فيلم اوجوردوي للفرنسيالسنغالي الان غوميس يتوج في مهرجان فيسباكو
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

فيلم "اوجوردوي" للفرنسي-السنغالي الان غوميس يتوج في مهرجان فيسباكو

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فيلم

واغادوغو ـ أ ف ب

فاز فيلم "اوجوردوي" (اليوم) للمخرج الفرنسي-السنغالي الان غوميس السبت في واغادوغو بجائزة مهرجان فيسباكو الكبرى وهو الملتقى السينمائي الافريقي الرئيسي الذي اختتم بالموسيقى. وتسلم الان غوميس جائزة "حصان ينينغا الذهبي" وهي الاهم في المهرجان، من رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري خلال حفل اختتام الدورة الثالثة والعشرين للمهرجان الافريقي للسينما والتلفزيون (فيسباكو) امام نحو 15 الف متفرج تجمعوا في ملعب عاصمة بوركينا فاسو الكبير.ويروي الفيلم الذي حصل على تأييد "بالاجماع" في لجنة تحكيم الافلام الروائية الطويلة، اليوم الاخير في حياة رجل يعرف انه سيموت ويجوب شوارع دكار.ويقوم بدور البطل الاميركي سول وليامز وهو ممثل ومغن خصوصا آت من اوساط الهيب هوب. وقد حاز على دوره الصامت تقريبا في الفيلم جائزة افضل ممثل. وتقوم الممثلة الفرنسية-السنغالية ايسا مايغا باحد الادوار الرئيسية في الفيلم.وقال المخرج الباريسي وقد غلب عليه التأثر "انا المؤلف من اجزاء من غينيا-بيساو وفرنسا والسنغال سعيد جدا وفخور جدا ان افوز باول حصان ذهبي للسنغال".واضاف ان "غنى السينما الافريقية اليوم يكمن في تنوعها" خاتما في النهاية باعلى صوته "فليحيا مهرجان فيسباكو!". وكان "اوجوردوي" ضمن الافلام الرسمية المختارة في مهرجان برلين للعام 2012.وحازت الجزائرية جميلة صحراوي جائزة الحصان الفضي عن فيلمها "يما" الذي اعتبرته رئيسة لجنة التحكيم المخرجة الفرنسية اوزان بالسي انه "تراجيديا قديمة ومعاصرة" عن عائلة حطمها اعتداء اسلامي.وقد غلب التأثر الشديد على المخرجة الجزائرية التي تقوم بالدور الرئيسي في الفيلم لدى تسلمها جائزتها عن هذا الفيلم الذي يخلف صدى خاصا في الوقت الذي تحارب فيه القوات الفرنسية-الافريقية الاسلاميين المتطرفين المرتبطين بتنظيم القاعدة في مالي المجاورة. اما جائزة الحصان البرونزي فكانت من نصيب "لا بيروغ" (الزورق) للمخرج السنغالي موسى توريه حول مأساة هجرة الشباب الافريقي الى اوروبا. واهدى خرج عمله الى "الشباب السنغالي والشباب الافريقي".وقد عمت اجواء الاحتفال بعد ذلك مع حفلة احيتها فرقة "ماجيك سيستيم" من ساحل العاج وعرض صممه الراقص الشهير سيدو بورو من بوركينا فاسو وكان انشودة لافريقيا.وقد تأسس مهرجان فيسباكو العام 1969 وقد استضاف هذه السنة اكثر من الف سينمائي وممثل ومنتج. والملفت هذه السنة ان المهرجان الذي يقام كل سنتين اوكلت رئاسة كل لجان التحكيم الى نساء. وقد رحبت اوزان بالسي واصلها من المارتينيك بان المهرجان وضع النساء "في قلبه وكرمهن".واعلن المنظمون في الختام ان الدورة المقبلة في العام 2015 ستشهد سابقة ايضا وهي السماح في فئة الافلام الطويلة بمشاركة افلام مصورة بالتقنية الرقمية في حين كان الجدل قائما طوال الاسبوع الحالي.وقد انقسمت الاراء حول نوعية الافلام التي عرضت في دورة العام 201. ففي حين عرضت افلام جميلة جدا بدت افلام اخرى من مخلفات سينما الستينات والسبعينات التي تنتقد على انها تعكس صورة عن افريقيا تنحو الى الماضي وتركز على البؤس. وقال مخرج طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس "من المؤسف ان فيسباكو تستمر باختيار افلام لا مكان لها حتى في مهرجانات شعبية".في المقابل اعتبر المالي سليمان سيسي السينمائي الوحيد الذي فاز بالجائزة الكبرى مرتين "لقد شهدنا افلاما ذات نوعية عالية جدا من الناحية الفنية والتقنية".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيلم اوجوردوي للفرنسيالسنغالي الان غوميس يتوج في مهرجان فيسباكو فيلم اوجوردوي للفرنسيالسنغالي الان غوميس يتوج في مهرجان فيسباكو



GMT 00:26 2021 الثلاثاء ,07 كانون الأول / ديسمبر

أوميكرون يؤجل المهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير

GMT 02:12 2021 السبت ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

مهرجان تطوان يستقبل أشهر المدارس السينمائية

GMT 00:51 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

مهرجان هوارة للفيلم الدولي يحتفي بالروخ وولاد السيد

GMT 12:02 2021 الجمعة ,08 تشرين الأول / أكتوبر

مهرجان "Wecasablanca" يعود على إيقاعات التراث المغربي

GMT 14:46 2021 الجمعة ,01 تشرين الأول / أكتوبر

تتويج أفلام مغربية في مهرجان الإسكندرية السينمائي

GMT 20:39 2021 السبت ,25 أيلول / سبتمبر

فيلم لنبيل عيوش في مهرجان حيفا الإسرائيلي

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib