شمس الأردن للطاقة تربط مع الشبكة الوطنية للكهرباء
آخر تحديث GMT 08:46:40
المغرب اليوم -

شمس الأردن للطاقة تربط مع الشبكة الوطنية للكهرباء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شمس الأردن للطاقة تربط مع الشبكة الوطنية للكهرباء

شمس الأردن للطاقة
عمان - بترا

أعلنت شركة شمسنا للطاقة وشركة الكهرباء الوطنية، اليوم الاحد، عن إتمام ربط مشروع مزرعة شمسنا لحصاد الطاقة الشمسية بالشبكة الوطنية للكهرباء، وبدء التشغيل التجاري للمشروع، ليكون بذلك أول مشروع يربط على الشبكة الوطنية، فيما يعد أول مشروع حاز على رخصة توليد الطاقة الشمسية من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في العام الماضي، حسب بيان الشركة.

وقال الشريك ورئيس مجلس إدارة شركة شمسنا للطاقة سامر جودة في البيان الذي اصدرته الشركة اليوم الاحد، "يعد مشروع (مزرعة شمسنا لحصاد الطاقة الشمسية) الأول من نوعه بهذا الحجم في المملكة، ويضم 40 ألفا و320 لوحة شمسية مصنعة بأحدث المواصفات العالمية، ومؤهلة لإنتاج 19 جيجا واط/ ساعة من الكهرباء النظيفة سنويا بقدرة تشغيلية تصل إلى 10 ميجا واط من الطاقة في الظروف المثالية وبعمر تشغيلي يصل إلى 20 عاما".

وتابع جودة أن المشروع يأتي تحقيقا للرؤى الملكية الرامية إلى تنويع مصادر الطاقة وتعزيز اعتمادية الأردن على الطاقة المتجددة والبديلة، وانسجاما مع الاستراتيجية الوطنية للطاقة التي تستهدف زيادة مساهمة الطاقة المتجددة بنسبة 10 بالمئة من مجمل خليط الطاقة حتى العام 2020 ما يشكل حوالي 8ر10 بالمئة من الطاقة الكهربائية المستهلكة في ذلك العام.

وأكد جودة أن المشروع، وهو مملوك لشركة شمسنا للطاقة، جاء ضمن مشاريع العروض المباشرة المنبثقة عن قانون الطاقة المتجددة لسنة 2010، والذي وضع للإسهام في تحقيق أمن التزود بالطاقة من خلال تقليل تكاليف إنتاجها بالوسائل التقليدية، حيث من المتوقع أن يوفر المشروع على خزينة الدولة ما يعادل المليون دولار سنويا.

وأوضح أن الأردن يعد رائدا في مجال الطاقة المتجددة رغم كل الصعوبات والعوائق التي رافقت عملية البدء في تطبيق مشاريع الطاقة المتجددة سواء أكانت تشريعية أو ثقافة مجتمعية في تقبل فكرة التحول من الطاقة التقليدية إلى البديلة.

وكان رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور زار مشروع مزرعة شمسنا لحصاد الطاقة الشمسية في العقبة شهر تشرين الثاني من العام الماضي، واطلع على سير العمل في محطة الطاقة الشمسية التي تعد الأكبر من نوعها في المملكة، بحضور رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي وعدد من الوزراء والمسؤولين. يذكر أن الشريك الرئيسي للمشروع هو مجموعة فرسان التي تتوزع استثماراتها في الأردن والمنطقة، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع، المقام على مساحة 180 دونما في مدينة العقبة حوالي 21 مليون دولار، حيث ساهم في التمويل مؤسسة التمويل الدولي (IFC) التابعة لمجموعة البنك الدولي بالإضافة إلى المؤسسة الهولندية للتمويل والتنمية والبنك العربي الأوروبي، فيما نفذت أعمال المقاولة للمشروع شركة إينيريه الإيطالية. وقال الشريك في مجموعة فرسان، نشأت المصري "يمتلك الأردن اليوم دورا قياديا في مجال الطاقة المتجددة سواء على صعيد طاقة الرياح أم الطاقة الشمسية، كما تحظى المملكة بمنظومة تشريعية متكاملة في مجال الطاقة المتجددة تحفز البيئة الاستثمارية في هذا القطاع المهم، وتتشرف مجموعة فرسان أن تكون جزءا من هذا القطاع الاقتصادي الحيوي".

وأضاف ان بدء التشغيل الفعلي لمشروع مزرعة شمسنا لحصاد الطاقة الشمسية على المستوى التجاري يعد بداية ثورة في عالم الطاقة الشمسية في المملكة، "وهو ما نأمل أن يشكل نقلة نوعية في كيفية توليد واستهلاك الطاقة الكهربائية في المملكة أيضا".

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة في بيان صحفي "ان شركة شمسنا للطاقة قد أتمت المتطلبات التعاقدية والقانونية، وفق المواعيد والآليات المتفق عليها، وبدأت فعليا بتزويد الشبكة الوطنية بالطاقة الشمسية بشكل تجاري، لتصبح الأولى من نوعها التي تتم هذه

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شمس الأردن للطاقة تربط مع الشبكة الوطنية للكهرباء شمس الأردن للطاقة تربط مع الشبكة الوطنية للكهرباء



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib