استمرار الهدنة في الزبداني خلال أول أيام العيد وشرق العاصمة تشهد مواجهات
آخر تحديث GMT 12:08:10
المغرب اليوم -

اشتباكات وقصف للطيران الحربي على مناطق قرب "كويرس" العسكري

استمرار الهدنة في الزبداني خلال أول أيام العيد وشرق العاصمة تشهد مواجهات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - استمرار الهدنة في الزبداني خلال أول أيام العيد وشرق العاصمة تشهد مواجهات

الرئيس الأسد يؤدي صلاة العيد وسط إجراءات أمنية
دمشق ـ نور خوّام

ترافق أداء الرئيس السوري بشار الأسد، لصلاة عيد الأضحى المبارك، داخل أحد مساجد حي المهاجرين في دمشق، صباح الخميس، بإجراءات أمنية مشددة على الأرض، وتحليق مكثف للطيران الحربي في أجواء العاصمة، وبث التلفزيون السوري الرسمي، وقائع صلاة عيد الأضحى، بتأخير 55 دقيقة، وأدى صلاة العيد مع الرئيس الأسد مجموعة من المسؤولين في الدولة وحزب "البعث" الحاكم.

ودارت اشتباكات عنيفة بين "جيش الإسلام" والقوات الحكومية، منذ الفجر، في منطقة تل كردي وحوش الفارة، شرق مدينة دوما، لم تحرز فيها القوات الحكومية أي تقدم على الرغم من الغطاء الجوي الذي أمّنته الطائرات الحربية التي استهدفت مواقع الاشتباك بأكثر من سبع غارات، كما طالت الغارات بلدات عدة في الغوطة الشرقية من دون معلومات عن سقوط ضحايا حتى الآن.

كما سجل سقوط صاروخ "أرض-أرض"، شديد الانفجار في المنطقة الواصلة بين تل كردي وضاحية الاسد، في وقت تجددت فيه الاشتباكات، في محيط إدارة المركبات في حرستا، وتعرضت المنطقة لقصف مدفعي عنيف من القوات الحكوميةـ فيما أعلنت معظم المساجد في الغوطة الشرقية، عن إلغاء صلاة العيد؛ بسبب التحليق الكثيف للطيران الحربي.

وأشار مصدر في "جيش الإسلام" إلى أنّ الطائرات الروسية الحديثة، صورت المنطقة؛ لتحديد بنك أهدافها؛ ليتم قصفه في وقت لاحق، مبرزًا أنّ مقاتلي الجيش قصفوا كتيبة الكيمياء والفوج 39 شرق منطقة تل كردي، بعشرات القذائف الصاروخية، وتصدوا لمحاولة اقتحام رتل من المدرعات لمنطقة تل كردي، واستطاعوا تدمير دبابة وإعطاب ثانية.

وفي مدينة الزبداني، استمر وقف إطلاق النار بين القوات الحكومية وعناصر من "حزب الله" من جهة، ومقاتلي حركة "أحرار الشام" ومقاتلين محليين من جهة ثانية، ولم يسجل أي خرق لبنود الهدنة، كما لم تتم ملاحظة أي تحرك يدل على بدء تنفيذ الطرفين لباقي بنود الاتفاق التي روجت لها وسائل الاعلام.

وفي السياق، بيّن مصدر مطلع على سير المفاوضات، أنّ بنود الاتفاق التي تم تسريبها إلى الإعلام غير صحيحة، في مجملها، وأنه لم يتم بعد الاتفاق على صيغة نهائية لآلية خروج المسلحين من المدينة.

وتستمر الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوري وقوات الدفاع الوطني من جهة، وتنظيم "داعش" من جهة ثانية، في محيط قريتي تل ريمان والصالحية ومحيط تل بلاط وتل نعام والصبيحية في ريف حلب الشرقي، في محاولة من قوات الجيش للتقدم نحو مطار كويرس العسكري، والوصول الى عناصرها المحاصرين داخل المطار.

ولفت مصدر عسكري حكومي إلى أنّ قواته استخدمت للمرة الأولى، طائرات من دون طيار روسية الصنع؛ لرصد وقصف مواقع التنظيم المتطرف (من دون الإشارة إلى مكان تشغيل تلك الطائرات)، وذكرت مصادر ميدانية، أنّ أكثر من 40 دبابة حكومية وعشرات راجمات الصواريخ وناقلات الجند المصفحة، فضلًا عن مئات جنود المشاة يشاركون في المعركة.

وترافقت الاشتباكات مع قصف مكثف لطائرات حربية، على مناطق عدة في محيط مطار كويرس، أيضًا قصف الطيران الحربي مناطق في بلدة حريتان داخل ريف حلب الشمالي، ما أدى إلى سقوط جرحى، فيما سقطت قذائف عدة، أطلقتها فصائل إسلامية على مناطق في بلدتي نبل والزهراء (المواليتين للقوات الحكومية) في الريف الشمالي لحلب.

كما تدور اشتباكات بين الفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة، وتنظيم "داعش" من جهة ثانية، في محور منطقة كفرة داخل ريف حلب الشمالي، وأنباء عن استهداف التنظيم لحواجز لفصائل الجبهة الشامية، بسيارة مفخخة في محيط مدينة مارع، بينما استمر سقوط القذائف الصاروخية التي أطلقتها كتائب إسلامية ومقاتلة على مناطق في حي الميدان الخاضع لسيطرة القوات الحكومية في مدينة حلب، ما أدى إلى سقوط جرحى.
 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استمرار الهدنة في الزبداني خلال أول أيام العيد وشرق العاصمة تشهد مواجهات استمرار الهدنة في الزبداني خلال أول أيام العيد وشرق العاصمة تشهد مواجهات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib