مهرجان الطرب الغرناطي في وجدة

مهرجان الطرب الغرناطي في وجدة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مهرجان الطرب الغرناطي في وجدة

الرباط - وكالات

حرص على ضمان استمرارية وإشعاع هذا الموروث الموسيقي الأصيلأكد المدير الجهوي لوزارة الثقافة لحسن الشرفي أن مهرجان الطرب الغرناطي بوجدة يحرص منذ أزيد من عقدين من الزمن على ضمان إشعاع واستمرارية لهذا الموروث الموسيقي الأصيل. وقال الشرفي، إن هذا المهرجان، الذي تستعد وزارة الثقافة، بشراكة مع عدد من الفاعلين والمتدخلين، لتنظيم دورته ال22 التي ستنطلق، يشكل فرصة أخرى للتعريف بهذا الفن العريق الذي يشكل تراثا ثقافيا موسيقيا تمتد جذوره من الشرق إلى الغرب. وأشار إلى أن هذه التظاهرة الفنية، التي دأبت الوزارة على تنظيمها منذ سنة 1987 بوجدة، حاولت على مدى الدورات السابقة أن تضمن نوعا من الاستمرارية والإشعاع لهذا الموروث الموسيقي الأصيل على الرغم مما عرفه من توقف لسنوات خلال تسعينيات القرن الماضي. وأضاف أن هذا المهرجان منذ سنة 1999 صار وفيا لموعده، وأصبح، مع توالي السنين، يستقطب شركاء مؤسساتيين من القطاعين العام والخاص والهيئات المنتخبة، بالنظر إلى حرص المنظمين، وعلى رأسهم الوزارة، على تنظيم حدث يرقى إلى مستوى تطلعات الساكنة وتتوفر فيه شروط الجودة. ومن خلال مواكبتها لهذه التظاهرة، تعمل وزارة الثقافة على الحفاظ على هذا الفن وترسيخه بالنظر لما يتميز به من خصوصيات فنية في الالقاء والأداء وعلى مستوى مضامين النصوص الأدبية وما تتميز به من قيم ومرتكزات أخلاقية وتربوية عالية تجذب المستمع إلى الاستمتاع بهذا الفن. وتعرف هذه التظاهرة الفنية سنة بعد أخرى إقبالا جماهيريا متميزا من قبل المهتمين من النخب والدارسين والمحبين لهذا الفن الموسيقي الأصيل، الذي يمتاز بالألحان الجميلة، ويختزل نمطا من الإيقاع والإنشاد والعزف عبر نوبات موسيقية شعرية تتوزع عبر تيمات ومواضيع مختلفة تتطلب من المتلقي الإصغاء للكلمة الشعرية التي أخذت من هذا القالب الموسيقي موطنا لها. وتتوخى هذه التظاهرة الثقافية، بالأساس، نشر ثقافة موسيقية لدى الناشئين، عبر تثمين هذا الموروث الموسيقي الأصيل وحمايته، وتوثيق نوباته الغرناطية على مستوى النص والجمل الموسيقية، بالإضافة إلى خلق جسور التواصل بين الفرق المغربية وتجارب أجنبية من خلال استضافة فرق تهتم بهذا الطرب خاصة من إسبانيا والجزائر. ولعل ما يجسد أيضا هذا الاهتمام بالطرب الغرناطي هو احتضان مدينة الألفية لحوالي 16 جمعية تعنى بهذا النوع الموسيقي الأصيل خاصة الجمعية الأندلسية التي تعتبر أقدم جمعية تأسست بوجدة في هذا الإطار سنة 1987 حيث مكنت منذ بداية العشرينيات من القرن الماضي على تكوين أجيال من الفنانين الذين عملوا على صيانة هذا التراث الأصيل وضمان استمراريته. وذكر المدير الجهوي للثقافة أن مدينة وجدة استفادت من هذا الأسلوب الموسيقي الغرناطي، المرتبط تاريخيا بمدينة غرناطة الإسبانية، التي ازدهر فيها هذا الفن، من خلال التاريخ المشترك للمغرب مع الأندلس واستقباله لأكبر الهجرات الأندلسية المتتالية عبر مختلف العصور والتي حملت معها هذا اللون الموسيقي. وأشار إلى أن حضور المرأة في هذا الفن أصبح خلال الفترة الأخيرة بارزا ومتميزا خاصة مع تأسيس جمعية «خلود» النسوية للموسيقى الغرناطية، الأولى من نوعها، على غرار الجمعية الأندلسية لمدينة فاس التي ستشارك ضمن فعاليات الدورة الحالية للمهرجان. وستعرف الدورة ال22 لمهرجان الطرب الغرناطي، التي ستنظم إلى غاية 21 يوليوز الجاري تحت شعار «الطرب الغرناطي فن عريق وإبداع متأصل»، مشاركة 13 جمعية محلية من وجدة وفرقة أندلسية من فاس وفرقة موسيقية من الجزائر وفرقة الفلامنكو من إسبانيا، بالإضافة إلى تكريم بعض أعلام فن الطرب الغرناطي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان الطرب الغرناطي في وجدة مهرجان الطرب الغرناطي في وجدة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان الطرب الغرناطي في وجدة مهرجان الطرب الغرناطي في وجدة



أكملت إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب

توملينسون تخطف الأنظار في "مونت كارلو" بفستانها

واشنطن - يوسف مكي
ظهرت النجمة إليانور توملينسون، بإطلالة أنيقة ومميزة، امس الاثنين،  حيث انضمت إلى الممثلة جوان فروجات، في مهرجان "مونت كارلو" التلفزيوني  في موناكو. وارتدت النجمة البالغة من العمر 26 عاما، فستانا شبه شفاف، مطرز بشكل مذهل باللون الرمادي، ومزود بطبقة شبكية كشفت عن مفاتنها. وأضافت إليانور - التي تلعب دور زوجة "بولدارك" Demelza في الدراما التي تدور أحداثها في "كورنويل" - بعض الارتفاع الإضافي إلى مظهرها من خلال الأحذية ذات الكعب العالي باللون الأبيض ، مع وضع القليل من الاكسسوارات للفت الانظار إلى فستانها المميز. وأكملت إليانور إطلالتها بمكياج ناعم أبرز بشرتها الخالية من العيوب مع لمسة من أحمر الشفاة الاحمر واحمر الخدود الوردي. وكانت إلينور تثير إعجاب المشاهدين أسبوعًا بعد أسبوع في دورها في مسلسل "بولدارك" والذي جسدت فيه شخصية "Demelza"، حيث لعبت دور البطولة مع إيدين ترنر ، الذي فاز بكأس المشجعين بفضل مشاهده الشريرة. كما خطفت

GMT 06:01 2018 الثلاثاء ,19 حزيران / يونيو

2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - 2500 جنيه إسترليني إيجار الليلة بقلعة بنسلفانيا
المغرب اليوم - استمتع بديكور مكسيكي داخل منزلك من

GMT 07:53 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام
المغرب اليوم - تمتع بعطلة مميّزة في أفضل 7 مناطق تواجه الزحام

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib