الأزهر الشريف يقوم بنشاط خاص يهدف الى التوعية من خطر التطرف
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

لتحسين صورة الإسلام في الخارج وإيقاف محاولات تشويهه

الأزهر الشريف يقوم بنشاط خاص يهدف الى التوعية من خطر التطرف

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الأزهر الشريف يقوم بنشاط خاص يهدف الى التوعية من خطر التطرف

الأزهر الشريف يواجة التطرف
القاهرة - أكرم علي

تسعى مؤسسة الأزهر في الفترة الأخيرة لمواجهة الفكر المتطرف وخاصة بالتعاون مع الدول الغربية وهو ما دفع شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب إلى زيارة برلين مؤخرا لنشر مبادئ وسماحة الإسلام والتأكيد على ترسيخ الفكر الوسطي السليم، حيث يسعى الأزهر الشريف من خلال جولات شيخ الازهر وموفديه أن يعملوا على تعزيز صورة الإسلام وبراءته من الأفعال المتطرفة التي يلجأ له بعض الجماعات الأخرى.

وبحسب مسؤولين في مشيخة الأزهر الشريف، بدأ الأزهر رحلة علمية لتدريب دعاة المساجد على مواجهة الخطاب الإعلامي والدعائي، للجماعات التكفيرية، مثل "داعش" وغيرها، والخوض في المسائل المعاصرة التي تجتاح العالم العربي وأخذت ضجة كبيرة في وسائل الإعلام وذلك حتى يتم مشاركته في المؤتمرات العالمية وخاصة في الدول الغربية لتعزيز صورة الإسلام ومواجهة حملات التشويه التي يتعرض لها.

مراقبون أشادوا بدور الأزهر في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، مؤكدين أن المواجهة الفكرية خاصة في وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة، هي السبيل الوحيد للتصدي للجماعات التكفيرية والجهادية، وشددوا على أن الأزهر الوحيد القادر، بمؤسساته الدعوية وجامعته، على القيام بهذه المواجهة، في ظل امتلاكه بعثات في معظم أنحاء العالم، فضلا عن وجود طلاب من مختلف الجنسيات يتلقون صحيح الدين على يد كبار العلماء بالأزهر.

وأكد وكيل الأزهر عباس شومان أن مؤسسة الأزهر نجحت في مواجهة الإرهاب في مصر، وانحسرت الكثير من مظاهر العنف بالبلاد بفضل جهود المؤسسة الدينية، ودورها في فضح أصحاب الأفكار المتطرفة، البعيدة عن سماحة الإسلام ووسطيته.

وأوضح وكيل الأزهر أن هناك قوافل تنظمها دار الإفتاء المصرية، وأنها تعتبر أحد أجنحة الأزهر، وتقوم بدور كبير في توضيح حقيقة الإسلام وسماحته وفضح الفتاوى الشاذة التي تستغلها الجماعات التكفيرية في تجنيد شباب في صفوفها، مشددا على أن دار الإفتاء المصرية عليها دور مهم جدًا في مواجهة الإرهاب في العالم، خاصة في ظل توجيه التنظيمات الإرهابية لضربات موجعة ضد الشرق والغرب".

فيما وصف المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد زيارة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب الأخيرة إلى برلين وزيارة مفتي مصر الدكتور شوقي علام إلى بروكسل بالمهمة والمطلوبة في هذا التوقيت.

وأكد أبو زيد في تصريحات لـ"مصر اليوم"، أن زيارة شيخ الأزهر الأخيرة إلى ألمانيا تكتسب اهمية خاصة بعد لقائه مع وسائل الاعلام المختلفة، والتي تؤكد على مفهوم الاسلام الوسطي وحقيقة مفهوم الاسلام التي تسعى مصر لتطبقه.

وأوضح المتحدث أن زيارة المفتي وشيخ الأزهر تؤكد على دور مصر في مكافحة الارهاب ومكافحة الفكر المتطرف، مما يغزز قدرات مصر في توضيح الصورة الحقيقية لسماحة الاسلام.

واتخذت دار الإفتاء مؤخرا خطوات من أجل مواجهة الإرهاب أهمها إنشاء مرصد للرد على الفتاوى التكفيرية"، مشيرًا إلى إشادة الأمم المتحدة بهذا المرصد وعمله، وتوسع دار الإفتاء الآن مواجهة الإرهاب في الفضاء الإلكتروني، عن طريق إنشاء صفحة "داعش" تحت المجهر، من أجل مواجهة الفتاوى التكفيرية إلكترونيا، بالإضافة إلى نشر مقالات للمفتي ومجموعة من العلماء في المواقع العالمية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأزهر الشريف يقوم بنشاط خاص يهدف الى التوعية من خطر التطرف الأزهر الشريف يقوم بنشاط خاص يهدف الى التوعية من خطر التطرف



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib