نادي الشرق يصور الصراع بين الثروة والسلطة قبيل الحرب في سورية
آخر تحديث GMT 21:08:16
المغرب اليوم -

أول أجزاء ثلاثية "العراب" برؤية عربية للجريمة المنظمة

"نادي الشرق" يصور الصراع بين الثروة والسلطة قبيل الحرب في سورية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

النجم جمال سليمان
دمشق ـ نور خوَام

بدأت فكرة مسلسل "العراب" تحت عنوان "سفينة نوح" مبدئيا، وانتهت إلى "نادي الشرق" كعنوانٍ فرعي، لأوّل أجزاء ثلاثية "العرّاب"، تأليف وسيناريو وحوار رافي وهبي، وإنتاج  شركة "كلاكيت"، وإخراج حاتم علي، الذي يواصل تصويره في لبنان كما سيصوّر عدداً من المشاهد في أبو ظبي، بالتزامن مع بدء عرض العمل على عدة محطّاتٍ عربية خلال شهر رمضان.

ويستلهم الكاتب حكايته من فيلم "العرّاب" الشهير (رواية ماريو بوزو، إخراج فرنسيس كوبولا)، لتقديم "عملٍ اجتماعي عربي بأسلوب الجريمة المنظمّة"، تدور أحداثه في سوريا، خلال عامي 2006 و2007، بينما كانت البلاد تخوض تجربة التحوّل الاقتصادي، ما ساهم بإذكاء الصراع بين أصحاب نفوذ فاسدين يستخدمون سطوتهم لجمع ثرواتٍ طائلة، ورجال أعمال يسعون لمضاعفة ثرواتهم باعتبارهم ورثة طبقة بورجوازية حافظت على بقائها رغم كل المتغيرات، ووجدت أن الأوان قد آن لتعزيز مكانتها، وجني ثمار التحول الذي تعد به المرحلة الجديدة.

وتنطلق أحداث المسلسل بعد حفل الزفاف الكبير الذي يقيمه "أبو عليا - زعيم آل المنذر"، (جمال سليمان)، وأحد أكثر رجال الدولة نفوذا، لابنته "جيدا" في قصره الكبير على شاطئ البحر، حيث تختفي أصغر بناته المجنونة "لونا" في ظروف غامضة، تشي بأن أحد المقربين قد خطفها أو تآمر لفعل ذلك، وتطال الشكوك والدها وحتى والدتها، وينشغل الجميع بالبحث عنها، وتبادل الاتهامات حول مصيرها وسر اختفاءها المفاجئ، باستثناء الأب الذي يعقد في هذه الأثناء اجتماعاً مصيرياً، مع "عمران"، (جمال المنير)، رجل الأعمال الشاب، وواسع الثراء الذي جاء إليه يبارك له زواج ابنته، ويطلب دعمه وشراكته، في استثمار ضخم يوشك على البدء فيه،  يرفض الأوّل العرض رغم إغراء أرباحه، لأنه يرى فيه، مقايضة على مكانته، وسيطرته، وزعامته بالمال.

الرفض يجعل عمران مدعوماً بقوة شركاءه،  يشن حرباً على "أبو عليا" لإضعافه، عبر المضاربة عليه، ومزاحمته في كل مشاريعه الاستثمارية المستقبلية، وانتزاعها منه، وحينما يشعر الأخير بأنّه على وشك خسارة المعركة يتدّخل الأوّل لحل الخلاف، عبر الدعوة لاجتماع  صلح يكون الغاية منه اغتيال زعيم "آل المنذر" في طريق عودته، لكنّه ينجو، ويبتعد عن ساحة الصراع، مما يمهد لدخول ابنه "قيصر"، (باسم ياخور)، إلى الساحة طلباً لثأر أبيه، ثم تحدث تطوّرات كبيرة، تتحول بعدها قيادة دفّة العائلة لـ "جاد"، (باسل خياط)، الأخ الأصغر.

عائلة (المنذر)؛ يشمل نطاق استثماراتها السياحة، والنقل البرّي، وتمتد إلى الإعلام، وعلى خط صراعها للحفاظ على سطوتها، ثمّة الكثير من قصص الحب والخيانة،  تلعب نساء العائلة، الأم (سمر سامي)، والبنات الأربعة "عليا" (أمل بشوشة )، "سوزان" (دانة مارديني)، "جيدا" (جفرا يونس)، و"لونا" (ريم نصر الدين)، أدواراً رئيسيةً فيها.

ويضم العمل على قائمة أبطاله أيضاً حاتم علي، رافي وهبي ، منى واصف، سلمى المصري، ماهر صليبي، وائل زيدان، علي كريم ، علاء الزعبي، شادي مقرش، شادي زيدان، رنا جمول.
ومن لبنان: سميرة البارودي، زياد برجي، ودارين حمزة وممثلون كثر آخرون.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نادي الشرق يصور الصراع بين الثروة والسلطة قبيل الحرب في سورية نادي الشرق يصور الصراع بين الثروة والسلطة قبيل الحرب في سورية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib