المغرب اليوم  - الأراضي السلالية تدفع سكان  قلعة مكونة للاحتجاج
القوات السورية بدعم من الطيران الروسي تتقدم بهجوم مضاد وتعيد السيطرة الكاملة على منطقة خفض التصعيد في إدلب وزارة الدفاع الروسية تعلن أن القوات الجوية قتلت 850 متطرفًا في سورية خلال الـ 24 ساعة الماضية الرئيس حسن روحاني يعلن أن الاتفاق النووي تم التوصل إليه بعد مفاوضات لعامين الرئيس حسن روحاني يعلن أن سياسة إيران معتدلة ترفض العزلة أو الهيمنة الرئيس حسن روحاني يعلن أن الإيرانيون صوتوا لبرنامج الاعتدال مظاهرات للمعارضة الإيرانية في نيويورك تندد بالنظام الإيراني ماكرون يعلن أن يجب إبقاء الاتفاق النووي مع إيران كما هو مع إضافة فقرات تتعلق بالصواريخ البالستية وقيود على الانشطة النووية الايرانية بعد 2025 مسؤول إيراني يعلن مستعدون لكل الاحتمالات إذا انسحب ترامب من الاتفاق النووي مسلحون مجهولون ينفذون هجوما مسلحا على نقطة امنية في مدينة تعز جنوب اليمن، اسفرت عن مقتل احد عناصر النقطة التابعة للجيش الوطني و2مدنيين اخرين. ترامب يعلن إنه توصل لقرار بشأن الاتفاق النووي مع إيران لكنه يرفض الافصاح عن قراره
أخر الأخبار

الأراضي السلالية تدفع سكان قلعة مكونة للاحتجاج

 المغرب اليوم  -

 المغرب اليوم  - الأراضي السلالية تدفع سكان  قلعة مكونة للاحتجاج

جانب من الوقفة
الدار البيضاء-المغرب اليوم

احتج عدد من سكان قبائل ميرنا بقلعة مكونة، بالطريق  الوطنية بين قلعة مكونة وورزازات، وذلك  على استلاء لوبي العقار على مئات الهكتارات من الاراضي السلالية التي تعود ملكيتها للسكان المحتجين.

وحسب مصادر موثوقة  فقد دخل السكان في اعتصام مفتوح منذ صباح يوم الثلاثاء، حيث خططوا لتنفيذ مسيرة بالسيارات من قلعة مكونة الى العاصمة الرباط، والاحتجاج أمام وزارة الداخلية؛ غير أنّ السلطات المحلية منعتهم من ذلك، ما حدا بهم إلى تحويل المسيرة إلى اعتصام مفتوح يقولون إنّهم لن يفضّوه إلا إذا تمّت الاستجابة لمطلبهم الأساسي، المتمثل في تنفيذ بنود محضر وقعه باشا قلعة مكونة مع لجنة ممثلة للسكان المحتجين.

ويبلغ عدد المواطنين المعتصمين على الطريق الرابطة بين قلعة مكونة وورزازات، أكثر من 300  شخص، للمطالبة بحقوقهم، ومواجهة السلطات بما ورد في الخطاب الملكي؛ والذي طالب فيه المسؤولين المغاربة بالعمل على الاستجابة لمطالب المواطنين، والقيام بالمهام الموكولة إليهم على أكمل وجه.

ووفق ذات المصادر فالمحضر يفضي إلى  ثلاث نقط أساسية، وهي إحصاء جميع التراميات والاستيلاءات غير القانونية على الأراضي الجماعية من بداية سنة 2013، واستدعاء المعنيين بالأمر للإدلاء بما يفيد قانونيا استغلالهم لهذه الأراضي، ثم الشروع في إزالة كافة التراميات غير القانونية. كما نصّ المحضر على عقد جلسات توافقية وتفاهمية من لدن أعضاء لجنة الحوار الممثلة للسكان، مع الأطراف التي تدّعي أنّ العقار موضوع الاعتصام في ملْكها؛ ثم عقد جلسة مع رئيس جماعة قلعة مكونة ونائب أراضي الجموع للجماعة السلالية الكبرى مكونة، وهما الجهتان اللتان تدّعيان أن العقار موضوع الاعتصام في ملكهما.

وأكدت ذات المصادر أن احتجاجات ساكنة قبائل ميرنة بقلعة مكونة بدأت منذ شهر يناير الماضي، حيث يتهم السكان "لوبيا" بالاستيلاء على الأراضي السلالية التي يقولون إنهم هم أصحابها، كما يتهمون عددا من مسؤولي المنطقة بالتواطؤ مع هذا اللوبي الذي يتزعمه شخص معروف في المنطقة.

المجلس الجماعي لقلعة مكونة واحد من الأطراف التي يواجهها السكان، إذْ يدّعي المجلس أنه اقتنى 81 هكتارا من الأراضي السلالية، حسب ما ورد في المحضر الموقع بين اللجنة الممثلة لهم وباشا الإقليم يوم 17 فبراير/شباط الماضي؛ لكنّ السكان يقولون إنّ مزاعمَ المجلس الجماعي باطلة، حيث تأكد لهم، بعد البحث في رقم إرسال المحضر الذي قدمه رئيس المجلس الجماعي لإثبات اقتناء الأراضي سالفة الذكر، أنّ وزارة الداخلية، التي هي الجهة المخوّل لها الحسم في قضايا الأراضي السلالية، لم تُصادق عليه، حسب إفاداتهم.

وتحاول السلطات المحلية إقناع المواطنين المعتصمين بالعودة إلى بيوتهم، حيث عرض عليهم الكاتب العام لعمالة تنغير، التابعة ترابيا لإقليم قلعة مكونة، مباشرة حوار عبر الهاتف؛ لكنّ السكان رفضوا هذا العرض الذي نقله إليهم مسؤول من الكاتب العام للعمالة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الأراضي السلالية تدفع سكان  قلعة مكونة للاحتجاج  المغرب اليوم  - الأراضي السلالية تدفع سكان  قلعة مكونة للاحتجاج



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 المغرب اليوم  - الأراضي السلالية تدفع سكان  قلعة مكونة للاحتجاج  المغرب اليوم  - الأراضي السلالية تدفع سكان  قلعة مكونة للاحتجاج



خطفت الأنظار خلال أسبوع الموضة في لندن

هايلي بالدوين تظهر في إطلالتين مثيرتين على المنصّة

لندن ـ كاتيا حداد
ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، في إطلالة مثيرة خلال عرض المصمم الشهير جوليان ماكدونالد Julien Macdonald، على منصة أسبوع الموضة في لندن، حيث سيطرت الجرأة على مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2018، وتميّتز التصاميم بالطابع العصري الجريء والمثير. خطفت بالدوين البالغة 20 عامًا من العمر، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في إطلالتين جريئتين، حيث ارتدت في الإطلالة الأولى فستانًا عاريًا وقصيرًا من اللون الأسود كشف عن ساقيها الطويلتان ومنطقة الخصر، ومحيط منطقة الصدر، وكان الفستان أشبه بالبيكيني ومزود بأشرطة متقاطعة فقط عند الخصر، أما إطلالتها الثانية، فقد ظهرت على المنصة في فستان مثير، بأكمام طويلة، يشبه شبكة الصيد. ووضعت ابنة الممثل الشهير ستيفن بالدوين والمولودة في ولاية أريزونا، المكياج السموكي للعيون،  بينما كان شعرها منسدلًا بطبيعته على ظهرها بطريقة مستقيمة، وكانت ملكة الجمال بالدوين واجهة مثيرة خلال أسابيع الموضة في الخريف، خاصة ليلة الجمعة الماضية، حيث كانت مركز الاهتمام في

GMT 09:40 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 المغرب اليوم  - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 05:37 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد "فوكس نيوز"
 المغرب اليوم  - سكوتي نيل هيوز ترفع دعوى قضائية ضد

GMT 09:54 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

"غولد كوست" تضم مجموعة من السيدات اليافعات فقط

GMT 04:51 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

تصميم مميز للمنزل الذي تم فيه تصوير "برود تشيرش"

GMT 06:26 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة تكشف دور الكربوهيدرات في إنقاص الوزن

GMT 06:45 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

"شاومي" تعلن عن هاتفها الجديد "Mi Note 3" بسعر منافس
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib