القوى الوطنية تعرض كتاب محمد السادس  ملك الاستقرار في لقاء ثقافي
آخر تحديث GMT 17:43:20
المغرب اليوم -

تم مناقشة القضايا التي تطرق لها الكاتب مارتينز عن إدارة الملك للمغرب

"القوى الوطنية" تعرض كتاب "محمد السادس .. ملك الاستقرار" في لقاء ثقافي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

جبهة "القوى الديمقراطية"
الدار البيضاء ـ جميلة عمر

عرض، الجمعة،في الرباط، كتاب "محمد السادس .. ملك الاستقرار"، لمؤلفه جون كلود مارتينيز"، وذلك في لقاء نظمته جبهة "القوى الديمقراطية" في إطار "منتدى الكتاب".وتميز هذا اللقاء الذي شمل حفل توقيع الكتاب، بمناقشة مضمون هذا الإصدار الجديد، والسياق الذي صدر فيه، بحضور باحثين وطلبة وفاعلين جمعويين، ويبرز الكتاب، تحليل جيو-سياسي من مستوى عال، دور الملك محمد السادس، باعتباره ضامنًا لحرية ممارسة الأديان والدور الجوهري للمغرب كسد منيع ضد ظاهرتي التطرف والهجرة غير الشرعية.

وتناول قضية الصحراء، حيث شدد على أنّ الجزائر تخوض حربًا خفية ضد جارها الغربي، لا سيما على الصعيد الدبلوماسي ومجموعات الضغط والتواصل "الدعاية"، كاشفًا عن شبكات دعم "البوليساريو" في مختلف بلدان أوروبا وأمريكا اللاتينية.

وتطرق أيضًا، إلى دور المغرب تحت قيادة الملك في أفريقيا جنوب الصحراء، سواء على المستوى الدبلوماسي والسوسيو- اقتصادي، بفضل مشاريع التنمية، أو على صعيد المساهمة في حفظ السلام، تحت إشراف الأمم المتحدة، وجهود الوساطة في الأزمات الداخلية، حالة مالي، والدعوة إلى إسلام معتدل ومسالم، بالتركيز على المبادرة المغربية لتكوين الأئمة الأفارقة، داعيًا إلى أن يضطلع المغرب بدور همزة الوصل بين أوروبا وأفريقيا.

وركز على التقلبات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها العديد من بلدان الحوض المتوسطي، وخصوصا ليبيا وسورية، وأردف أنّه في ظل هذا المخاض فإن المغرب يتمتع باستقرار استثنائي بفضل ملكية نجحت في التوفيق بين ما هو دنيوي وما هو روحي، مبرزًا "عبقرية الملكية" التي عرفت كيف تجمع بين الأمرين.

وتابع أنّ هذا الانصهار الاستثنائي يكون "سر" الاستقرار والعبقرية المغربية، مشيرًا إلى "الربيع الدستوري" الذي قام به المغرب تحت القيادة الرشيدة للملك عام 2011.

وذكر الأستاذ في جامعة "بانتيون أساس"، وعضو بالجمعية البرلمانية الأورو-متوسطية جون كلود مارتينيز، في تصريح للإعلام، أنّ كتاب "محمد السادس .. ملك الاستقرار"، "رد فعل من القلب والعقل معا"، مضيفًا أنّ المغرب يشكل في منطقة المتوسط، بالوضع الذي توجد عليه، القطب الوحيد للاستقرار.

وبيّن الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية مصطفى بنعلي، أن هذا اللقاء، الموعد الأول ضمن منتدى الكتاب الذي أطلقه الحزب، يسعى إلى تقديم الفكر الذي حمله مؤلف الكتاب الذي يبرز الدور الحاسم للملكية في المنطقة وفي النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمؤسساتية للمغرب.

وسجل الأستاذ بجامعة ابن طفيل السيد محمد الزناتي، في معرض تناوله للخطوط العريضة للمؤلف الجديد، أن هذا الإصدار يتوقف عند التحديات التي لا يمكن لفرنسا وأوروبا رفعها إلا بالعمل إلى جانب المغرب ويؤكد أهمية الحوار شمال – جنوب.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوى الوطنية تعرض كتاب محمد السادس  ملك الاستقرار في لقاء ثقافي القوى الوطنية تعرض كتاب محمد السادس  ملك الاستقرار في لقاء ثقافي



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib