البرلمان الأوروبي يقر نظام براءة الاختراع على نطاق الاتحاد
آخر تحديث GMT 05:36:38
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

البرلمان الأوروبي يقر نظام براءة الاختراع على نطاق الاتحاد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البرلمان الأوروبي يقر نظام براءة الاختراع على نطاق الاتحاد

لندن ـ وكالات

وافق البرلمان الأوروبي امس الثلاثاءعلى إنشاء نظام براءة اختراع أوروبي في اتفاق لاقى ترحيبا باعتباره دفعة لتعزيز القدرة التنافسية للشركات الاوروبية بعد عقود من المفاوضات. قال المفوض الأوروبي للسوق الداخلية ميشيل بارنيير إنه 'في وقت الأزمة والصعاب في أنحاء أوروبا، يكون ذلك نبأ طيبا وهذا تقدم أصيل ô إنه نجاح حقيقي للقدرة على المنافسة وللنمو والوظائف' مشيرا إلى أن الفكرة انطلقت في الستينيات. وقال المقرر رفائيل بالداساري من حزب الشعب الأوروبي من يمين الوسط لنواب البرلمان إن 'الاتحاد الأوروبي أخيرا سيكون قادرا على تجهيز نفسه بالكفاءة والتكلفة المتدنية وتأمين حماية البراءات بشكل قانوني'. وأضاف المقرر بيرنهارد رابوكاي من تحالف الاشتراكيين والديمقراطيين إن 'تصويت اليوم نبأ طيب للاقتصاد الأوروبي وخصوصا للمؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم الأوروبية'. وحاليا تستطيع الشركات التقدم بطلب للحصول على براءة اختراع أوروبية، لكن يتعين عليها أن تشرع في اتخاذ تدابير منفصلة في كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي حيث تريد تطبيقها، ومن ثم تتعرض إلى 27 ولاية قضائية مختلفة و23 لغة رسمية داخل التكتل. وسيقلل النظام الجديد بشكل كبير تكاليف تراخيص البراءات في أوروبا من أكثر من 36 ألف يورو (46.5 ألف دولار) إلى مبلغ نهائي قيمته 4725 يورو ما يجعل الاتحاد الأوروبي أكثر تماشيا مع دول مثل الولايات المتحدة واليابان. ويأتي التوفير الرئيسي من توفير تكاليف الترجمة. وفي العام الماضي تم تقديم 224 ألف براءة اختراع في الولايات المتحدة و172 ألفا في الصين و62 ألفا فقط في الاتحاد الأوروبي حسبما قال بارنيير الذي استشهد 'بتكاليف محظورة ومعقدة' للنظام الأوروبي. ورحب اتحاد الصناعة الألماني 'بي دي آي' بالاتفاق الذي سيمنح الشركات 'حماية فعلية لكل البراءات في أنحاء أوروبا بإجراء واحد'. وكانت ألمانيا بفارق كبير صاحبة النصيب الأكبر من طلبات مكتب البراءة الأوروبي العام الماضي. لكن لم يكن كل النواب الأوروبيين مؤيدين للاقتراح إذ اعترضوا على امتيازات ممنوحة لدول أعضاء تشمل تقسيما ثلاثيا في محكمة البراءات الأوروبية الجديدة وتقييد سلطات الرقابة بالنسبة لمحكمة العدل الأوروبية. كما يتشكك الكثير في أن ذلك سيقلل من النفقات. قالت إيفا ليشتينبيرغر من حزب الخضر إن 'النظام سيصبح الآن أكثر تعقيدا، فالشركات الكبيرة يمكن أن تتحمل تعيين جيش من المحامين لتمرير حقوقها، وبالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم سيكون الأمر أكثر صعوبة عليها'. ولم تشترك إسبانيا وإيطاليا في هذا النظام بعدما اعترضتا على حقيقة أن لغات البراءات الرسمية ستكون الإنكليزية والفرنسية والألمانية فقط. وفي وقت سابق من امس أوصى محام كبير بالاتحاد الأوروبي محكمة العدل الأوروبية بأن ترفض شكوى من مدريد وروما ضد إجراء التعاون المحسن الذي يسمح للدول الخمس والعشرين الأخرى في الاتحاد الأوروبي بالمضي قدما في النظام. وجد المحامي العام إيف بوت أن حكومات الاتحاد الأوروبي لم تتجاوز اختصاصاتها ولم تسئ في استخدام سلطاتها ولم تنتهك النظام القضائي الأوروبي. وسيكون لقضاة المحكمة التي تتخذ من لوكسمبورغ مقرا لها الكلمة النهائية في الأمر، غير أنهم يلتزمون عامة بمشورة محامييهم العموميين. كما رفض بوت حجج روما ومدريد بالتمييز وتشويه المنافسة ووجد أن التعاون المحسن استخدم بشكل ملائم 'كملاذ أخير'.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان الأوروبي يقر نظام براءة الاختراع على نطاق الاتحاد البرلمان الأوروبي يقر نظام براءة الاختراع على نطاق الاتحاد



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib