الكتّاب العرب يطالب الاتحاد المغربي بالتعجيل في انتخاباته
آخر تحديث GMT 17:52:57
المغرب اليوم -

"الكتّاب العرب" يطالب الاتحاد المغربي بالتعجيل في انتخاباته

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

حبيب الصايغ
أبوظبي - المغرب اليوم

أصدر المكتب الإعلامي للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أمس، البيان التالي: اطلع حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، على البيان الذي صدر عن المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب، يوم 19/‏ 11/‏ 2017.

والذي اتخذ فيه قراراً بتأجيل موعد عقد مؤتمره الوطني التاسع عشر، الذي كان مقرّراً أيام 24 و25 و26 نوفمبر/‏تشرين الثاني، بمدينة طنجة، إلى تاريخ لاحق لم يتم تحديده، وساق البيان أسباباً للتأجيل، رأى الأمين العام أنه كان أولى بها أن تكون دافعاً للتعجيل بعقد المؤتمر والانتخابات الجديدة، لكي يكون للأدباء والكتاب أعضاء الاتحاد في المغرب الشقيق، الكلمة الفصل في النزاع الدائر بين طرفين، وصل إلى الصحف والمواقع الإعلامية والصفحات الشخصية، بل وإلى ساحات القضاء.

وبالرغم من أن الأمين العام للاتحاد العام، وغالبية أعضاء المكتب الدائم، في مداولاتهم وأحاديثهم على هامش كل لقاءاتهم، وآخرها اجتماع المكتب الدائم بمدينة العين في سبتمبر-أيلول، وحضورهم افتتاح هيئة الشارقة للكتاب، والمقر الدائم للاتحاد العام بالشارقة في المدة من 29 أكتوبر-4 نوفمبر، قد حثُّوا رئيس اتحاد كتاب المغرب، بالكثير من الود، على ضرورة الإسراع بعقد المؤتمر العام.

وانتخابات المكتب التنفيذي، التي تأخرت لأكثر من عامين، حيث انتهت مدة تفويض المكتب التنفيذي الحالي في الثامن من سبتمبر 2015، فقد فوجئ الجميع بخبر التأجيل الذي يرونه غير مبرر، ولا يخدم اتحاد كتاب المغرب، ولا الأدباء والكتاب المنضوين تحت لوائه.

ووضّح بيان الاتحاد، أنه، وحيث يرى الأمين العام للاتحاد العام، أن تأجيل الاستحقاق الانتخابي في اتحاد كتاب المغرب قد تجاوز حده، بالشكل الذي يشكل مخالفة للمادة الثالثة من النظام الأساس، التي تنص على أن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، يتكون «من تجمعات الأدباء والكتاب في الأقطار العربية (اتحاد، رابطة، أسرة، جمعية)، على أن تكون قيادات تلك التجمعات منتخبة ديمقراطيّاً داخل أقطارها».

ومن دون أن يقحم الاتحاد العام نفسه في الشأن المغربي الداخلي، إلا بالقدر الذي يخص نظامه الأساس وآليات العمل به، وتمثيل اتحاد كتاب المغرب في الاتحاد العام، فقد قرر الأمين العام، تشكيل لجنة ثلاثية، روعي أن يكون أعضاؤها محايدين وممثلين للتنوع الجغرافي العربي، برئاسة الدكتور وجيه فانوس نائب الأمين العام للاتحاد العام، أمين عام اتحاد الكتاب اللبنانيين.

وعضوية صلاح الدين الحمادي رئيس اتحاد الكتاب التونسيين، الذي يرأس في الوقت نفسه اتحاد كتاب المغرب العربي، الذي يضم اتحادات تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا، وطلال الرميضي أمين عام رابطة الأدباء في الكويت، مهمتها بحث الإساءات التي وردت في خطابات وبيانات رئيس اتحاد كتاب المغرب، وطالت اجتماعات المكتب الدائم في دبي والجزائر والعين.

كما طالت عدة اتحادات عربية، ثم تقدمه باعتذار رسمي للأمين العام وأعضاء المكتب الدائم خلال اجتماعات العين، ثم إرسال رسالة ثالثة بعد مغادرته مدينة العين، بالإضافة إلى نشر بيان في منصات إعلامية عديدة، وإجراء حوار مع موقع الجزيرة نت، تضمن معلومات غير صحيحة عن مجريات اجتماعات دبي والجزائر والعين..

على أن تقدم اللجنة تقريراً خلال أسبوعين للأمين العام عن كل ذلك، وحول وضع رئيس اتحاد كتاب المغرب، ومكتبه التنفيذي المنتهية ولايته في علاقتهما مع الاتحاد العام، وعن مدى مشروعية قرار مكتب تنفيذي منتهية ولايته في الثامن من سبتمبر 2015، في تأجيل انتخابات مستحقة، وقد تأخرت عن موعدها أكثر من عامين، وذلك نحو وضع التقرير على جدول أعمال الاجتماع الدوري للمكتب الدائم، الذي تستضيفه دمشق في المدة من 13 إلى 15/‏ 1/‏ 2018.

وأكد حبيب الصايغ، المكانة الراسخة التي يتمتع بها اتحاد كتاب المغرب في المكتب الدائم، وفي نفوس وقلوب الأدباء والكتاب العرب، بحكم عراقة هذا الاتحاد، وثقل أعضائه من الأدباء والكتاب والمثقفين، كما يؤكد على الحفاظ على وحدة الاتحاد العام، ودوره في خدمة الثقافة العربية، وعلى ضمان إتاحة الفرصة الكاملة لجميع الاتحادات الأعضاء لإبداء رأيها بكل حرية داخل اجتماعات المكتب الدائم، وعبر الأطر القانونية للاتحاد العام، وليس خارجها، باعتماد لغة الإساءة والتجريح والتأويل والانطلاق من معلومات مغلوطة، وعلى ضرورة التزام كل الاتحادات والروابط والأسر والجمعيات والمجالس الأعضاء في الاتحاد العام، باستحقاقاتها الانتخابية في مواعيدها المقررة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكتّاب العرب يطالب الاتحاد المغربي بالتعجيل في انتخاباته الكتّاب العرب يطالب الاتحاد المغربي بالتعجيل في انتخاباته



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib