الإعلام يؤكد الفشل الذريع للمنتدى الأفريقي للاستثمار في الجزائر
آخر تحديث GMT 13:19:53
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الإعلام يؤكد الفشل الذريع للمنتدى الأفريقي للاستثمار في الجزائر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الإعلام يؤكد الفشل الذريع للمنتدى الأفريقي للاستثمار في الجزائر

المنتدى الإفريقي للاستثمار والأعمال
وجدة – إدريس بن عيسى

ما زالت أصداء الفشل الدريع الذي عرفه "المنتدى الإفريقي للاستثمار والأعمال"، الذي احتضنته الجزائر العاصمة نهاية الأسبوع الأخير، تتردد عبر المنابر الإعلامية الجزائرية  على اختلاف توجهاتها في داخل وخارج البلد المنظم . وقد اتفق الجميع على أن بوادر الفشل كانت ظاهرة مند بداية المنتدى بعد الصراع الذي كان بين عبد الملك سلال وعلي حداد حول أخد الكلمة ، والذي لم يستطع الطرفان إخفاءه عن أنظار المشاركين والمتتبعين لافتتاح أعمال المنتدى، حيث انسحب الوزير الأول عبد المالك سلال ومعه المسؤولون الرسميون احتجاجًا على رئيس "الباطرونا" في الجزائر علي حداد الذي تعمد خرق الأعراف البروتوكولية بأخذ الكلمة قبل رئيس الوزراء، وهو ما اعتبر إهانة للحكومة بأكملها أمام الضيوف الأجانب، فكان ذلك أيذانًا بفشل اللقاء قبل افتتاحه.

و قد ترك انسحاب سلال والوفد الوزاري عدة تساؤلات بين الحاضرين داخل القاعة ، و لم تتأخر الإجابة عنها. فبعد الإعداد الإعلامي المسبق للترويج لهذا الحدث، اندهش الجميع للتغير المفاجئ لوسائل الإعلام الحكومية التي غيرت موقفها بـ 180 درجة حيث قامت بتجاهله و تقزيمه وتحويله إلى "لا حدث". كما كان واضحًا من خلال بث تقرير التلفزيون الحكومي الذي لم يتجاوز دقيقة واحدة عند افتتاح المنتدى في اليوم الأول تم التركيز فيه على كلمة رئيس الوزراء ، ومثل هذا الموقف كان بالنسبة للإذاعات الحكومية التي لم تبث الخبر أكثر من 30 ثانية بالتركيز أيضا على كلمة سلال في اليوم الأول ، أما ما تبقى من أيام المنتدى فلم تتم تغطيتها . وقد تأكد كل ذلك من خلال مقاطعة الوزير الأول وأعضاء حكومته لمأدبة العشاء التي كان يفترض أن يحضرها على شرف الضيوف الأفارقة.

كل هذه العوامل بما تحمله من خلافات وصراعات واضحة وأخرى في الكواليس، كانت سببًا مساهمًا في فشل المنتدى الأفريقي للاستثمار من زاوية ضيقة ، لكن إذا ما نظرنا إلى الحدث من زاوية أوسع، فإننا نجد اللقاء كان أيضا من أسباب فشله كونه لم ينظم طلبا للتنمية الأفريقية من اجل التنمية ، وإنما جاء تجسيدًا لمساعي الجزائر للحاق بجارها المغرب ومعاكسة تحركه في القارة الأفريقية من خلال تنظيمها لهذا المؤتمر و النأي بنفسها لاستغلال السوق الأفريقية بكل ما تملكه من إمكانيات هائلة . هذا بالإضافة إلى اختيار الوقت غير المناسب لتنظيم هذا الحدث ، الذي جاء متزامنا مع الحملة الدبلوماسية القوية والناجحة التي يقودها الملك محمد السادس في العواصم الأفريقية ، وخاصة منها تلك التي كانت مع الأطراف المقربة للجزائر في دول شرق إفريقيا ووسطها . وقد أزعجت الجزائر هذه الرحلات المصحوبة بتوقيع الاتفاقيات والشركات المؤطرة للمشاريع الكبرى المهيكلة أيما إزعاج وأفقدتها صوابها .

وقد كان تنظيم هذا المنتدى في هذا الوقت غير المناسب ووسط الأزمة الاقتصادية والتوتر والصراع على السلطة التي تعرفها الجزائر، كافيًا لجعل الأشقاء الأفارقة يعتمدون على ما يكفي من المبررات التي تجعلهم لا يثقون بالوعود التي تصدر عن الجزائر ، ويشككون في الأهداف الحقيقية وراء مبادرتها لتنظيم هذا المنتدى، إذ كيف يمكن التعامل مع دولة تفتقد لقوانين جاذبة للمستثمرين وتعرف غياب رؤية اقتصادية بشكل عام و لا تربطها أية علاقة باقتصاديات الدول الأفريقية بدليل عدم وجود مؤسسة مصرفية جزائرية في أفريقيا .

عموما فإن هذا اللقاء عرف ظهور مؤشرات مباشرة وأخرى غير مباشرة مند البداية كانت كافية لافشال هذا اللقاء وتأكيد بعض الشكوك لدى دول إفريقيا من قبيل عجز الجزائر عن مواكبة الركب التنموي الإفريقي الذي بدأ يعرف تكتل وتعاون حقيقي بعد خطوات المغرب في لم شمل الدول الإفريقية للنهوض بالقارة تحت لواء ثورة تنموية حقيقية . وما يؤكد ذلك هو مجموع الاتفاقيات وعقود الشراكات المبرمة مع المغرب و قرار عودته إلى الاتحاد الأفريقي وتجاوب الأغلبية الساحقة من الدول الأفريقية وقادتها مع القرار المغربي باستعادة مقعده في المنظمة القارية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلام يؤكد الفشل الذريع للمنتدى الأفريقي للاستثمار في الجزائر الإعلام يؤكد الفشل الذريع للمنتدى الأفريقي للاستثمار في الجزائر



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib