التوقيع على خطة من ثمانية بنود لوقف الحرب وتشكيل وحدة وطنية في اليمن
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تضمنت موافقة الحوثيين على قرارات مجلس الأمن وعودة حكومة بحاح

التوقيع على خطة من ثمانية بنود لوقف الحرب وتشكيل "وحدة وطنية" في اليمن

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - التوقيع على خطة من ثمانية بنود لوقف الحرب وتشكيل

آثار القتال في اليمن
صنعاء - عبدالغني يحيى


أكدت مصادر حزبية في صنعاء أن ممثلي وفد الحوثيين وحزب "المؤتمر الشعبي" الموجودين في العاصمة العُمانية مسقط، وافقوا الجمعة على خطة للسلام ووقف الحرب من ثمانية بنود، حملها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى الحكومة اليمنية الشرعية في الرياض للرد عليها.

وكشفت المصادر أن مشروع الاتفاق المقترح تضمّن موافقة جماعة الحوثيين وحلفائها على تنفيذ قرارات مجلس الأمن بما فيها القرار "2216"، وقبولهم عودة حكومة بحاح لممارسة أعمالها لمدة 90 يومًا، يتم خلالها التوافق على تشكيل حكومة "وحدة وطنية"، إلى جانب موافقة الجماعة على سحب مسلّحيها من المدن وتسليم الأسلحة الثقيلة للدولة، والقبول بمراقبين من الأمم المتحدة لتنفيذ الاتفاق.

وأعلن الناطق باسم الحكومة الشرعية اليمنية راجح بادي في تصريحات أدلى بها في الرياض، أن الحكومة تلقّت الصيغة المقترحة للاتفاق عبر المبعوث الأممي، وسترد عليها بعد التشاور مع الرئيس عبد ربه منصور هادي والأطراف السياسية المؤيدة للشرعية.

وعلى صعيد المعارك مع مسلحي الجماعة، شن طيران التحالف غارات عنيفة على مواقعهم ومخازن للسلاح، ودكّت ثلاث غارات مقر وزارة الدفاع وسط صنعاء، كما طاول القصف معسكر الصيانة ومعسكر ألوية الصواريخ في منطقة فج عطان غرب العاصمة.

وأفادت مصادر محلية وشهود بأن غارات استهدفت مواقع للحوثيين والقوات الموالية لهم في محافظات البيضاء وإب وصعدة وحجة ومأرب، وعلى طول الحد الشمالي الغربي، ودمّرت آليات لهم وألحقت بهم خسائر في الأرواح.

وفي وقت تستعد قوات الجيش اليمني الموالي للحكومة الشرعية والذي تسانده قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، لإطلاق عملية واسعة لتحرير مأرب والجوف واستعادة صنعاء من قبضة الحوثيين، تواصلت المواجهات في مدينة

تعز، وأكدت مصادر المقاومة الشعبية أنها صدّت هجمات عنيفة للحوثيين وأوقعت قتلى وجرحى بالعشرات، مضيفة أن المقاومة أسرت عددًا من المسلحين الحوثيين واستولت على مركبات لهم، وتمكنت من وقف تقدُّمهم في شارع الأربعين ومنطقة جبل الوعش وفي أحياء كلابة والصفاء وقرب القصر الجمهوري.

في غضون ذلك، أعلن تنظيم "القاعدة" في اليمن مسؤوليته عن تنفيذ هجمات ضد مسلحي الجماعة في محافظة البيضاء خلال الأيام الأخيرة، وتبنّى تفجير سيارة مفخّخة في مدينة البيضاء ليل الخميس، أدى إلى مقتل خمسة حوثيين.

وفي مدينة عدن المحررة، تحدّثت مصادر أمنية عن اشتباكات ليلية بين مسلحين من الحراك الجنوبي وآخرين يُعتقد بأنهم من عناصر التنظيم في أحياء المدينة الشمالية، في وقت استأنف بعض مراكز الشرطة العمل بعد إعادة تأهيلها تحت إشراف خبراء من قوات التحالف.

وفي حين أكدت المصادر أن فصائل المقاومة الجنوبية عقدت اجتماعًا اتفق خلاله على أهمية وضع الأسلحة الثقيلة تحت قيادة واحدة وتوحيد الصفوف لمواجهة التحديات الأمنية، روى شهود أن مسلحي "القاعدة" فجّروا الخميس في حي المعلا وسط عدن "قبر الولي الشاطري"، وهو ضريح أثري يعود تاريخه إلى مئات السنين.

وفي الرياض أعلنت مصادر عسكرية أن القوات البرية وقوات حرس الحدود صدت مسلحين حوثيين وأنصار صالح ومنعتهم من الاقتراب من الحدود السعودية باتجاه الخوبة والطوال.

وأوضحت مصادر عسكرية، أنه تم رصد عدد من الأهداف المتحركة إلى الحدود السعودية، تبعها إطلاق عدد من القذائف من عمق الأراضي اليمنية، وتم الرد على مصادر النيران بالرشاشات والمدفعية، مشيرة إلى مقتل عشرات من المسلحين، وشوهد عشرات يفرون باتجاه حرض والمرتفعات اليمنية، وتمت ملاحقتهم بـ "الأباتشي" والقضاء على بعضهم، فيما اختفى البعض الآخر في كهوف جبلية تستخدم بمثابة مخازن أسلحة تم دكها بالمدفعية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التوقيع على خطة من ثمانية بنود لوقف الحرب وتشكيل وحدة وطنية في اليمن التوقيع على خطة من ثمانية بنود لوقف الحرب وتشكيل وحدة وطنية في اليمن



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib