الاتحاد الأوروبي يتجه لإطلاق عمليات عسكرية ضد مافيا التهريب في ليبيا
آخر تحديث GMT 03:41:10
المغرب اليوم -

قرر تعزيز الدوريات في البحر المتوسط وتوسيع عمليات البحث والإنقاذ

الاتحاد الأوروبي يتجه لإطلاق عمليات عسكرية ضد "مافيا" التهريب في ليبيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الاتحاد الأوروبي يتجه لإطلاق عمليات عسكرية ضد

الاتحاد الأوروبي
لندن ـ سليم كرم

يتجه الاتحاد الأوروبي لإطلاق عمليات عسكرية ضد "مافيا" وشبكات التهريب في ليبيا، التي تقع تحت طائلة المسؤولية في إرسالها لآلاف الناس نحو حتفهم في البحر المتوسط.

 وخلال اجتماع طارئ جمع "الداخلية" الأوروبية ووزراء "الخارجية" في لوكسمبورغ، الاثنين، استجابة لتقارير تتحدث عن وفاة مئات المهاجرين كانوا ضمن مركب صيد قبالة السواحل الليبية نهاية الأسبوع، اتفق المجتمعون على تعزيز الدوريات البحرية في البحر المتوسط مع إعطاء تفويض للمهام البحرية في إجراء عمليات البحث وإنقاذ الأرواح.

 ونادت حكومات 28 دولة بمزيد من التعاون مع الدول الجيران لليبيا مثل: مصر وتونس والنيجر نحو تضييق الخناق على المهربين وإغلاق مسارات الهجرة، ولكن كبار السياسيين والمسؤولين داخل الاتحاد الأوروبي أعربوا عن صعوبة المهمة في استهداف هؤلاء المهربين.

ويتزايد الضغط على الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه للتغلب على تلك الممارسات، للتوصل لسياسات جديدة بعد وقوع ثلاث حوادث في غضون أقل من أسبوعين في المياه الإقليمية جنوب صقلية، وراح ضحيتها قرابة الألف وثلاثمائة مهاجر، ووصفت بـ"العار".

وأضافت وزيرة "الخارجية" الإيطالية السابقة، التي ترأست اجتماع الاثنين، وتعتبر كبير منسقي السياسة الخارجية والأمنية للإتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني: نأمل في نقطة تحول للضمير الأوروبي بغير العودة للوعود دون اتخاذ إجراءات ضد "مافيا" التهريب لاسيما في ليبيا وذلك بتدمير السفن.

وعلي جانب آخر؛ أكد المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة، ديمتري آفرامبولوس، أنَّ العمليات ستكون مابين عسكرية ومدنية كتلك التي تم القيام بها أثناء مكافحة القرصنة الصومالية في منطقة القرن الأفريقي وستتطلب هذه العمليات تفويضًا من الأمم المتحدة.

ولم تعلن أيَّة تفاصيل بشأن حجم ونطاق العمليات المقترحة أو من سيشارك فيها، ولكن القادة الأوروبيين بداية من ديفيد كاميرون إلى أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي، ميتتيو رينزي، شددوا على توحيد الجهود في سبيل مكافحة "مافيا" التهريب للمهاجرين واعتبار المسألة ذات أولوية لحل الأزمة التي تخرج عن السيطرة وليس من السهل القضاء عليها.

ووافق الاجتماع علي توسيع نطاق العمليات التي تنفذها "فرونتكس" (Frontex)، التي تدير الدوريات البحرية في "تريتون" (Triton) بزيادة تمويلها وأصولها لتنفيذ دوريات خارج نطاق المياه الإقليمية في إيطاليا وتقديم المزيد لإنقاذ مئات الآلاف من المهاجرين ممن يهربون إلى أوروبا من ويلات الفوضى في ليبيا عبر سفن غير صالحة للإبحار.

ومن المقرر أن تصبح مسؤولية "فرونتكس" (Frontex) غير مقتصرة علي مجرد تأمين الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي. وسيتم إعادة توطين خمسة آلاف لاجئ من جانب الدول التي تتطوع في العمليات الجارية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأوروبي يتجه لإطلاق عمليات عسكرية ضد مافيا التهريب في ليبيا الاتحاد الأوروبي يتجه لإطلاق عمليات عسكرية ضد مافيا التهريب في ليبيا



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib