بصمة الجسيمات الكونية قد تكشف أسرار بناء الأهرامات
آخر تحديث GMT 15:15:11
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

العلماء يبدأون جمع "الميونات" من هرم سنفرو

بصمة الجسيمات الكونية قد تكشف أسرار بناء الأهرامات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بصمة الجسيمات الكونية قد تكشف أسرار بناء الأهرامات

الخبراء المصريون والأجانب يأملون أن تساعد الجسيمات الفضائية في الكشف عن أسرار الأهرامات
القاهرة ـ محمد الشناوي

كشفت مجموعة من الخبراء المصريين والأجانب إمكان استخدام الجسيمات الفضائية للمساعدة في كشف أسرار الأهرامات، وسيتم بدء دراسة الجسيمات الكونية التي تم جمعها من داخل هرم سنفرو، ويأمل العلماء في أن تساعد هذه الجسيمات على توفير أدلة على كيفية بناء هيكل الهرم، البالغ من العمر 4600 عام.

وقال رئيس معهد الحفاظ على التراث، مهدي طيوبي، إن اللوحات التي تم تثبيتها داخل الهرم الشهر الماضي جمعت بيانات عن الجسيمات الإشعاعية تُعرف باسم "الميونات"، تتساقط من الغلاف الجوي للأرض وتمر عبر المساحات الفارغة ويتم استيعابها بواسطة الأسطح الصلبة، ويستطيع العلماء معرفة المزيد حول بناء الهرم من خلال دراسة الجسيمات المتراكمة.

وبيَّن نائب رئيس معهد الحفاظ على التراث، هاني هلال، أنه لا توجد وجهة نظر واحدة مثبتة بنسبة 100 في المائة فيما يتعلق ببناء الأهرامات، لكن هناك العديد من وجهات النظر والآراء، وما يفعله العلماء الآن هو استخدام التكنولوجيا لمحاولة تأكيد أو تغيير الفرضية التي لديهم عن كيفية بناء الأهرامات.

ويقع هرم سنفرو في دهشور خارج القاهرة، ويتميز بوجود المنحدرات على جانبيه، ويُعتقد أنه يمثل أول محاولة في مصر القديمة لبناء هرم بجوانب ملساء. ويشمل مشروع مسح الأهرامات، الذي أُعلن عنه في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، هرم خوفو، الذي يبلغ عمره 4500 عام، في محاولة لمعرفة أسرار بناء الأهرامات المصرية القديمة.

وأوضح طيوبي أن مجموعة العلماء تخطط لبدء الاستعدادات لاختبار الميونات في هرم خوفو خلال شهر، مضيفًا أنه إذا تم العثور على متر واحد فارغ في مكان ما، فسيجلب أسئلة وفرضيات جديدة، وربما يساعد في حل مسائل محددة.

ومن المقرر أن يستخدم فريق العلماء المسح ثلاثي الأبعاد بالأشعة تحت الحمراء والليزر لدراسة اثنين من أهرامات الجيزة واثنين من الأهرامات في دهشور. وحاولت العديد من البعثات السابقة الكشف عن أسرار الأهرامات، إلا أن العلماء لم يتوصلوا بعد إلى نظرية محددة تشرح كيفية بناء الهياكل.

وشُيِّد هرم خوفو بواسطة ابن سنفرو ومؤسس الأسرة الرابعة، وهرم خفرع بواسطة ابن خوفو، بينما بُني هرما دهشور بواسطة سنفرو. وأضاف مهدي طيوبي، مؤسس معهد الحفاظ على التراث في باريس، الذي يشارك في المشروع، أن الفكرة تكمن في حل لغز بناء الأهرامات، وكانت هناك محاولة سابقة منذ 30 عامًا، لكن هذا هو أول مشروع على مستوى عالمي باستخدام التكنولوجيا المتطورة للنظر داخل الأهرامات، متوقعًا استمرار المشروع حتى نهاية العام.

وأكد وزير الدولة لشؤون الآثار، ممدوح الدماطي، أن تقنية الأشعة تحت الحمراء والميونات يمكن استخدامها في البحث في الأهرامات الأربعة، وكذلك ستكون مفيدة في البحث عن الغرفة الخفية المحتملة في مقبرة الملك توت عنخ آمون، التي ربما تكون مقبرة الملكة نفرتيتي. ولم يكتشف العلماء قط مقبرة الملكة الجميلة، لكن عالم الآثار البريطاني الشهير نيكولاس ريفيز، أشار إلى أن المقبرة ربما تكون في غرفة سرية مجاورة لمقبرة توت عنخ آمون في وادى الملوك في الأقصر.

ووافقت مصر بالفعل على استخدام أجهزة الرادار للبحث في مقبرة الملك الصبي، التي اكتشفها عالم المصريات البريطاني هوارد كارتر عام 1922. وأفاد وزير الآثار المصري أن العلامات الموجودة على الجدران الشمالية والغربية تشبه تلك العلامات التي عثر عليها هوارد كارتر في مدخل مقبرة الملك توت.

واقترح ريفيز مؤخرًا أن الملك توت دُفن على عجالة في غرفة خارجية كانت في الأصل مقبرة الملكة نفرتيتي، موضحًا أن صور المقبرة تكشف علامات مميزة مثيرة للاهتمام، وهي علامات تشبه الخطوط المستقيمة بزاوية 90 درجة، وُضعت بحيث تتوافق مع ميزات أخرى داخل القبر، وهي سمات وعلامات يصعب التقاطها بالعين المجردة، وأن الجدران ربما تخفي مدخلين لم يُكتشفا بعد، وربما يؤدي أحدهما إلى قبر نفرتيتي، فضلًا عن أن تصميم مقبرة الملك توت يوحي بأنها صُممت لملكة وليست لملك.

واتفق الدماطي معه في احتمال وجود شيء خلف الجدران، لكنه أوضح أنها من المرجح أن تكون الملكة كيا والدة الملك توت. وبعد وفاة نفرتيتي كان توت هو المسؤول عن دفنها، وعندما مات توت قرر أحد الأشخاص تمديد المقبرة من أجل دفن الملك توت.

ويعتقد ريفيز أن الملكة نفرتيتي دُفنت منذ عقد من الزمن، وعند وفاة الملك توت قرر أحدهم تمديد المقبرة ودفنه فيها، وإذا صدقت نظرية ريفيز فإنها تساهم في حل العديد من الأمور التي حيرت الباحثين في غرفة دفن توت عنخ آمون، حيث وُجدت هناك كنوز يبدو أنها وُضعت بسرعة ويبدو أنها مستعملة. وأكد ريفيز أنه إذا استطعنا ترجمة المظهر الرقمي إلى واقع مادي، فربما نحن لسنا أمام مجرد اكتشاف غرفة جديدة في مقبرة الملك توت، ولكنها ربما تكون مقبرة نفرتيتي نفسها خليفة الفرعون إخناتون.

وأوضحت المحاضِرة البارزة في علم المصريات في جامعة مانشستر، جويس تيلديسلي، أن فرضية الدكتور ريفيز ربما تكون صحيحة، وليس غريبًا أن تكون هناك غرف إضافية في المقبرة، مضيفة أنها ستكون مندهشة للغاية إذا تم بناء هذا القبر الأصلي من أجل نفرتيتي، ومن المحتمل أنها توفيت في عهد زوجها ودفنت في تل العمارنة، وهي المدينة التي بناها إخناتون في مصر الوسطى لهذا الغرض، لكنها تتوقع دفنها في مكان ما في الوادي الغربي وليس في وسط وادي الملوك.

ويعتقد كثير من علماء المصريات وجود فرعون أو اثنين بين إخناتون وتوت عنخ آمون، ويعتقد البعض بما في ذلك ريفيز، أن أحدهم هو الملكة نفرتيتي، التي ربما تكون حكمت مصر بنفسها لبضعة أشهر فقط، ويساعد العثور على مقبرة نفرتيتي في معرفة المزيد عن تلك الفترة التي تظل غامضة رغم الاهتمام العالمي المكثف بمصر القديمة، واشتهرت نفرتيتي بجمالها وعرفت باسم "سيدة الأرضين" لعدة قرون حتى وفاتها المفاجئة عام 1340 قبل الميلاد.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بصمة الجسيمات الكونية قد تكشف أسرار بناء الأهرامات بصمة الجسيمات الكونية قد تكشف أسرار بناء الأهرامات



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib