وزارة الاقتصاد توقع ثلاث مذكرات تفاهم حول حماية الابتكار
آخر تحديث GMT 10:02:54
المغرب اليوم -

وزارة الاقتصاد توقع ثلاث مذكرات تفاهم حول حماية الابتكار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة الاقتصاد توقع ثلاث مذكرات تفاهم حول حماية الابتكار

توقع ثلاث مذكرات تفاهم
الدوحة_ قنا

وقعت وزارة الاقتصاد والتجارة اليوم ثلاث مذكرات تفاهم مع جامعة قطر، والنادي العلمي القطري، ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وذلك بهدف تقديم الدعم الممكن للمخترعين ونشر ثقافة حماية حقوق الملكية الفكرية.
 
وحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة يأتي توقيع المذكرات الثلاث في إطار حرص الوزارة على حماية بيئة الابتكار وريادة الأعمال وتعزيز دور الشركات الصغيرة والمتوسطة ودعم الاختراعات من بدايتها كفكرة ثم اختراع فحماية وتسويق الاختراع ونشر ثقافة حماية حقوق الملكية الفكرية، وتحقيق أقصى استفادة لأصحاب الاختراعات بمختلف مجالاتها، وإرساء بيئة محفزة للابتكار والنهوض بالمستوى الفكري والثقافي والاجتماعي والتكنولوجي بهدف زيادة التنمية الاقتصادية بالاضافة الى التوعية بآليات التسجيل والمحافظة على الحقوق وطرق استغلالها وفقا للقوانين الوطنية والمعاهدات والاتفاقيات الدولية.
 
ووقع على مذكرات التفاهم عن وزارة الاقتصاد والتجارة السيد عبدالرحمن السادة مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية، وعن جامعة قطر الدكتور درويش العمادي نائب رئيس الجامعة للبحث، ووقع عن النادي العلمي القطري المهندس محمد عبدالعزيز السبيعي عضو مجلس الإدارة وأمين السر المساعد، ووقع عن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الدكتور حمد الإبراهيم نائب الرئيس التنفيذي لقطاع البحوث والتطوير.

وتتضمن مذكرات التفاهم التي تمتد لمدة عامين قابلة للتجديد لمدد مماثلة، تقديم وزارة الاقتصاد والتجارة دورات تدريبية مكثفة في الجوانب الفنية والقانونية وزيارات تبادلية تدريبية للتوعية لمنتسبي الأطراف الثانية بمذكرات التفاهم الثلاث وتقديم المساعدات والاستشارات القانونية والإسهام في المحافل الوطنية والإقليمية تعزيزا لفرص اندماج الشباب في عملية البحث العلمي والابتكارات الجديدة القائمة على العلم والمعرفة الحقيقية ونقل التكنولوجيا.
 
وتعتبر هذه المذكرات خطوة مهمة ومن أولويات وزارة الاقتصاد والتجارة وسيليها توقيع عدة مذكرات تفاهم أخرى وطنية بهدف توسيع شبكة الاتصال المحلية تعزيزا لنشر ثقافة الملكية الفكرية في كافة أنحاء الدولة.

ومن جهته اعتبر الدكتور درويش العمادي نائب رئيس جامعة قطر للبحث، أن مذكرة التفاهم تدخل في إطار التعاون بين وزارة الاقتصاد والتجارة وجامعة قطر، مشيراً إلى أنها تحقق الحماية الفكرية للحقوق العلمية للطلاب والباحثين كما تؤكد دور المؤسسات العلمية في دفع عجلة التنمية.

ومن جانبه أشار المهندس محمد عبدالعزيز السبيعي عضو مجلس الإدارة وأمين السر المساعد للنادي العلمي القطري إلى أهمية مذكرة التفاهم باعتبارها جزءا من رؤية قطر الوطنية 2030 في التنمية البشرية وأن الابتكار ركيزة أساسية فيها.

وقال المهندس السبيعي: "إن توقيع مذكرة التفاهم مع وزارة الاقتصاد والتجارة الجهة المنوط بها العمل في مجال حقوق الملكية الفكرية، سيسهم بشكل إيجابي في التوعية بأهمية الملكية الفكرية، كما سيعزز نشر ثقافة الملكية الفكرية بين أوساط الشباب، بالإضافة إلى تدريبهم، فضلا عن حماية حقوق المبتكرين في النادي العلمي".
 
وبدوره رحب الدكتور حمد الإبراهيم نائب الرئيس التنفيذي لقطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بهذه المبادرة قائلاً: "يسعدنا التعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة، فمن خلال هذه المبادرة نسعى إلى تعزيز قدرات مؤسسة قطر للاستثمار في مجال البحوث والمساهمة في تنويع وتنمية اقتصاد دولة قطر، خاصة وأن تطوير الأعمال القائمة على التكنولوجيا أصبح يتسم بأهمية بالغة في اقتصادنا اليوم".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الاقتصاد توقع ثلاث مذكرات تفاهم حول حماية الابتكار وزارة الاقتصاد توقع ثلاث مذكرات تفاهم حول حماية الابتكار



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 13:22 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

إنتر ميلان يحدد سعر بديل مبابي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 00:36 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

يوفنتوس يكشف عنصرية جماهير لاتسيو ضد ماكيني
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib