مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالمؤسسات والأحياء الجامعية
آخر تحديث GMT 17:52:57
المغرب اليوم -

مصطفى الخلفي يوضح أن عددًا من الجامعات تم حذفها وإلحاقها بجامعة القرويين

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالمؤسسات والأحياء الجامعية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالمؤسسات والأحياء الجامعية

مجلس الحكومة
الرباط - سناء بنصالح

صادق مجلس الحكومة، خلال اجتماعه الأسبوعي الخميس في الرباط برئاسة عبد الإله بنكيران، على مشروع مرسوم رقم 505-15-2 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 554-90-2 صادر في 18 كانون الثاني/ يناير 1991 المتعلق بالمؤسسات والأحياء الجامعية.

وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في لقاء مع الصحافة عقب انعقاد المجلس، أن هذا المشروع، الذي تقدم به وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي، يهدف إلى إلحاق المؤسسات الجامعية التي كانت تابعة لجامعة القرويين لمختلف الجامعات التابعة لنفوذها الترابي، وذلك عقب صدور الظهير الشريف رقم 71-75-1 الصادر في 24 حزيران/ يونيو 2015.

وأبرز الخلفي أن الأمر يتعلق بكلية الشريعة في فاس وكلية اللغة العربية في مراكش وكلية أصول الدين في تطوان وكلية الشريعة في أغادير وكلية العلوم الشرعية في السمارة، مشيرا إلى أنه تم أيضا حذف معهد الفكر والحضارة الإسلامية في الدار البيضاء من لائحة المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء والذي تم إلحاقه بجامعة القرويين بمقتضى الظهير الشريف السالف الذكر.

وهكذا ستصبح جامعة القروين وفق الظهير الشريف القاضي بإعادة تنظيمها وتحديد مهامها وتحديد المعاهد التابعة لها، وكيفيات سيرها، ونظام الدراسة والتكوين بها، مختصة في مجال العلوم الشرعية والدراسات والفكر والحضارة الإسلامية، وستناط بها مهمة تكوين علماء وباحثين متخصصين في الدراسات القرآنية والعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية المعمقة، وتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، وإعداد برامج خاصة للتكوين والتأهيل والتكوين المستمر في مجال التأطير الديني والسهر على تنفيذها، وتنمية البحث العلمي في مجال الدراسات القرآنية والحديثية والعقدية والفقهية وقضايا الفكر الإسلامي المعاصر، والإسهام في التعريف بالعلوم الإسلامية وتاريخها والعمل على نشر الدراسات والأبحاث والمصادر المتعلقة بها، والإسهام في التعريف بتاريخ المغرب وتوثيقه وإنجاز الدراسات والأبحاث المتعلقة به.

وستسهم جامعة القرويين وفق التنظيم الجديد في التعريف بالتراث الفقهي الإسلامي، وبالفقه المالكي منه على الخصوص، والعناية بمصادره، والعمل على نشره، وإنجاز دراسات وأبحاث والقيام بأعمال الخبرة في مجال اختصاصها، وإقامة علاقات للتعاون العلمي مع الجامعات والمؤسسات والهيئات العلمية العامة والخاصة الوطنية والأجنبية التي تسعى إلى تحقيق الأهداف نفسها.

وستضم جامعة القرويين الجديدة كل من مؤسسة دار الحديث الحسنية، ومعهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية بالرباط، ومعهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، والمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، ومعهد الفكر والحضارة الإسلامية بالدار البيضاء، وجامع القرويين للتعليم النهائي العتيق بفاس.
 

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالمؤسسات والأحياء الجامعية مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالمؤسسات والأحياء الجامعية



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib