منتدى الاستثمار الأردني القطري يلتئم في الدوحة 12 المقبل
آخر تحديث GMT 09:03:53
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

منتدى الاستثمار الأردني القطري يلتئم في الدوحة 12 المقبل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - منتدى الاستثمار الأردني القطري يلتئم في الدوحة 12 المقبل

انطلاق منتدى الاستثمار الأردني القطري في الدوحة
عمان - بترا

تنطلق اعمال منتدى الإستثمار الاردني القطري في الدوحة خلال الفترة من 12 الى 14 كانون الأول المقبل، بالتزامن مع إقامة معرض للصناعات الاردنية في قطر تحت عنوان "الاردن اليوم"، وذلك وسط طموحات وآمال كبيرة معلّقة عليه لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وسيكون المنتدى الأول من نوعه بين البلدين منذ سنوات طويلة، بينما يعد معرض الصناعات الاردنية الثاني عقب المعرض الأول الذي إستضافته الدوحة قبل أكثر من 16 عاما ونظمته آنذاك مؤسسة تنمية الصادرات الاردنية.

ويرى السفير الاردني في الدوحة زاهي محمد الصمادي ان الحدث الإقتصادي الاردني الذي تحتضنه الدوحة والمتمثل بالمنتدى الإستثماري ومعرض الصناعات سيوفر دفعة قوية لمسار العلاقات الإقتصادية والتجارية بين البلدين الشقيقين، فضلا عن كونه سيسهم في الترويج لفرص المشروعات الإستثمارية التي يمكن لرجال الأعمال القطريين مشاركة الحكومة والقطاع الخاص الاردني في تنفيذها.

واعرب الصمادي عن امله، في حديث لمراسل (بترا) في الدوحة، أن يكون دور معرض "الاردن اليوم" فاعلا في ترسيخ عملية الترويج للمنتجات الاردنية وفتح آفاق جديدة لها في السوق القطرية النشطة.

وقال ان الصناعة الاردنية بكل قطاعاتها موجودة في السوق القطرية منذ عقود، وهي تنافس بقوة مقارنة مع المنتجات الأخرى، لكننا نأمل بفتح أبواب جديدة لهذه الصناعة، وزيادة وتيرة إستيراد اسواق الدوحة من عمان.

واضاف ان الميزان التجاري بين قطر والاردن يميل لصالح الأولى، حيث تصل قيمة مستوردات الاردن من قطر خلال أول عشرة أشهر من العام الحالي الى حوالي 180 مليون دينار، مقابل صادرات أردنية للسوق القطرية بقيمة 98 مليون دينار خلال ذات الفترة، وفقا لإحصاءات حديثة صادرة عن وزارة التخطيط القطرية.

وتتركز الصادرات الاردنية الى السوق القطرية على المواد الطبية والصيدلية والسلع الغذائية وخصوصا منتجات الخضار والفواكه، بينما تصدر قطر للاردن المنتجات البتروكيماوية والزيوت.

وتلقى المنتجات الاردنية رواجا كبيرا وقبولا في أسواق قطر سواء من المستهلك القطري أو من المقيمين العرب والأجانب.

ويرى الصمادي أن هذه الحالة تضاعف المسؤولية أمامنا في زيادة زخم تواجد السلع الاردنية ليس في السوق القطرية فحسب، وإنما في الأسواق الخليجية أيضا بإعتبار أن هذه الأسواق تشكل وحدة خليجية واحدة، وهو ما نأمله من معرض "الاردن اليوم".

وتبذل السفارة الاردنية في الدوحة جهودا كبيرة لانجاح الحدث الإقتصادي الاردني وخصوصا ما يتعلق بمعرض الصناعات، حيث يوضح الصمادي: "خاطبنا كافة الجهات المعنية في قطر لتسهيل مهمة الشركة المنظمة للمعرض ومرور المنتجات الاردنية التي تمثل الشركات المشاركة في المعرض وعددها 80 شركة من مختلف الأنشطة والقطاعات الصناعية في الاردن".

وقال: "نتابع كل صغيرة وكبيرة، نريد أن يحقق المنتدى والمعرض نجاحا باهرا يعكس طموحات البلدين الشقيقين ومتانة علاقاتهما التاريخية الراسخة في كافة المجالات".

ويقام معرض "الاردن اليوم" تحت رعاية مشتركة من غرفة قطر وغرفة صناعة عمان وغرفة تجارة الاردن وهيئة الإستثمار الاردنية، بينما تتولى تنظيمه شركة قطرية تدعى "صقلية" وهي متخصصة في تنظيم المؤتمرات والمعارض في قطر.

ولن يكون مجلس الأعمال الأردني القطري بمنأى عن الإجتماعات الإقتصادية المشتركة التي تشهدها الدوحة بين القطاع الخاص في الاردن وقطر، حيث سيلتئم على هامش منتدى الإستثمار.

ويرى رئيس غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني في إجتماعات الدوحة المرتقبة مع الاردن فرصة سانحة لتطوير العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات وليس الإقتصادية فقط.

وقال "سنعمل جاهدين على النهوض بهذه العلاقات الى ما نطمح اليه"، معتبرا حجم الميزان التجاري بين البلدين لا يلبي التطلعات.

واضاف "أتأمل أن تكون هناك إنطلاقة جديدة وقوية للعلاقات الإقتصادية والإستثمارية والتجارية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة".

ومضى قائلا "هناك إصرار كبير من قبل رجال الأعمال القطريين على تعزيز علاقاتهم مع نظرائهم في الاردن الشقيق، والعمل على تطوير إستثماراتهم هناك بما يعود بالنفع على النمو الإقتصادي في البلدين".

ويرى خليفة بن جاسم أن رجال الأعمال يستمدون إصرارهم من عوامل إيجابية كثيرة يحظى بها الاردن ليس أقلها أهمية عامل الإستقرار السياسي والأمن والأمان التي يتمتع بها مقارنة مع الدول المحيطة الملتهبة من حول المملكة، فضلا عن وجود التشريعات والقوانين المشجة والجاذبة لرؤوس الأموال الخارجية.

وينظر خليفة بن جاسم الى كل هذه العوامل مجتمعة على أنها "تجعل من الاردن وجهة هامة للاستثمارات القطرية والخليجية".

ولدى قطر إستثمارات كبيرة في الاردن تتنوع بين قطاعات الطاقة والعقار والسوق المالي والمنتجعات السياحية.

ويسعى منتدى الإستثمار الأردني القطري الى رفع مستوى التعاون الأردني القطري القائم على الاهتمامات المشتركة، والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية، وتعريف المستثمرين ورجال الأعمال القطريين بالفرص الاستثمارية والقوانين والتشريعات الخاصة بالاستثمار والتسهيلات التي يمكن أن تمنح لهم في الاردن.

كما يتطلع القائمون على المنتدى الى فتح آفاق وأسواق جديدة للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين الشقيقين، وإتاحة الفرص لتبادل الخبرات والتعاون في مجالات التجارة والمشاريع المشتركة، وتنمية الأعمال في كلا الجانبين، علاوة على إطلاق الشراكات والتحالفات بين القطاعين العام والخاص في البلدين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منتدى الاستثمار الأردني القطري يلتئم في الدوحة 12 المقبل منتدى الاستثمار الأردني القطري يلتئم في الدوحة 12 المقبل



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib