نوابٌ يكشفون عن سخط المغاربة إزاء خدمات السكك الحديدية
آخر تحديث GMT 13:19:53
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

نوابٌ يكشفون عن سخط المغاربة إزاء خدمات السكك الحديدية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نوابٌ يكشفون عن سخط المغاربة إزاء خدمات السكك الحديدية

المكتب الوطني للسكك الحديدية
الرباط - المغرب اليوم

تحول اجتماعٌ لمناقشة مستوى الخدمات المقدمة من طرف المكتب الوطني للسكك الحديدية، والصعوبات التي يلاقيها المواطنون على مستوى حركية القطارات، إلى ما يشبه المحاكمة لمدير المكتب، محمد ربيع لخليع، الذي حضر للبرلمان، إلى جانب الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف.   وأجمعت مداخلات النواب، أغلبية ومعارضة، في لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، الأربعاء على سخط المغاربة إزاء خدمات المكتب، والتي تتسم بالرداءة، وسوء المعاملة في بعض الأحيان، معتبرين أن نسبة رضا المواطنين التي كشف عنها المكتب، غير صحيحة.   وسرد نواب الأمة، العديد من الإشكالات التي تواجه مرتادي قطارات المملكة، على مستوى المحطات وتأخر مواعيد القطارات، وسوء الاستقبال للمسافرين، ووضعية القطارات، رابطين هذه الوضعية بالاحتجاجات التي ينفذها زبائن المكتب، والتي أدت إلى توقيف عددًا من القطارات.   وبين المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، الـ ONCF، محمد ربيع لخليع، في جوابه عن أسئلة النواب أنه لم يأت لتغطية الشمس بالغربال، مدافعًا عن المؤسسة التي يسيرها، "نحن شركة مشهود لها بالجودة".   وأوضح لخليع أن نسبة 75 في المائة، من رضا المغاربة على أداء خدمات المكتب شملت 1500 مستجوبًا، كاشفًا أنه "تم اختيارهم بشكلٍ عشوائي على مستوى جميع المسافرين"، ليوضح أن الرضا مرتبط بالمعدل العام، لأن هناك خطوط لا يتجاوز فيها نحو 40 في المائة".   ولفت إلى أن منطق الاستجواب التقليدي أصبح متجاوزًا، مبرزًا أن "المكتب يستعمل المواقع الاجتماعية للتواصل مع الزبائن وتلقي شكاواهم"، مشيرًا إلى أن "الاحتجاجات تمت معالجتها، وذلك عن طريق برنامج عمل أعطى نتائجه"، وفق تعبيره.   وذكر أنه تم إدخال عددًا من العربات للصيانة استعدادًا للصيف، وهو ما خلق تغيرات، بالإضافة للأعمال غير المسؤولة التي شهدتها بعض الخطوط، معزيًا الإشكالات التي واجهت المسافرين إلى أن جُل أشغال البنية التحتية تتم ليلًا، "حتى لا نضطر إلى حذف قطارات نهارًا".   وأوضح أن "هذه الأشغال المرتبطة بالبنية التحتية تنعكس على السير العادي للقطارات، فعند تغيير السكة مثلا، نضطر إلى تخفيض سرعة القطارات في بعض الأحيان، والتي لا تتجاوز بين 30 و60 كلم في الساعة".   واعتبر أن "المشاريع في طور الإنجاز ستمكن من حل الإشكالات بطريقة هيكلية، ومنها الزيادة في عدد القطارات، والتحسين من وتيرة انتظامها، وعندما ننتهي من هذا البرنامج ستكون الخطوط مؤمنة بطريقة معقولة".   من جانبه اعتبر الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، أن "الجودة في الخدمات مرتبطة بمناخ الإصلاحات والبنيات التحتية، وتدبير الأوراش الكبرى التي يمكن في بعض الأحيان أن يكون لها أثرًا يوميًا مباشرًا على هذه الخدمات".   وبين بوليف أن "البرامج التعاقدية للدولة مع المكتب مرتبطة أساسًا بالمجالات التجارية والمالية، والعمل على أن يكون للمكتب مردودية، وأداءً جيدًا وموقعًا على المستوى الأفريقي"، ونوه ضمن مداخلته، إلى أن جميع المؤشرات للعام 2014، وكل التوقعات تشير إلى أن عدد زبائن المكتب الوطني للسكك الحديدية يتجاوز 40 مليون مسافرًا سنويًا، في حين أن هذه النسبة لم تكن تتجاوز النصف قبل عقدٍ من الزمن".   واعتبر أن "طموحات المغاربة أصبحت أكثر في مجال الخدمات"، كاشفًا عن أن "تأخر القطار لمدة خمس دقائق كاف ليصل الأمر للوزير والمسؤولين عن طريق الرسائل القصيرة"، وذلك بسبب تفاعل المواطنين، وهو ما يجعل التحدي أمام أطر المكتب أكبر من السابق".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نوابٌ يكشفون عن سخط المغاربة إزاء خدمات السكك الحديدية نوابٌ يكشفون عن سخط المغاربة إزاء خدمات السكك الحديدية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib