الاتحاد المغربي للشغل تدعو النقابات العمالية والحكومية لإضراب وطني
آخر تحديث GMT 19:42:55
المغرب اليوم -

بسبب إصرارها على تمريرمخططها التراجعي في مجال التقاعد

الاتحاد المغربي للشغل تدعو النقابات العمالية والحكومية لإضراب وطني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الاتحاد المغربي للشغل تدعو النقابات العمالية والحكومية لإضراب وطني

الاتحاد المغربي للشغل
الدار البيضاء - جميلة عمر

تعيش النقابات العمالية والحكومة مع اقتراب احتفالات فاتح ماي، حالة من الاحتقان، واختارت نقابة الإتحاد المغربي للشغل، التصعيد في مواجهة الحكومة، من خلال الدعوة إلى إضراب وطني في قطاع الوظيفة العمومية، 2نيسان/ ابريل المقبل.

وبررت النقابة لجوؤها إلى الإضراب العام، للتماطل والتسويف الذي يعرفه الحوار الاجتماعي وإصرار الحكومة على تمرير ما وصفته بمخططها التراجعي في مجال التقاعد.

واعتبر الاتحاد النقابي للموظفين والموظفات، أنَّ تنظيم إضراب وطني في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري، مع مسيرة مركزية في الرباط ، يأتي لتعنت الحكومة في الاستجابة للمطالب المشروعة للطبقة العاملة، وسعيها إلى توظيف الحوار الاجتماعي لتمرير مخططاتها التراجعية، لاسيما في مجال التقاعد وتكريس العمل بالعقدة وتكبيل حق الإضراب.

وأشارت النقابة، إلى أنَّها طالبت قيادة الإتحاد المغربي للشغل وجميع النقابات، التي شاركت في إضراب 29 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بالانسحاب من الحوار الاجتماعي والدخول في إضراب عام وطني جديد أقوى وأشمل.

ودعت النقابة، إلى تفعيل جميع مقتضيات اتفاق 26 نيسان/ ابريل 2011، التي انتُزِعت بفضل الضغط النقابي، وبفضل حركة" 20 فبراير"، بدءًا بتوحيد الحد الأدنى للأجور في الصناعة والفلاحة وإقرار درجة جديدة في الوظيفة العمومية والتعويض عن العمل في المناطق الصعبة والنائية.

وطالبت بجعل حد للزيادة في الأثمان مع الزيادة العامة في الأجور ومعاشات المتقاعدين وتخفيض الضريبة على الأجور وإلغائها بالنسبة للمعاشات، واحترام مكاسب الموظفين والمستخدمين المرتبطين بالصندوق المغربي للتقاعد.

كما طالبت بضرورة التخلي عن المخطط الذي تحاول الحكومة نهجه، والمتجسد في رفع سن التقاعد ورفع الاقتطاع من الأجور وتخفيض المعاشات ورفع الحيف عن المستخدمين والعمال والعاملات، المرتبطين بنظامي الصندوق الجماعي لمنح رواتب التقاعد والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وشدّدت على احترام الحريات والحقوق النقابية، وفي مقدمتها حق التنظيم النقابي وحق الإضراب، بدءًا بإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي، الذي يجرم حق الإضراب والقرار التعسفي القاضي بالاقتطاع من أجور المضربين عن العمل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد المغربي للشغل تدعو النقابات العمالية والحكومية لإضراب وطني الاتحاد المغربي للشغل تدعو النقابات العمالية والحكومية لإضراب وطني



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 08:55 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنظيف الستائر دون استخدام ماء كثير

GMT 06:34 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

نصائح لتنسيق ألوان الملابس بشكل جيد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib