أهمية الطعام الصيني في الوقاية من هشاشة العظام
آخر تحديث GMT 18:25:27
المغرب اليوم -
رصد 11 جثة لمهاجرين قبالة السواحل الليبية في مأساة جديدة للهجرة عبر البحر المتوسط مقتل 7 بغارة إسرائيلية على بلدة أنصار واشتباكات في مرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان زلزال جديد يضرب إندونيسيا وتحذيرات متزايدة من تسونامي بعد تراجع مياه الشواطئ في منطقة فلوريس هجوم على سفينة تابعة لأدنوك في مضيق هرمز والشركة تؤكد السيطرة على الموقف وعدم تسجيل إصابات اعتداءات المستوطنين تصعد التوتر في الخليل وإصابة فلسطينيين برصاص حي وعمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية ترامب يعلن تدمير القدرات الإيرانية ويتحدث عن غياب القيادة وتراجع التصنيع العسكري والتفاوض مع طهران مقتل طيارين إثر تحطم مروحية أباتشي في تكساس والجيش الأميركي يفتح تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث إيران تؤكد عدم حسم استئناف المفاوضات مع واشنطن وتربط فتح مضيق هرمز بشروط جديدة زلزال قوي يضرب سواحل إندونيسيا وتحذيرات من تسونامي ومخاوف من تداعيات واسعة الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد سرية في لواء خان يونس بغارة جنوب قطاع غزة
أخر الأخبار

أهمية الطعام الصيني في الوقاية من هشاشة العظام

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أهمية الطعام الصيني في الوقاية من هشاشة العظام

أهمية الطعام الصيني في الوقاية من هشاشة العظام
الرباط ـ المغرب اليوم

توصل باحثون أخيرًا إلى نظام غذائي شرقي، قد يمنع تطور هشاشة العظام عند المرأة بعد انقطاع الطمث، مشيرين إلى أنّ فول الصويا يعد عنصرًا رئيسيًا في المأكولات الآسيوية، ويحتوي على مواد كيميائية غنية مشابهة جدا لهرمون "الإستروجين" الأنثوي، وبيّن الباحثون أنّ الهرمون ضروري للحفاظ على صحة العظام، ولكن تنخفض مستوياته بشدة بعد انقطاع الطمث، مما يترك النساء وهن أكثر عرضة لهشاشة العظام.

ولفت باحثون بريطانيون إلى أن هناك موادًا كيميائية تسمى "الإيسوفلافون"، والتي توجد في فول الصويا، وتحاكي هرمون "الإستروجين" وهكذا تحمي العظام من الضعف، موضحين أنّ الطبخ الشرقي، مثل الطعام الصيني والياباني، يمكن أن يساعد في الوقاية من هشاشة العظام.

وفحص الباحثون من جامعة "هال" 200 امرأة في سن اليأس المبكر، من اللائي تناولن الأقراص لمدة ستة أشهر. نصفهن تناولن الحبوب التي تحتوي على بروتين الصويا فقط، بينما أعطيت المجموعة الأخرى أقراصًا مضاف إليها 66 ملليغرام من "الإيسوفلافون"، وعندما عمل العلماء على قياس مستويات البروتينات التي تسمى ßCTX وP1NP، وهي مؤشرات كثافة العظام، في دم المرأة قبل وبعد الدراسة، تبيّن أنّ اللائي أعطين حبوب الإيسوفلافون كانت عظامهن أكثر صحة بعد ستة أشهر، إلى جانب أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب.

وبيّنت أستاذة علم الغدد الصماء، ساثيابالان، "بروتين الصويا والإيسوفلافون هما الخيار الآمن والفعال لتحسين صحة العظام عند النساء خلال انقطاع الطمث المبكر.

وبحسب صحيفة " المغرب اليوم"، يعد فول الصويا، والذي يعرف أيضا باسم حبوب "أدامامي"، عندما يؤكل قبل نضوجه فإنه يعادل كمية البروتين في اللحوم، وتكون النساء أكثر عرضة من الرجال لانخفاض مستويات هرمون "الإستروجين" بشدة بعد انقطاع الطمث، أما لدى الرجال يتم تحويل كمية قليلة من هرمون التستوستيرون إلى هرمون "الإستروجين"، مما يحميهم من هشاشة العظام.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أهمية الطعام الصيني في الوقاية من هشاشة العظام أهمية الطعام الصيني في الوقاية من هشاشة العظام



GMT 12:06 2026 السبت ,07 آذار/ مارس

فوائد التفاح الأحمر لصحة الجسم والعقل

GMT 08:39 2026 الأربعاء ,04 آذار/ مارس

شاي الزعتر مشروب يعزز الصحة والمناعة يومياً

GMT 11:40 2026 الإثنين ,23 شباط / فبراير

فوائد شرب الكركديه يومياً وقيمته الغذائية

GMT 08:39 2026 الأربعاء ,18 شباط / فبراير

الفوائد الصحية العديدة للشوكولاتة الداكنة

GMT 07:46 2026 الأربعاء ,18 شباط / فبراير

فوائد صحية متعددة للبصل الأحمر

GMT 07:31 2026 الأربعاء ,18 شباط / فبراير

8 فوائد صحية للمشروم لتعزيز المناعة وصحة القلب

فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:06 2026 الخميس ,16 تموز / يوليو

العراق يفقد 1400 ميغاواط من الكهرباء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib