردا أو مع موسيقيين آخرين قبل أن يلتقي بشريكه الكرواتي، وآسجا فالسيك، عازفة كمان بدأت مشوارها داخل رباعي وتري ثم عملت منفردة تحت إشراف معلمين معروفين أو داخل مجموعات كلاسيكية معاصرة معروفة قبل أن تميل إلى الجاز. وطور الثنائي معا صيغة فريدة، التحمت عوالمهما الموسيقية وامتزجت آلاتهما لكي تصدح بمقامات معاصرة . وقبل ذلك كان الرباعي سابينا ياناتو سالونيكو (اليونان) قد وقع نغمات تمزج بين الموسيقى التقليدية المنحدرة من أوروبا الشرقية وتلك المنحدرة من فلسطين، مع إيثار الإبداع إلى أبعد حد. ولعل سابينا ياناتو باختيارها هذه المفارقات الغريبة قد تõحدث لبسا لدى المستمع، ولكنها لا تحيد أبدا بألحانها عن أنغام موسيقية أصيلة. كما كانت أمسية مساء الجمعة متميزة بعزف مجموعة نويبو تانغو (إيطاليا) والرباعي تمارا أوبروفاك (كرواتيا، سلوفينيا) ولقاء مع مجموعة رشيد زروال (المغرب). ويشار الى ان مهرجان الجاز سيختتم مساء اليوم بشالة (الرباط) بحفل لمجوعة دانييل كاساريس "غرينكا 75" (إسبانيا) والسداسي غورمي (فنلندا) ولقاء مع خماسي بنات الهواريات (المغرب).

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدورة ال18ـ لمهرجان الجازفي موقع شالة الأثري في الرباط الدورة ال18ـ لمهرجان الجازفي موقع شالة الأثري في الرباط



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدورة ال18ـ لمهرجان الجازفي موقع شالة الأثري في الرباط الدورة ال18ـ لمهرجان الجازفي موقع شالة الأثري في الرباط



مع قبعة كلاسيكية وإكسسورات أقل بدت مثالية

ميرين تسرق الأضواء بفستان أسود مزين بالأزهار الوردية

لندن ـ ماريا طبراني
تألقت النجمة المخضرمة هيلين ميرين، بإطلالة مفعمة بالألوان والحيوية والبهجة في اليوم الأخير خلال فعاليات Royal Ascot في بريطانيا، حيث بدت الممثلة، البالغة من العمر 72 عامًا، متألقة في الحدث الرياضي الذي كان مقره بيركشاير، مرتدي فستانًا أسود متوسط الطول مزين بنقوش الازهار الوردية كبيرة الحجم والمنسوجة بشكل معقد، ويتوسطه حزامًا أسود ساعد على إبراز الخصر النحيل. وانتعلت حذاء باللون الوردي، وارتادت فوق شعرها الذهبي قبعة كلاسيكية باللون الوردي أيضا، مما أعطاها مظهرًا أنيقًا جذابً، ولم تعتمد على ارتداء الإكسسورات الكثيرة، فارتدت ساعة يد في وخاتمين في أصبعيها. وكانت هيلين قد كشفت مؤخرًا تأثير شركة "نيتفليكس" على صانعي الأفلام، بمن فيهم زوجها المخرج تايلور هاكفورد، قائلة في حوار سابق: "إن الشركة مدمرة للأشخاص مثل زوجين والمخرجين السينمائيين، لأنهم يريدون مشاهدة أفلامهم في السينما مع الناس لأنه شئ جماعي". وتزوجت هيلين من شريكها تايلور في عشية رأس السنة الجديدة

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib