المغرب اليوم  - الأردن موازنة 2013 عجزها 18 مليار دولار

الأردن: موازنة 2013 عجزها 1.8 مليار دولار

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - الأردن: موازنة 2013 عجزها 1.8 مليار دولار

عمان ـ وكالات

اقرت الحكومة الاردنية امس الاول موازنة المملكة لعام 2013 بعجز متوقع تتجاوز قيمته 1.8 مليار دولار، على ما افاد سليمان الحافظ وزير المالية الاردني. ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن الحافظ قوله ان 'اجمالي'نفقات'الموازنة'العامة'للسنة'المالية'2013'بلغت'حوالى'7456'مليون'دينار (حوالى 10.5 مليار دولار) موزعة'بواقع'6210'مليون'دينار (حوالى 8.7 مليار دولار) للنفقات'الجارية'و1246'مليون'دينار'(1.7 مليار دولار) للنفقات'الرأسمالية'. وتابع ان 'الايرادات'العامة'بلغت'حوالى'6146'مليون'دينار (حوالى 8.6 مليار دولار) منها'5296'مليون'دينار'(حوالى 7.4 مليار دولار) ايرادات'محلية'والباقي'850'مليون'دينار (حوالى 1.1 مليار دولار)'منحا'خارجية'. واوضح الحافظ'انه''ترتيبا'على'ذلك،'بلغ'عجز'الموازنة'العامة'بعد'المنح'الخارجية'لعام'2013'حوالى'1310'مليون'دينار (1,8 مليار دولار) مشكلا'ما'نسبته 5.4 بالمئة'من'الناتج'المحلي'الاجمالي،'في'حين'بلغ'عجز'الموازنة'قبل'المنح'حوالى'2160'مليون'دينار (حوالى 3 مليار دولار) او'ما'نسبته 8.9 بالمئة'من'الناتج'. واكد ان موازنة'عام'2013''تتسم'بتحسن'ملحوظ'في'درجة'الاعتماد'على'الذات،'اذ'يتوقع'ان'تقفز'نسبة'تغطية'الايرادات'المحلية'للنفقات'الجارية'من'75 بالمئة'عام'2012'الى 85.3 بالمئة'عام'2013'. واضاف انها 'تتميز'بانسجامها'مع'البرنامج'الوطني'للاصلاح'الاقتصادي'والمالي'وتتسم'بضبط'النفقات'الجارية'التي'انخفضت'بحوالى 2,1 بالمئة'عن'مستواها'المعاد'تقديره'في'2012'. كما'تتميز'بانها''موازنة تنموية حيث'سجلت'النفقات'الرأسمالية'نموا'ملحوظا'بلغت'نسبته 76.6 بالمئة'.' وخلص الحافظ الى ان''تقديرات'الايرادات'والنفقات'للاعوام'2013-2015'استندت'الى'عزم'الحكومة'الاستمرار'في'تبني'السياسات'والاجراءات'الرامية'الى'ضبط'النفقات'التشغيلية'لا'سيما'البنود'المتعلقة'بالمحروقات'والكهرباء'والماء'والهاتف'ومصاريف'السفر'. وتحال الموازنة الى مجلس الأمة لتخضع لنقاش مجلسي النواب والاعيان قبل ان تقر بصورتها النهائية وفقا للدستور الاردني. وكان عجز الموازنة لعام 2012 وصل الى اكثر من اربعة مليار دولار. ويعتمد اقتصاد المملكة الى حد ما على المساعدات خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والسعودية. وكان قادة دول مجلس'التعاون'الخليجي'اقروا'في قمتهم في العادية في الرياض في كانون الاول/ديسمبر 2011 دعما'ماليا'للاردن'مقداره'خمسة'مليارات'دولار'على'مدى'خمس'سنوات'تتحملها كل من السعودية والامارات وقطر والكويت بواقع 1,250 مليار دولار لكل دولة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الأردن موازنة 2013 عجزها 18 مليار دولار  المغرب اليوم  - الأردن موازنة 2013 عجزها 18 مليار دولار



 المغرب اليوم  -

أثناء حضور الدورة الـ70 من المهرجان

إيلي فانينغ تكشف عن جاذبيتها في ثوب أخضر عاري

باريس - مارينا منصف
في ظل الانشغال في مهرجان "كان" هذا العام مع اختيار فيلمين مميزين أثبتت كلًا من إيلي فانينغ "19 عامًا" ، ونيكول كيدمان أن جدول أعمالهم المزدحم لن يمنعهما من الظهور بمظهر براق الأحد. ووصلت كلًا منهما في عرض فيلم How To Talk To Girls At Parties ، في مهرجان كان السينمائي السبعين ، فقد ارتدت فانينغ ثوب أخضر مثير عاري الظهر ، يضم صف من الزهور في الجزء السفلي منه، بينما تألقت النجمة نيكول كيدمان في ثوب ذهبي أنيق بطول متوسط على السجادة الحمراء في المهرجان الشهير، وكشفت فانينغ عن جسدها المثير في فستانها الأخضر من التول ذو العنق الغائر الذي امتد حتى السرة ، بينما اصطفت أوراق النباتات على جانبي الجزء العلوي من الفستان وكذلك الجزء السفلي. وبدى الثوب مشدودًا على خصرها، وجاء الفستان عاريًا من الظهر ما كشف عن بشرتها الجذابة أمام الجمهور والمصورين، وإبقت فانينغ

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الأردن موازنة 2013 عجزها 18 مليار دولار  المغرب اليوم  - الأردن موازنة 2013 عجزها 18 مليار دولار



GMT 03:11 2017 الإثنين ,22 أيار / مايو

ريما أبو عاصي تعشق صناعة الأطواق من الورود
 المغرب اليوم  - ريما أبو عاصي تعشق صناعة الأطواق من الورود

GMT 04:06 2017 الثلاثاء ,23 أيار / مايو

دان سباركس يصمم منزلًا يشبه الخيمة في أستراليا
 المغرب اليوم  - دان سباركس يصمم منزلًا يشبه الخيمة في أستراليا

GMT 04:14 2017 الثلاثاء ,23 أيار / مايو

وليد علي يحصل على الدكتوراه في "التطرف العالمي"
 المغرب اليوم  - وليد علي  يحصل على الدكتوراه في

GMT 03:05 2017 السبت ,20 أيار / مايو

V&A تقدم أزياءها من الحرير في معرض Balenciaga
 المغرب اليوم  -
 المغرب اليوم  -
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib